تجميد البويضات للعذراء الخطة البديلة لتحقيق حلم الأمومة

0

أثارت قضية تجميد البويضات للعذراء في مصر جدلًا واسعًا، بعد قيام فتاة تُدعى ريم مهنا؛ بعملية تجميد بويضات بهدف الاحتفاظ بها لبعض الوقت، حتى تتمكن من الإنجاب في الوقت المناسب لها، والسبب في إثارة الجدل حول هذه القضية يعود إلى عدة نقاط، منها: الخوف من تأثير هذه العملية على عذرية الفتاة، وكذلك عدم الحمل بشكل طبيعي عند الزواج.

والتخوف الأكثر كان حول حُرمانية هذا الأمر والتكلفة التي تتكبدها أي فتاة تريد تجميد بويضاتها، والبُعد الاجتماعي والقانوني لهذا الإجراء الغير مألوف في المجتمعات العربية، وفي هذا الموضوع سوف نطرح الإجابة على كافة الأسئلة التي تدور حول حوله، حتى يتم إزاحة الستار عن كافة التفاصيل الغامضة المتعلقة به، كل هذا من خلال “مجلة يوم بيوم” فتابعوا معنا.

معلومات عن تجميد البويضات للعذراء

يُعرّف تجميد البويضات Oocyte cryopreservation في المحافل الطبية بإسم “حفظ البويضات بالتبريد” وذلك بدون تخصيب، ويتم اللجوء إليه في بعض الحالات منها:

  • الرغبة في حفظ البويضات الصغيرة حتى يتم استخدامها في المستقبل عند الرغبة في الحمل.
  • إن كانت الفتاة تمُر بمرحلة علاج من مرضٍ ما قد يؤثر في المستقبل على قدرتها في الإنجاب، لذلك تلجأ إلى تجميد بويضاتها قبل البدء في مرحلة العلاج، حتى يُتاح لها الإنجاب فيما بعد.
  • إذا كانت الفتاة تمُر بظروف صحية تتعلق بالخصوبة، فقد تكون مصابة بفقر دم منجلي، وهذا يؤثر على خصوبتها فيما بعد، أو تكون مُصابة بإحدى الأمراض المناعية الذاتية، أو تكون لديها الرغبة في التحول الجنسي من الأنثى إلى الذكر.

∞ ننصحك أيضًا بالاطّلاع على: اكتشف أهم اضرار وفوائد النعناع .. فقد لا يكون صديقك بعد الآن

كيف يتم تجميد البويضات للعذراء

تجميد البويضات للعذراء

يتم تجميد البويضات للبنات من خلال اتباع عدة خطوات والمرور بعدة مراحل، ومنها:

1. مرحلة الاستعداد لتجميد البويضات

  • البحث عن مركز خصوبة مشهود لأطبائه بالخبرة والمهارة.
  • الاستعانة بأخصائي غدد صماء تناسلية، وطبيب متخصص في أمراض النساء والتوليد وعلاج العقم.
  • بعد زيارة الأخصائي سوف يقوم بطلب بعض الفحوصات والاختبارات الخاصة بالدم، والتي تشتمل على
    • فحص المخزون داخل المبيضين من بويضات، حتى يقوم بتحديد العدد المناسب من البويضات والجودة التي تتمتع بها.
    • فحص FSH، وهذا من أجل معرفة استجابة المبيضين لعقاقير الخصوبة التي سوف تتناولها الفتاة، قبل عملية التجميد.
    • فحص بالموجات الفوق صوتية للمبيضين، حتى يتم تقييمهم بشكل دقيق، ومعرفة مدى كفاءة وظيفة كل مبيض على حدى.
    • فحص كامل من أجل التأكد من خلو الفتاة من الأمراض المُعدية، مثل: الإيدز – التهاب الكبد الوبائي – التهاب الكبد بفيروس B.

2. تهيئة الفتاة لتجميد البويضات

في هذه المرحلة سوف يقوم المتخصص بكتابة بعض الأدوية الهرمونية الاصطناعية، حتى ينبه كل مبيض لكي يقوم بإنتاج عدد أكثر من البويضات، بدلًا من إنتاج بويضة واحدة شهريًا، ومن هذه الأدوية:

  • دواء تنبيه المبيضين، وقد يتخذ شكل حُقن أو أقراص.
  • دواء يمنع حدوث إباضة مبكرة، فقد يحدث للفتاة في بعض الأحيان أن تأتي الدورة الشهرية في موعد مبكر عن موعدها الأصلي، لذلك يتم تناول هذه الأدوية لمنع حدوث ذلك.

بعد تطبيق كافة الخطوات السابقة سيقوم الطبيب المعالج بمراقبة الفتاة وحالتها، ثُم بعد تناول كورس الأدوية سيتم عمل اختبارات دم أخرى لمعرفة مدى استجابة الفتاة للدواء.

وإذا لاحظ الطبيب أن المستويات الخاصة بهرمون الاستروجين تنمو بشكل طبيعي وتكون أعلى من مستوى هرمون البروجيستيرون، وفي وقتٍ محدد سيتخذ الطبيب قرار إجراء أشعة فوق صوتية لكي يأخذ صورة دقيقة للمبيضين، ويراقب نمو الأكياس المليئة بالسوائل الخاصة بنضوج البويضات، وعندما تنضج وفي الغالب فترة النضوج تأخذ أسبوعين، يتم عمل تجميد البويضات بعد استخراجها.

∞ موضوع قد يهمك أيضًا: مخاطر لا تعرفها عن الحبوب المنومة ستجعلك تتوقف فورًا عن تناولها

مرحلة سحب البويضات وتجميدها

في الغالب يتم عمل عملية تجميد البويضات في مركز متخصص وليس في مستشفى، لأن هناك بعض القيود على هذه العمليات في المستشفيات العامة بمصر، أما العملية نفسها فتتم من خلال عمل فتحات صغيرة بمنطقة المبيضين تحت التخدير الكلي، ثُم يقوم الطبيب المتخصص بسحب البويضات بواسطة إبرة تتميز بالرُفع الشديد.

ثُم بعد ذلك يتم حفظ البويضات بتقنيات متقدمة بالمعمل في درجة حرارة تحت الصفر، والقيام بتسجيل بيانات الفتاة على البويضات الخاصة بها.

هل يؤثر تجميد البويضات على غشاء البكارة ؟

لا يتأثر غشاء البكارة لدى الفتاة العذراء أبدًا من عملية تجميد البويضات، حيث أن الطبيب لا يقترب نهائيًا من المهبل أو غشاء البكارة، وإنما يتم سحب البويضات من خلال فتحتين صغيرتين عند المبيض، لذلك عذرية الفتاة تبقى كما هي.

اضرار تجميد البويضات للبنات

تجميد البويضات للعذراء

ليس هناك مخاطر أو أضرار من تجميد البويضات للعذراء ، ولكن قد تحدث بعض الآثار الجانبية للعملية التي قد تظهر كلها أو بعضها وهذا أمر شائع في هذا النوع من العمليات، ولكن سرعان ما تنتهي الأعراض بعد إجراء عملية التجميد الرعاية الصحية والمتابعة من المتخصص، ومن هذه الأعراض:

  • حدوث حمى تصل فيها درجة الحرارة إلى 38 درجة.
  • الشعور بألم حاد في البطن.
  • اكتساب وزن زائد بعد يوم من إجراء العملية قد يصل إلى كيلو.
  • حدوث نزيف حاد، لكن الطبيب المعالج سوف يصف الدواء المناسب لذلك، ويستمر من يوم إلى ثلاثة أيام فقط.
  • صعوبة في التبول.

نسبة نجاح تجميد البويضات

ترتبط نسبة نجاح عملية تجميد البويضات بمدى صلاحية البويضة التي سوف يتم تجميدها، فكلما كانت البويضة تتمتع بالصحة والجودة كلما كانت عملية تجميد البويضات ناجحة 100%، لكن طبيًا عملية تجميد البويضات قد تتعرض بنسبة 2% إلى الفساد مقارنًة بعملية تجميد الأجنة، والمقصود بتجميد الأجنة هو تجميد بويضة مخصبة أي تجميد جنين.

تكلفة تجميد البويضات للعذراء

ترتفع تكلفة عملية حفظ البويضات بسبب التقنيات التكنولوجية العالية التي تُستخدم في عملية التجميد والاحتفاظ بهذه البويضات صالحة للإستخدام، فقد يصل الحد الأدنى لهذه العملية إلى 20 ألف جنيه مصري أو أكثر.

الضوابط الدينية والقانونية والاجتماعية لتجميد البويضات

دائمًا وأبدًا عندما تظهر في المجتمع ظاهرة جديدة يتم استقبالها بكثير من الجدل، وهذا ما حدث مع عملية تجميد البويضات، والتي قامت بها فتاة مصرية تريد أن تستكمل مستقبلها وتحقيق طموحاتها وتأجيل عملية الإنجاب إلى الوقت المناسب لها، وسوف نتناول الضوابط ورد الفعل لكل من الدين والقانون والمجتمع.

∞ يقرأ الزوار أيضًا: مراحل تخصيب البويضه والحمل والفحوصات اللازمة للكشف عن الحمل (ملف شامل)

هل تجميد البويضات حرام شرعا ؟

انقسم المجتمع المصري إلى قسمين، الأول حرّم مسألة تجميد البويضات تحريم مُطلق، واعتبره يفتح باب إلى المفاسد العظيمة، وخاصًة بعدما أعلن الدكتور أحمد محمود كريمة أستاذ العقيدة بجامعة الأزهر أن؛ مسألة تجميد البويضات حرام.

مستشهدًا إلى أن الدين قد حدد طريقة ليس لها ثاني للإنجاب وهي الزواج، وقد استشهد بأن تلقيح البويضة لابد أن يكون بين زوجين، ولا يصح التخزين لهذه البويضات بدون ضرورة، هذا بالإضافة إلى الخوف من اختلاط الأنساب.

وقد صرح الداعية سامح حمودة كذلك برأي يدّعم رأي الدكتور أحمد محمود كريمة، مستشهدًا بما حدث من جريمة ارتكبها طبيب من هولندا وكان متخصص في عمليات زراعة أطفال الأنابيب، فقد اعترف هذا الطبيب أنه أب بيولوجي لأكثر من 200 طفل.

أما عن الرأي الآخر الذي قام بتأييد تجميد البويضات للعذراء فكان لأستاذة العقيدة والفلسفة والعميدة سابقًا بجامعة الأزهر آمنة نصير، والتي قد صرحت بأن؛ عملية تجميد البويضات إذا كانت بهدف خوف الفتاة من ضياع فرصة تحقيق الأمومة، لأنها لم تتزوج بعد فلا مانع شرعي من استخدامها.

ولكن بشرط أن تتم هذه العملية وفقًا لضوابط قانونية وأطر واضحة، بحيث لا تستطيع أي فتاة مستقبلًا أن تقوم ببيع هذه البويضات لمن ترغب في الإنجاب، وتتخذ من تجميد البويضات تجارة، لأن هذا من الأمور المُحرمة شرعًا، والتي قد يترتب عليها اختلاط للأنساب.

ما هي الضوابط القانونية لعملية تجميد البويضات ؟

لا يوجد قانون مصري تم وضعه لتنظيم عملية تجميد البويضات بشكل مُقنن، حيث أن من الممكن أن تتخذ بعض الفتيات من هذا الأمر تجارة، ومن الممكن أيضًا أن يتخذه بعضالأطباء طريقًا للربح من خلال بيع هذه البويضات المجمدة لمن يريد، لذا لا يزال المجتمع المصري بحاجة إلى سن قواعد تشريعية قانونية تنظم حدوث هذه العملية بشكل آمن وقانوني.

الضوابط الاجتماعية لعملية تجميد البويضات للعذراء

كذلك قد صار جدل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي حول مدى قبول المجتمع لخطوة تجميد البويضات من الفتيات، فهناك فريق أيّد الفكرة بشدة وفريق آخر رفضها من حيث وجهة نظر الشرع، ولا يزال الجدل مستمرًا.

اسئلة شائعة عن تجميد البويضات للعذراء

هناك العديد من الأسئلة الشائعة التي تحتاج إلى وجود إجابة لها حول تجميد البويضات للعذراء ومن أهمها:

هل يمكن اجراء عملية تجميد البويضات لفتاة تعدت سن 45 عام ؟

نعم من الممكن إجراء عملية تجميد البويضات التي ثُم تخصيبها وزرعها في رحم فتاة وصلت إلى سن 45، حيث أن الرحم لا يتأثر بالعمر ولكن الذي يتأثر هو إنتاج وجودة البويضات، فإن تمّ بالفعل تجميد هذه البويضات في وقت كانت صالحة فيه تلك البويضات للتخصيب، من الممكن أن يتم الحمل تحت الإشراف الطبي الكامل.

هل هناك نسبة فشل لعملية تجميد البويضات ؟

بالطبع نعم .. فقد تم تسجيل بعض الحالات التي فشلت فيها عملية التجميد، حيث أن تجميد البويضات بدون تخصيب به نسبة فشل أكبر من عملية تجميد الأجنة.

هل هناك بنوك تجميد البويضات في مصر ؟

ليس هناك بنوك متخصصة في حفظ البويضات المجمدة ولا السائل المنوي في مصر، ولكن يتم الحفظ للبويضات المجمدة وكذلك السائل المنوي بمراكز متخصصة في الحقن المجهري وأطفال الأنابيب، لأنها تم إعدادها بتكنولوجيا متقدمة جًدًا، مما يعمل على نجاح عملية التجميد بنسبة مرتفعة جدًا.

كم عدد مراكز أطفال الأنابيب المجهزة لعملية تجميد البويضات في مصر

رغم انتشار هذه المراكز بشكل كبير في مصر، إلا أن عدد المراكز الموثوق بها والتي يتم فيها حفظ البويضات المجمدة بنجاح لا يتعدى 15 مركز.

كم عدد السنوات التي يتم فيها تجميد البويضات ؟

تصل صلاحية البويضات المجمدة إذا تم حفظها بشكل صحيح إلى أكثر من خمسة وعشرين عام.

∞ نُرشح لك أيضًا: كل ما يجب معرفته عن الحمل الغزلاني واعراضه وأهم الاحتياطات عند حدوثه

هل هناك مصروفات سنوية لتجميد البويضات ؟

نعم.. يوجد مصاريف سنوية يتم دفعها إلى مركز أطفال الأنابيب، ويتراوح السعر من 1000 جنيه إلى 5000 آلاف كل عام.

هل هناك سن مناسب لإجراء عملية تجميد البويضات للعذراء ؟

بالطبع العمر عامل مهم، ولكن الأهم من العمر هو جودة هذه البويضات ومدى كفائتها عند التجميد، ومن الممكن إجراء عملية تجميد البويضات ابتداءا من عمر 16 سنة إلى 37 سنة.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد نجحنا في عرض كل ما يتعلق بموضوع تجميد البويضات للعذراء بشكل مُفصل، ويسعدنا معرفة رأيكم من خلال كتابة تعليق، ونرجو منكم نشر هذه الحقائق على وسائل التواصل الاجتماعي، حتى يكتسب الجميع هذه المعلومات الهامة، ولا تنسوا متابعتنا ليصلكم كل جديد ومفيد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.