أفضل 10 نصائح في كتاب الأب الغني والأب الفقير روبرت كيوساكي

0

أفضل 10 نصائح في كتاب الأب الغني والأب الفقير للمؤلف روبرت كيوساكي تقدمها لك ” مجلة يوم بيوم “ فهو كتاب قد حقق نجاحًا كبيرًا وتصدر المبيعات فور طرحه في الأسواق، لأنه من الكتب الغنية بالنصائح لكل مَن يرغب في بلوغ النجاح وتحقيق الثراء.

ومؤلف الكتاب روبرت تي كيوساكي قام بتأليفه مع شارون آل ليتشر وهو صديقه منذ الطفولة، ومن خلال هذا الموضوع سوف نتعرف معًا على بداية فكرة الكتاب وملخص كامل لفصوله العشرة وأيضًا أفضل 10 نصائح في كتاب الأب الغني والأب الفقير ، فتابع معنا عزيزي القارئ هذا الموضوع سوف يُغير فكرتك عن كيفية تحقيق النجاح والوصول إلى القمة.

:: أفضل 10 نصائح في كتاب الأب الغني والأب الفقير بالتفصيل ::

تربى كيوساكي على يد اثنين من الآباء، الوالد الحقيقي له وهو الذي أشار إليه باسم ” الأب الفقير “ في كتابه، ووالد صديقه مايك الذي كان غنيًا جدًا، وكلً من الأبوين كان لهم دور كبير في حياة كيوساكي.

فقط لاحظ كيوساكي منذ أن كان طفلًا أن هناك فرق كبير بين أبيه ووالد صديقه، وكان هذا الفرق كان يتمثل في تعامل كلًّ منهما مع المال، وهذا ما أشار إليه في الكتاب.

وقد تعتقد عزيزي القارئ أنَّ؛ جُملة الأب الفقير تعني أن والد كيوساكي كان رجلًا فقيرًا، على العكس! فقد كان والده يجني الكثير من المال لكن كان فقيرًا في المعتقدات المالية الخاطئة الخاصة به.

بينما كان والد صديقه هو الأب الغني بطريقة تفكيره ومعتقداته المالية، التي ساعدت كيوساكي كثيرًا على أن يجني ثروة ويحقق ثراء في وقت وجيز ويقرر أن يتقاعد وهو لا يزال في عُمر السابعة والأربعين.

وفيما يلي سوف نستعرض معًا أفضل 10 نصائح في كتاب الأب الغني والأب الفقير والتي أكد عليها روبرت كيوساكي بشدة.

:: ملخص كتاب الأب الغني والأب الفقير – روبرت كيوساكي ::

أفضل 10 نصائح في كتاب الأب الغني والأب الفقير

سوف نتناول بالتفصيل ملخص للفصول العشرة التي جاءت في كتاب الأب الغني والأب الفقير، وهي كما يلي:

.: الفصل الأول: كيف بدأت فكرة الكتاب :.

يبدأ كيوساكي الفصل الأول من كتابه موضحًا أنَّ له أبوان، واحد منهم يتمتع بالثراء المالي الكبير، والآخر فقيرًا في تفكيره المالي، فوالده البيولوجي يتمتع بعلم غزير وذكاء نادر، وهو يعمل كدكتور في الجامعة.

أما والده الروحي فقد كان رجلًا عصاميًا استطاع من خلال معتقداته المالية وتفكيره الصحيح أن يُكافح ويبني حياته حتى أصبح من أغنى الأغنياء في هاواي، ويُشير كيوساكي أن والده البيولوجي بعد أن توفيَ ترك له ولعائلته ديون كثيرة تستحق السداد.

بينما والده الروحي عندما توفيَ ترك لعائلته ملايين الدولارات والكثير من المؤسسات الخيرية وأيضًا شركات الأعمال ونجاح منقطع النظير.

∞ يقرأ الزوار أيضًا الآن: أنيتا روديك سيدة أعمال من القاع إلى القمة بدون رأس مال

.: الفصل الثاني: الرجل الثري لا يعمل لكي يكسب أموال :.

ينتقل بنا كيوساكي في هذا الفصل من كتابه بنتيجة استخلصها من تجربته مع والده ووالد صديقه الغني، فيؤكد أن الفقير والأفراد الذين ينتمون للطبقة الوسطى يكون كل همهم في العمل هو أن يحصلون على مال.

لذلك يتحولون إلى مجرد عبيد للمال ! بينما الفرد الثري يجعل المال يعمل لديه، فالغالبية العظمى من الناس تذهب إلى العمل لكي تحصل على مال لتقوم بصرفه على متطلباتهم اليومية وتسديد ما عليهم من التزامات، وهكذا تمُر الأيام عليهم دون أن يكون هناك جديد.

.: الفصل الثالث: إدراك القيمة الحقيقية للمال :.

أفضل 10 نصائح في كتاب الأب الغني والأب الفقير

تدور الفكرة الرئيسية في هذا الفصل والتي يُريد كيوساكي أن يؤكد عليا هي أن؛ هناك فرق كبير لإدراك الناس للمعنى الحقيقي لقيمة المال، فقيمة الأموال التي يكسبها الفرد ليست بمقدارها ولكن قيمة المال تُقاس بقيمة المبلغ الذي سوف تحتفظ به وتدخره لكي تقوم باستثماره فيما بعد.

وهُنا تحدث كيوساكي عن قاعدتين في غاية الأهمية، وهي قواعد تؤدي إلى الوصول إلى الثراء، وهُم كما يلي:

.: أهم قواعد روبرت كيوساكي للنجاح :.

  • القاعدة الأولى

نصَّح كيوساكي كل من يُريد أن يحقق ثراءًا بأن يعرف الفرق بين أصل المال والالتزامات، فإذا حافظت على أصل المال فاضمن طريقًا مُمهدًا إلى الثراء السريع، وأغلب الأفراد غافلين عن هذه القاعدة الهامة، فمعظمهم يعيش لكي يحقق مبدأ الكفاف.

  • القاعدة الثانية:.

على كُل فرد أن يضع أصل المبلغ في جيبه وأن يعلم أنَّ الأموال التي تذهب إلى الالتزامات فهي أموال ضائعة، وهي لن تحقق أي شيء، فمهما كنت تعيش في مستوى عالي فهذا لا يعني أبدًا أنك غني.

وإنما أنت فقير في تفكيرك، ثُمَّ توجه كيوساكي لبعد ذلك لنقد النظام التعليمي في المدارس، والذي يفتقد تمامًا لتعليم الطلبة الثقافة المالية.

كما أن؛ هذا النظام يجعل الطلبة مفتقدين للمهارات المهنية التي لا تقل أبدًا مهنية عن المهارات العلمية، وإذا حقق التعليم هذه المعادلة فأنَّ هناك جيل من الأثرياء سوف يكون مؤهلًا للمُضي في هذا الطريق، فالطلبة يتعلمون في المدارس كيف ينفقون المال، ولكن يجهلون كيفية جَنِيُه.

.: الفصل الرابع: اعمل لدى نفسك :.

يؤكد روبرت كيوساكي في هذا الفصل من كتابه الأب الغني والأب الفقير على أن هناك ضرورة مُلحة لمن يُريد أن يتخلص من معاناته المالية، بأن يتجه إلى عمل خاص به بجانب الوظيفة اليومية.

لأنك عزيزي القارئ إذا ظللت طوال حياتك تعمل لدى فرد آخر سوف تجد في النهاية أنَّ هذا الفرد سوف يصبح غنيًا في يوم من الأيام، أما أنت فسوف تقف في مكانك كما أنت مُجرد موظف يأخذ راتب شهري وينفقه على مسؤولياته، فلماذا لا تبدأ العمل الخاص بك الآن.. فهذا هو الوقت المناسب لبدايته.

.: الفصل الخامس: ضرورة اكتساب الثقافة المالية :.

من خلال هذا الفصل يؤكد روبرت كيوساكي على أنَّ هناك ضرورة لكي يثقف الإنسان نفسه ماليًا، ويعرف ما هي الضرائب وما هي الأموال وما هي الشركات وكيف تقوم، فالشركة ليست مجرد مبنى ضخم والمصنع ليس عبارة عن مجموعة عاملين فقط.

وإنما هناك أشياء كثيرة، فلماذا لا تثقف نفسك ماليًا وتعلم ما هي التجارة وكيف تتم وما هي الضرائب ومَن يدفعها ؟ وعندما تكتسب هذه الثقافة سوف تتعجب عندما تعلم أنَّ الرجل الثري يجني المال ثُمَّ يجعل المال يعمل لديه ليجني المزيد من المال !.

ويتعلم كيف يتحايل على الضرائب لكي لا يسددها رغم أنه يمتلك الكثير من الأموال ! بينما الموظف يعمل ويسدد ما عليه من ضرائب للحكومة وينفق ما لديه على مسؤولياته، لذا؛ عليك أن تعلم ما هو المال، وما هو فنّ إدارته.

∞ يبحث الزوار أيضًا عن: 7 مشاريع للنساء مربحة جدا بدون رأس مال

.: الفصل السادس: ابتكر وسائل لكي تحصل على المال :.

أفضل 10 نصائح في كتاب الأب الغني والأب الفقير

ينصح كيوساكي أي فرد يُريد أن يدخل عالم الثراء والنجاح بأن يكون مبتكرًا لوسائل تجعله يتمكن من أن يحصل على أموال، ومن قبل كل ذلك أن يتمتع بالذكاء المالي.

وأن تكون لديه المعرفة ولو البسيطة بعلم الاستثمار والقوانين الخاصة به، فلا تنتظر عزيزي القارئ الفرصة التي سوف تطرق عليك الباب لأنها لن تأتي، فالفرص توجد خارج حدود بيتك وأنت الذي يجب عليك أن تذهب لتطرق بابها، والحقيقة التي يؤكدها كيوساكي أنَّ الفُرص ليس لديها باب، فيكفي أن تذهب إليها لكي تنطلق معك إلى عالم النجاح.

.: الفصل السابع: العمل للتعلُم وليس لجني الأموال :.

يؤكد الكاتب في هذا الفصل أنَّ؛ كل فرد يُريد أن يصنع مستقبل ويعيش أفضل حياة، عليه أن يعمل بذكاء مالي، فلا تعمل لكي تكسب أموال، وإنما اعمل لكي تكسب مهارة أو خبرة، فليكُن عملك بجدية من أجل أن تدّخر المال وليس لإنفاقه.

.: الفصل الثامن: تغلب على الصعوبات :.

يرى كيوساكي أنَّ هناك صعوبات إذا تغلب الإنسان عليها سوف يصل إلى حريته المالية وتحقيق الثراء، ومن هذه الصعوبات ما يلي:

  • تكبُر الفرد على شغل وظيفة بسيطة.
  • اتخاذ الفرد عادات سيئة مثل الإنفاق فيما لا يجب الإسراف في المال.
  • كسل الطموح، ويعني به أن يكون الإنسان لديه طموح وأفكار لكنه كسول عن تنفيذها، فهذا الشخص مشروع لإنسان ثري، لكنه مشروع متوقف عن التنفيذ.
  • الخوف من الفشل، من أسوأ العادات التي من الممكن أن تُعرقل طريق الثراء، فأنت عندما تخاف من خوض تجربة أنت مؤمن بها وفكرة تحب تنفيذها سوف تستمر في مكانك إلى أبد الآبدين، واعلم أن مع كل تجربة فاشلة خبرة لن تستطيع كُتب العالم تعليمها لك!.

.: الفصل التاسع: خطوات تنمية الذكاء المالي والوصول لطريق النجاح :.

أوضح كيوساكي في هذا الفصل عدة نقاط لتحقيق هذا المعنى، وهُم:

  • الإيمان بقدراتك.
  • اختار أهدافك.
  • حُسن اختيار الأصدقاء وعمل علاقات ناجحة.
  • عليك اتقان شيئًا ما، ثُمَّ اتقان شيئًا آخر.. إتقن كل يوم شيء جديد.
  • شجّع نفسك بالكلمات الإيجابية، فكلما انتقدت نفسك كلما هبطت عزيمتك.
  • استمع لنصائح الآخرين، فمن بينها ستجد كنزًا نادرًا.
  • لابد أن تتمتع بقوة التركيز والإنجاز، فعليك وضع هدف يومي ولا تنام قبل تنفيذه.
  • تمتع بقوة بذل المجهود.
  • اصنع لنفسك أسطورتك الخاصة، فإذا وضعت هذا أمامك ستكون الأسطورة.

.: الفصل العاشر: نصائح تحقيق الثراء السريع :.

أفضل 10 نصائح في كتاب الأب الغني والأب الفقير

هل تريد المزيد من النصائح التي تساعدك على بلوغ القمة ؟ إليك أهم و أفضل 10 نصائح في كتاب الأب الغني والأب الفقير لروبرت كيوساكي الثمينة لفعل ذلك، وهي كما يلي:

  1. قف مع نفسك دقيقتين لتستبعد الأشياء التافهة التي تفعلها وتُركز على الأشياء الهامة.
  2. ابحث عن فكرة مشروع هام.
  3. تعرَّف على فرد قام قبلك بفكرة مشروعك.
  4. تعلّم كل يوم.
  5. ردد لنفسك يوميًا الهدف الذي تُريد أن تحققه في حياتك.
  6. ابحث عن الفكرة المتميزة.
  7. اقرأ كثيرًا.
  8. داوم على فعل شيء بشكل يومي ولو صغير، فهذا سوف ينُمي لديك الالتزام.
  9. أي وقت حَرِج تمُر به ابحث دائمًا عن فرصة مختفية في داخله.
  10. عليك بالادخار أولًا ثُمَّ الإسراع باستثمار ما قُمت بادخاره.

:: اشهر اقوال روبرت كيوساكي ::

أفضل 10 نصائح في كتاب الأب الغني والأب الفقير

فيما يلي عزيزي القارئ سوف نقدم لك أفضل واشهر اقوال الكاتب الكبير روبرت كيوساكي:

  • أنا لا أعمل من أجل المال، ولكن المال هو الذي يعمل لأجلي!.
  • إن لم تمتلك الجراءة فانتظر تخلي الأحلام عنك.
  • العمل التجاري مثل العجلة، والعجلة لا تدور دون أن تقوم أنت بدفعها.
  • عملك الخاص بك سوف يكون مثل أن تقوم بالقفز من طائرة، وإن لم تجعل لنفسك منطاد فسوف تقع وتصطدم بالأرض، وهذا المنطاد هو عزيمتك وطموحك.
  • لا تكُن مدمنًا للمال، ولا تعمل من أجله، بل إعمل لكي تتعلم.
  • هُناك فرق بين ما تراه بعينك وما تراه بعقلك، والأهم من النظر بالعين هو الرؤية بالعقل.
  • إن كنت لا تزال صغير في عالم الأعمال، فعليك أن تحلم حلم كبير.
  • لا يخاف الناجح من الخسارة، ولكن الفاشل هو فقط مَن يخاف من التجربة والخسارة.

وبعد أن قدمنا لك عزيزي القارئ أفضل 10 نصائح في كتاب الأب الغني والأب الفقير للكاتب الكبير روبرت كيوساكي، هل وجدت من بينهم النصيحة التي تناسبك لكي تبدأ مشوار انطلاقك نحو عالم النجاح ؟ أم أن هناك نصيحة كنت تبحث عنها ولم تجدها في هذه النصائح ؟

فإذا وجدت النصيحة المناسبة لك فنرجو منك إرسالها لنا في التعليقات، وإذا لم تجد هذه النصيحة من بين نصائح كيوساكي فنرجو منك متابعة قسم ” كتاب في كبسولة “ لأنك حتمًا ستجد ما تبحث عنه فيه.

ونتمنى أن تقوم بنشر الموضوع على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تصل أفضل 10 نصائح في كتاب الأب الغني والأب الفقير الثمينة إلى غيرك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!