اكتشف أهم اضرار وفوائد النعناع .. فقد لا يكون صديقك بعد الآن

0

اضرار وفوائد النعناع كثيرة جدًا ومتنوعة وقد لا يعلمها الكثير من الناس، والنعناع الأخضر من أهم الأعشاب التي عرفها الإنسان منذ زمن طويل، واستخدمها في العلاج والغذاء أيضًا، والنعناع من الأعشاب الشعبية المنتشرة، فمن الممكن أن يأخذ الشكل المجفف أو الطازج أو يتم استخراج زيت النعناع منه، ويتميز برائحة مميزة وطعم مختلف.

وقد دخل في صناعات متعددة، لعل أهمها معجون الأسنان وكذلك المنتجات التجميلية، وبما أن لكل شيء جانب سلبي وآخر إيجابي، سوف نتعرف من خلال هذه المقالة التي تقدمها لكم “مجلة يوم بيوم” على أهم اضرار وفوائد النعناع بالتفصيل.

اضرار وفوائد النعناع

اضرار وفوائد النعناع

من المتعارف عليه أن لكل شيء فوائده واضراره، لأن ليس هناك شيء يحمل أضرار فقط أو فوائد فقط، وهذا يعتمد على كمية استهلاك هذا الشيء.

ورغم أن؛ النعناع يحتوي على عناصر غذائية هامة مثل: الألياف، الحديد، حمض الفوليك، المنجنيز وفيتامين A، لكنه أيضًا يحمل أضرار عند استخدامه بقدر أكثر من الموصي به، أو في حالة وجود ما يتعارض مع تناول النعناع بأي شكل، ومن أهم أضراره وفوائده، ما يلي:

  • اضرار النعناع الاخضر

اضرار النعناع الاخضر

يوجد عدد من الأضرار التي يسببها النعناع الأخضر ومن أهمها:

  1. الإصابة بالإسهال حيث أن النعناع الأخضر يزيد من ليونة المعدة.
  2. يؤدي تناول النعناع الأخضر إلى حدوث هبوط حاد بضغط الدم، وخصوصًا لمن يعاني من انخفاض ضغط الدم ويتناول عقاقير لذلك.
  3. يزيد النعناع الأخضر من الحموضة.
  4. لا يُنصح بتناول النعناع لمَن يُعاني لوجود حصوات أو مشاكل في المرارة، حيث أن هذا قد يعمل على التسبب في شعور المريض بألم المرارة.
  5. زيادة كبيرة بجفاف الفم ولذلك ينصح تناوله بشكل مناسب دون إفراط.
  • اضرار النعناع على الحامل

اضرار النعناع على الحامل

أما عن ضرر النعناع للحوامل، فهو يعتبر من المشروبات الممنوعة في الثلاثة شهور الأولى من الحمل، حيث يحفز النعناع الرحم بشكل ملحوظ مما يؤدي لاحتمالية حدوث إجهاض، فقد أفادت دراسات أن؛ النعناع وخاصًة في الشهر الأول من الحمل قد يؤدي إلى حدوث نزيف، إلا أن هذه الدراسات لم تؤكد منع تناول النعناع بشكل كامل، وإنما باعتدال.

  • فوائد الشاي بالنعناع

بالطبع يعتبر الشاي من المشروبات المفضلة لدى معظم الناس، ومع حديثنا عن فوائد النعناع لابد من التحدث عن فوائد الشاي بالنعناع حيث أنه من المشروبات الشائعة المحببة لدى الكثير، ومن فوائده:

  • يساعد على إمتصاص الجسم للحديد بشكل أفضل.
  • يساهم في قتل البكتيريا.
  • يساهم بصورة كبيرة في التخلص من خلايا السرطان وقتلها قبل أن تظهر.
  • يساعد على التقليل من الآلام التي تنتج عن مشاكل المفاصل والعضلات.
  • يخفف من آلام المعدة المختلفة.
  • يقوي الجهاز المناعي للإنسان.
  • يساعد على الحماية من مرض السرطان عند الانتظام في تناوله.
  • يخفف من التوتر ويعتبر من أفضل المهدئات للأعصاب.

فوائد النعناع المغلي

بالطبع يمكنك تناول النعناع البارد وكذلك والمغلي، ويعتبر النعناع المغلي من أفضل المشروبات التي تخفف من ألم المعدة الشديد، ويعمل على الإسترخاء، حيث أن النعناع يساعد على الحد من القلق والضغوط المختلفة، كما يساهم النعناع المغلي على التخلص من روائح الفم الكريهة والتي تسبب إحراج بشكل كبير، حيث تمنحك رائحة فم جيدة ومنعشة.

كما أن النعناع المغلي يساعد على زيادة حليب الأم بشكل كبير، كما يساهم على علاج قرحة المعدة والتي تسبب ازعاج كبير، كما أن من أهم فوائد شرب النعناع المغلي؛ التخلص من غازات البطن والمساعدة على الهضم بشكل أفضل.

فيمكنك تناول كوب من النعناع المغلي بعد تناول الطعام لتحصل على هضم جيد، كما يساعد على التقليل من الآلام المصاحبة للإصابة بالأنفلونزا والبرد والتي تكثر بفصل الشتاء بصورة ملحوظة.

فوائد الشاي الاخضر بالنعناع

فوائد الشاي الاخضر بالنعناع

هناك مجموعة من فوائد الشاي الأخضر مع النعناع وهي:

  1. يساعد على تطهير الفم، حيث يحارب البكتيريا التي تسكن بين الأسنان.
  2. يساهم في رفع درجة المناعة الموجودة لدى الإنسان.
  3. يساعد على التخلص من الوزن الزائد، حيث يساهم في حرق السعرات الحرارية الزائدة.
  4. يعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي، من خلال التقليص من الغازات، ويزيد من فاعلية حرق الدهون في مناطق الجسم المختلفة.
  5. يساعد على التخلص من الحساسية ومنع زيادتها.
  6. يساعد على مقاومة العدوى المختلفة للعديد من الأمراض.

اضرار شرب النعناع بعد الأكل

من أضرار شرب النعناع بعد تناول الطعام الشعور بالحموضة الزائدة لدى الشخص كما يؤدي شرب النعناع بصورة مباشرة بعد الطعام لتكون الغازات بكثرة وجفاف الفم، فيمكنك الانتظار حتى يتم الهضم.

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على اضرار وفوائد النعناع بالتفصيل، نتمنى مشاركة المعلومة على وسائل التواصل الاجتماعي حتى تعُم الفائدة على الجميع، وإن كان لديكم أي استفسار لا تترددوا في ترك تعليق، ولا تنسوا متابعتنا دائمًا في قسم “صحة وجمال” حتى يصلكم المزيد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.