الرئيسية / خبر مهم / أهم تحذيرات ستيفن هوكينج stephen hawking قبل وفاته وحقيقة تحذيره لسكان كوكب الأرض
ستيفن هوكينج stephen hawking

أهم تحذيرات ستيفن هوكينج stephen hawking قبل وفاته وحقيقة تحذيره لسكان كوكب الأرض

ستيفن هوكينج stephen hawking هو الخبر الرائد الآن، حيث شهد العالم أمس وفاة العالم الفيزيائي الكبير أشهر فيزيائي على كوكب الأرض ستيفن هوكينغ، عن عُمر يناهز 76 عاماً حسب ما ذكرت الوكالات العالمية الكبري، وذلك نقلاً عن عائلته، والجدير بالذكر أن ستيفن هوكينج يعاني من التصلب الضموري الذي تسبب له في الشلل، والذي جعله لا يستطيع الكلام إلا عن طريق جهاز كومبيوتر.

وقد توفُي يوم الأربعاء في منزله بمدينة كامبريدج الجامعية، حيث نشرت وكالة ” بريس أسوسييشن – Press Association “ أن أبناء الراحل هوكينج وهم : ” ثيموني –  روبرت – لوسي “ قالوا : ” نشعر الآن بحزن عميق جداً لأن والدنا الحبيب توفى، وقد كان رجلاً إستثنائياً وعالِماً سيعيش عمله وإرثه لسنوات طويلة “.

وفي هذا المقال الذي تقدمه لكم مجلة يوم بيوم سوف نُلقي الضوء على حياة العالِم العظيم هوكينج ونشأته عن قُرب وكيف تحدى مرضته ووصل إلى وصل إليه من عِلم، وأهم إنجازاته العلمية وأهم تحذيراته لسكان كوكب الأرض، وأيضاً وصيته قبل وفاته، فتابعوا معنا.

:: كيف تحدى ستيفن هوكينج ظروفه المرضية ::

ستيفن هوكينج stephen hawking

كان هوكينج مُصاب بالتصلب الجانبي الضموري الذي أثر عليه بشكل كبير جداً في جسده، حيث أن هذا المرض هو مرض عصبي إنتكاسي يقوم بإصابة الخلايا العصبية الخاصة بالحركة لدى الشخص البالغ،  وقد أدى هذا المرض إلى حدوث شلل كامل في جسمه، مما جعله لا يستطيع التكلم إلا عن طريق جهاز كومبيوتر، وبصوت إصطناعي أُشتهر به ستفين.

والكثير من البشر لا يتسمون بصفات التحدي والإصرار إذا أصابهم مثل ما أصاب هوكينج، إلا أن ستيفن هوكينج لم يمنعه مرضه من أن يقوم بما يحب، حيث أصبح هوكينج من أعظم العلماء في تاريخ البشرية وأصبح أشهر فيزيائي على كوكب الأرض، وتحدى جميع التوقعات ووصل إلى مكانة لم يصل إليها الأصحاء من البشر.

  • :: تأثير المرض على هوكينج ::

الجدير بالذكر أن ستيفن ويليام هوكينج لم يمنحه الأطباء سوى بضع سنوات قليلة بعد أن أصابه المرض، ولكنه تحدى المرض وثابر وعاش حياة طويلة، وهو ما جعل الأطباء يقعون في حيرة من أمرهم وقد قالوا أن هذه معجزة، لأن 5% فقط من الذين يصابون بهذا المرض يظلون على قيد الحياة لـ 10 سنوات فقط بحدٍ أقصى.

  • :: بعض أقوال ستيفن هوكينج ورأي عائلته فيه ::

قالت عائلة العالِم ستيفن هوكينج أن شجاعته ومثابرته وبراعته وحِسه الفكاهي ألهموا أشخاص عديدة حول العالم، كما أضافت أسرته أنه دائماً كان يقول:

  • هذا العالم لن يكون مهم لو لم يكن يضم الأشخاص الذين نُحبهم.

:: نشأة ستيفن هوكينغ ::

ستيفن هوكينج stephen hawking

وُلد ستيفن ويليام هوكينج في أكسفود في 8 يناير عام 1942، بعد إتمام 300 عام كاملة على وفاة العالم الشهير جاليليو، ثمَّ تزوج هوكينج من “جاين وايلد” عام 1965، وأنجب منها ثلاثة أطفال والعلاقة التي كانت السبب الرئيسي في إنتاج فيلم ناجح جداً عام 2014، ثمَّ إنفصل هوكينج عن زوجته جاين بعد أن دام زواجهما لأكثر من 25 عاماً.

 وبعد ذلك تزوج هوكينج مرة أخرى من “إيلن مايسن” وهى ممرضته السابقة، حتى إنفصلا بعد أن كثُرت الإدعاءات حول تعرضه لإيذاء جسدي منها، إلا أن هوكينج نفى أنه قد يكون قد تعرض لذلك.

:: إنجازات ستيفن هوكينج stephen hawking ::

ستيفن هوكينج stephen hawking

فكما ذكرنا في الفقرات السابقة أن ستيفن هوكينج كان مُصاب بالتصلب الجانبي الضموري، ورغم هذا كان هوكينج متيقظ الذهن وكان لديه إصرار كبير جداً وشغف لإكتشاف الثقوب السوداء، حيث ركز هوكينج في طريقة عمله على ميكانيكا الكم وعلى النظرية النسبية التي إكتشفها ” ألبرت آينيشتاين “.

وذلك لتفسير وإكتشاف الكون وكيف يعمل، حيث قال هوكينج ذات مرة “هدفي بسيط وهو أن أفهم بطريقة كاملة الكون، ولِمَ هو على حالته ولِمَ هو موجود من الأساس ؟ “، وإنجازات ستيفن نقدمها لكم كما يلي :

  • حصل على إثنا عشر درجة علمية فخرية، منها في علم الكون وأخرى في الفيزياء.
  • حصل على وسام الفروسية، والذي أخذه على رتبة قائد.
  • تم منحه الوسام الخاص بالحرية الرئاسية، وهذا الوسام هو أعلى الجوائز التي يتم منحها لمواطن بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • ظل هوكينج يعمل كمدرس في جامعة كامبريدج حتى توفى.
  • :: مشاركاته في بعض وسائل الإعلام ::

كان ستيفن هوكينج أيضاً من المُحبين للظهور أحياناً في وسائل الإعلام، حيث ظهر هوكينج في عدة أفلام من قبل، كما شارك أيضاً في إحدى الحلقات من مسلسل أجنبي شهير، كما قامت إحدى الفرق الموسيقية بالإستعانة بصوته في بعض الأحيان في إحدى الأغاني، وقد أشاد به تقريبا معظم العلماء حول العالم.

:: تحذيرات ستيفن هوكينغ قبل وفاته ::

ستيفن هوكينج stephen hawking

قبل أن يرحل ستيفن هوكينج بأشهر قليلة، إعتقد البروفيسور والعالِم الفيزيائي الشهير أنه من الممكن أن يتم محو وتدمير كوكب الأرض بسرعة، ومن الممكن أن يحدث كارثة، وقال أن هذا نتيجة ضربات الكويكبات أو الأوبئة أو البروتونات القاتلة أو زيادة عدد السكان بشكل غير محسوب أو حتى أن يتغير المناخ.

كما نشرت صحيفة ” الديلي ميل – Daily Mail البريطانية ما قاله العالِم الكبير ستيفن هوكينج في شهر يوليو الماضي، وأنه حذر من إستنزاف الموارد الطبيعية الموجودة على كوكب الأرض، وذلك بسبب :

  • زيادة عدد السكان.
  • إرتفاع درجة الحرارة.
  • ذوبان جليد القطبي.
  • إزالة الغابات.
  • القضاء على الكثير من الحيوانات.

حيث قال منذ أشهر أن الأرض سوف تصبح ساخنة جداً، إذا أصبحت على هذه الوتيرة من درجات الإحتباس الحراري، كما أكد ستيفن هوكينج أن الأرض سوف تصبح يوماً ما مثل كوكب الزهرة أقرب كوكب للشمس، وسوف تصل درجة حرارة الأرض إلى 460 درجة مئوية.

وذلك إذا لم تنخفض الإنبعاثات الدفينة إلى خرم الأوزون، وقد كان يعمل هوكينج على مشروع مع الملياردير الروسي “يوري ميلنر”، لإرسال مسبارات “Nano Craft” إلى أقرب نظام نجمي للأرض، وذلك لإكتشاف كوكب بديل لكوكب الأرض.

∞ نرشح لك هذا الموضوع لإفادة أكثر : أنيتا روديك سيدة أعمال من القاع إلى القمة بدون رأس مال

:: وصية ستيفن هوكينج stephen hawking قبل وفاته ::

ستيفن هوكينج stephen hawking

أوصى عالِم الفيزياء الأشهر في العالم ” ستيفن هوكينغ “ قبل أن يتوفى، بأن يتم وضع المعادلة التي توصل إليها على قبره، والتي تُسمى ” معادلة هوكينج “ تلك المعادلة تُعبر عن فكرة حددت كل ما قام به من عمل طوال فترة حياته، وتقول أن الثقوب السوداء في الأساس لم تكُن لونها أسود، بل أنها تُطلق توهج أطلق عليها هوكينج اسم ” إشعاع هوكينغ “.

ولعل هذه المعادلة تقود كل علماء العالم إلى إكتشافات جديدة تخص فهم ما يسمى بالثقوب السوداء وأيضاً مراحل النمو التي مرَّ بها الكون، وكيف تغير مع مرور الزمن، وقد تم بالفعل نحت المعادلة على قبر هوكينج لتكون شاهداً على ما قام بإكتشافه وإنجازه في حياته العلمية.

  • :: شرح معادلة ستيفن هوكينغ بالكامل ::

ستيفن هوكينج stephen hawking

  • تحتوي معادلة هوكينج على العنصر “S” الذي يشير إلى ” الإنتروبيا “ والمقصود به: الجزء المعقد والهام من الثقوب السوداء، وهو المقياس الذي يقيس مقدار الفوضى التي توجد في النظام الكوني.
  • وقد إحتوت المعادلة على الرمز “H” وهو رمز هام جداً ومعروف في علم الميكانيكا التي تدرس ” الكم “.
  • كما إحتوت المعادلة على الرمز “G” وهو العنصر الثابت لدى العالم الشهير ” نيوتن “ وقد استخدمه لكي يفهم نظام الجاذبية الأرضية.
  • أما الرمز “A” فيشير إلى المنطقة الخاصة بأُفُق الحدث.
  • والرمز “C” هو الرمز الذي يشير إلى سرعة الضوء التي توصل لها العالم الشهير ” آينشتاين “.
  • وأخيراً الرمز “k” وهو رمز يسمى بـ ” ثابت بولتزمان “ ويُستخدم هذا الرمز لكي نفهم العلاقة بين الطاقة ودرجات الحرارة.

وبعد أن قمنا بشرح معادلة هوكينغ قد يبدو لك عزيزي القارئ أنها أمر مُعقد، ولكن العالِم الراحل هوكينج حاول أن يُقدم تفسير بسيط لها وكيف أنه استخدم صيغة بسيطة لكنها مخادعة، وقد شرح ذلك في لقاء تليفزيوني خلال الإحتفال الذي تم لبلوغه عام الستين وقال بما معناه أنه قد طرح على نفسه سؤال وهو :

  • كيف لجسم به ذرات كثيرة يوجد بداخله نواه من الممكن أن يكون ثقب أسود ؟ وكيف تكوَن هذا الثقب في أول نشأة الكون ؟

وللوصول للإجابة على هذا السؤال قام العالِم بدراسة الكثير من الظواهر الطبيعية التي أدهشته لكنها أوصلته إلى الحقيقة التي تقول: أن هناك إنبعاث يأتي من الثقب الأسود.

مما جعله يعتقد أن ما يقوم بدراسته به أخطاء، لكن بعد إجراء المزيد من التجارب إقتنع أن هناك إنبعاث بالفعل يأتي من الثقب الأسود، ثم قام بوضع هذه المعادلة البسيطة وقال: ” أود أن توضع هذه الصيغة البسيطة على شاهد قبري “.

:: بالفيديو اللقاء الوحيد لمصور عربي مع ستيفن هوكينغ ::

أذاعت قناة العربية للأخبار مداخلة تليفونية للمصور السوري الوحيد الذي قام بتصوير العالِم ستيفن هوكينج، وقد تحدث المصور عن إنطباعه عن ستيفن وكيف كان يتعامل أثناء التصوير، ومن كان يرافقه أثناء التصوير.

رحم الله العالِم الكبير بما قدمه للبشرية من إكتشافات هامة وإسهامات سوف تظل علامة محفورة في تاريخ البشرية، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما يخص الفيزيائي الشهير ستيفن هوكينج، ففضلاً وليس أمراً قوموا بنشر هذا المقال على وسائل التواصل الإجتماعي حتى يتمكن غيركم من معرفة كل ما يخص هذا العالِم الجليل، وذلك لتحفيزنا على تقديم المزيد من المواضيع التي تهُمكم وتثري ثقافتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *