الرئيسية / صحة وجمال / علاج الانفلونزا بالاعشاب الطبيعية – الطرق الاكثر فاعلية
علاج الانفلونزا بالاعشاب الطبيعية

علاج الانفلونزا بالاعشاب الطبيعية – الطرق الاكثر فاعلية

Sharing is caring!

علاج الانفلونزا بالاعشاب الطبيعية نقدمه لكم من خلال مجلة يوم بيوم خاصةً أن مرض الإنفلونزا منتشر نتيجة تغيير الفصول ودرجات الحرارة، والإنفلونزا هى أحد الأمراض الفيروسية المُعدية التي تصيب جهاز الإنسان التنفسي العلوي.

فتتأثر الحنجرة والرئتين والأنف، ومدة بقاء الإنفلونزا بالجسم من ثلاثة إلى خمسة أيام، ورغم أنه مرض منتشر بين الناس لكنه قد يسبب في بعض الأحيان مشاكل كبيرة للمصاب به.

وفي هذا المقال الشامل سوف نلقي الضوء على كيفية علاج الانفلونزا بالاعشاب الطبيعية وأيضاً علاج الانفلونزا لكبار السن وعلاجها للأطفاال كما سوف نقدم أعراض الانفلونزا وأيضاً علاج الانفلونزا في المنزل، وغيرهم من الأشياء الهامة التي عليكم معرفتها جيداً، فتابعوا معنا.

:: ما هى اعراض الانفلونزا ::

علاج الانفلونزا بالاعشاب الطبيعية

تتشابه أعراض الإنفلونزا مع نزلات البرد العادية، وخاصةً في المراحل الأولى منها، فنجد أن الأعراض الأولية هى :

  • السيلان الأنفي.
  • العطس بشكل مستمر.
  • إلتهاب في الحلق.
  • إنسداد بممرات الأنف.
  • إرتفاع درجة حرارة الجسم.
  • سُعال جاف خالي من البلغم.
  • صداع بالرأس.
  • ألم بالجسم.
  • فقدان شهية.
  • ضعف عام في الجسم.

والإنفلونزا شديدة العدوى، فالفيرس ينتشر بشكل سريع بين الأفراد، لذلك من الهام جداً أن يبقى الشخص المصاب بالإنفلونزا في مكان جيد التهوية وبعيد عن الصغار من الأطفال وأيضاً كبار السن، وعلى كل من يصاب بهذا المرض أن يبدأ علاجه في أقرب وقت فور ظهور الأعراض الألية، لأن الإنفلونزا لها أعراض كثيرة من الممكن أن تؤثر على صحة الإنسان بشكل كبير.

ومن تلك المضاعفات : الإلتهاب الرئوي – الإلتهاب الذي يصيب الشُعَب الهوائية – إلتهاب الأذن، ورغم كل ما ذكرنا من خطوة الإصابة بالإنفلونزا لكن العلاج بالمنزل ليس مستحيل، لأن هناك عدة أعشاب طبيعية متوفرة من الممكن أن يكون لها فاعلية كبيرة بجانب الأدوية.

:: علاج الانفلونزا بالاعشاب الطبيعية ::

علاج الانفلونزا بالاعشاب الطبيعية

إن ما سوف نقوم بذكره من أعشاب طبيعية ومواد غذائية توجد في كل بيت وتتميز بسعرها الرخيص، وهى كالتالي :

:: علاج الانفلونزا بالخردل ::

يتميز الخردل دون غيره من الأعشاب بأن له خصائص عديدة تعمل كمضادات حيوية طبيعية ضد الميكروبات والإلتهابات، مما يجعله قادر على المساهمة في التخلص من الإنفلونزا بشكل سريع وفعّال، وطريقة إستخدامه كالتالي :

عليك عزيزي القارئ عمل عجينة تتكون من :

  • معلقة كبيرة من الخردل المجفف
  • أربع معالق من الدقيق الأبيض
  • بيضة واحدة
  • القليل من الماء الدافئ.

:: قم بمزج كل هذه المكونات مزجاً جيداً حتى تحصل على عجينة متماسكة، ثم بعد ذلك قم بوضع العجينة على قطعة شاش نظيفة، ثم قم بتغليف العجينة بقطعة ثانية من الشاش.

على أن تقوم بدهن القطعة الثانية من الشاش بزيت زيتون، ثم ضع الشاش الذي يوجد به العجينة المغطاه بشاش مدهون بزيت الزيتون على الصدر، وذلك لمدة عشر دقائق، ثم قم بغسل المنطقة بماء دافئ، وهناك طريقة أخرى لإستخدام الخردل في علاج الإنفلونزا وهى :

:: قم بإحضار لتر من الماء الساخن وأضف عليه معلقة من الخردل المجفف، وقم بنقع قدمك في هذه المياه لمدة عشر دقائق أو حتى إلى أن يبرد الماء تماماً، وسوف تشعر بتحسن كبير لأن هذا يحفز الدورة الدموية على الوصول إلى كل أجزاء الجسم، مما يخفف أعراض الإنفلونزا ويسرع من الشفاء، ويمكنك أن تقوم بتلك الوصفة أكثر من مرة يومياً.

:: علاج الانفلونزا بالجنزبيل ::

علاج الانفلونزا بالاعشاب الطبيعية

الجنزبيل له الكثير من الفوائد على الجسم، وللإنفلونزا له فاعلية كبيرة في الشفاء منها، فبالإضافة إلى خصائصه المضادة للإلتهاب فأنه يقوم أيضاً بتقوية جهاز المناعة حتى يستطيع أن يحارب الفيروسات والميكروبات، وطريقة إستخدامه للعلاج من الإنفلونزا تكون بعدة طرق أبسطها هى :

:: إضافة شرائح مقطعة من الجنزبيل الطازج وإضافتها إلى الشوربات المختلفة، كما يمكن إستخدامه بإضافة نصف معلقة من الجنزبيل المسحوق لكوب ماء مغلي وإنتظاره حتى يبرد ثم تحليته بعسل نحل نقي، وهذا لثلاث أو أربع مرات في اليوم، ويمكن أن يتم إضافة الجنزبيل إلى كل أنواع الطعام المختلفة، ولكن بكمية صغيرة لأن له مذاق حار.

:: علاج الانفلونزا بالنعناع ::

علاج الانفلونزا بالاعشاب الطبيعية

عشب النعناع هو أكثر الأعشاب التي يتم إستخدامها لكي تحارب الأعراض المختلفة للإنفلونزا، فهو يساعد الجسم على أن يقاوم هذا الفيرس، وذلك لأنه يحتوي على عنصر يسمى ” المينثول “ هذا العنصر من أهم ما يقوم به هو الحد من السعال الجاف وأيضاً يخفف المخاط الأنفي ويلطف إلتهابات الحلق، والطريقة المثالية لمعالجة الإنفلونزا بالنعناع هى :

:: فرم ما يساوي كوب كبير من أوراق النعناع، ثم وضع النعناع المفروم في كوب ماء مغلي وتركه لمدة ربع ساعة ثم القيام بتصفيته وتحليته بعسل نحل والإسراع بتناوله وهو دافئ، ويمكن تناول هذا المشروب خمس مرات يومياً، والطريقة البسيطة لإستخدام النعناع هى إضافة أوراق منه للسلطات وأنواع الحساء المختلفة.

:: علاج الانفلونزا بالاعشاب الطبيعية مثل الحلبة ::

علاج الانفلونزا بالاعشاب الطبيعية

الحلبة تحتوي على أكبر نسبة من المضادات الطبيعية للفيروسات، فهى تستطيع أن تحارب أكثر من مائة نوع من الفيروسات التي تصيب الجسم، أقلها هى الإنفلونزا، ويمكن إستخدامها بنقع كمية من بذور الحلبة في كوب ماء وتغطيته لفترة الليل كاملة.

وعند الصباح يتم تصفية الحلبة من الماء ثم غلي الماء الذي تم وضع الحلبة به، والغرغرة به فهذا يهدئ تماماً إلتهابات الحلق، ويمكن عمل هذا ثلاث مرات خلال اليوم، ويمكن أيضاً وضع معلقة من بذر الحلبة إلى نصف لتر ماء مغلي.

ثم وضع المزيج على النار ليغلي ثانياً، وعندما ينخفض حجم المزيج إلى الثُلث يتم تصفيته وأخذ الماء وتحليته بربع معلقة من الزنجبيل ومعلقة من عسل النحل النقي، ويمكن تناول هذا المشروب لمدة أربعة أيام مرة واحدة في اليوم.

:: علاج الانفلونزا في المنزل ::

علاج الانفلونزا بالاعشاب الطبيعية

هناك عدة طرق أخرى غير الأعشاب الطبيعية من الممكن أن تساهم في علاج الإنفلونزا، وهى كالتالي :

∞ إقرأ هذا الموضوع المفيد أيضاً : الأعشاب الطبيعية التي تعالج مرض السرطان

:: علاج الانفلونزا بالليمون ::

علاج الانفلونزا بالاعشاب الطبيعية

من المعروف أن الليمون يحتوي على مضادات طبيعية ضد الفيروسات والبكتيريا وكذلك الفطريات، وخصائص المضادات الموجودة في الليمون تعمل بصورة مباشرة لكي تُضعف من الفيرس المسبب للإنفلونزا، كما أنه يخفف بصورة كبيرة من الأعراض الأولية التي تزعج المريض، وطريقة إستخدام الليمون هى :

:: عمل مشروب من الليمون بماء دافئ وتحليته بعسل النحل وتناوله، ويمكن تكرار تناوله في اليوم من أربع لخمس مرات يومياً.

:: يمكن فرم قشور الليمون ووضعها بماء مغلي وتركها تغلي معه لمدة خمس دقائق، ثم على المصاب بالإنفلونزا إستنشاق البخار الخارج وشرب العصير، فهذا له مفعول السحر على إلتهاب الحلق وإنسداد الأنف.

:: علاج الانفلونزا بالبرتقال ::

علاج الانفلونزا بالاعشاب الطبيعية

مريض الانفلونزا يفقد الكثير من السوائل خلال إصابته بهذا الفيرس، مما يعرضه للإصابة بالجفاف، لذا يجب على كل مريض بالإنفلونزا أن يقوم بشرب أكثر من ثمانية لترات من الماء، حتى يبقي جسمه رطب ويحفاظ على إفرازاته المخاطية الرقيقة، وهذا ما يساعد عليه شرب عصير البرتقال أو تناول أربع برتقالات يومياً.

فمن المعروف أن البرتقال غني جداً بـ فيتامين سي Vitamin C “ الهام جداً في تقوية جهاز المناعة وتحفيزه على إنتاج خلايا الدم البيضاء المسئولة عن قتل أي عدوى، لذا فعصير البرتقال هو الحل الأمثل لحماية الجسم من الجفاف أثناء مهاجمته بفيرس الإنفلونزا.

:: تناول شوربة الفراخ لمعالجة الانفلونزا ::

علاج الانفلونزا بالاعشاب الطبيعية

نعم لا تتعجب ! فشوربة الفراخ تم وضعها من الباحثين لتكون من المواد الغذائية التي تحارب وتساعد في الشفاء من فيرس الإنفلونزا، فقد أثبتت الدراسات المعملية أن بإمكان شوربة الفراخ أن تدمر إنتاج مُركبات إلتهابية تنمو داخل الجسم أثناء الإصابة بفيرس الإنفلونزا.

لكن لابد أن تعلم عزيزي القارئ أن شوربة الفراخ التي نقصدها هى شوربة فراخ طبيعية وليست شوربة مكعبات الدجاج الصناعية، ولكي تقوم بالإستفادة الكاملة قم بإضافة ثوم مفروم إلى الشوربة وأيضاً شرائح فلفل أحمر.

:: علاج الانفلونزا ببخار الماء ::

علاج الانفلونزا بالاعشاب الطبيعية

تعود أهمية بخار الماء أثناء الإصابة بالإنفلونزا هو أنه يقوم بتخفيف المخاط الموجود في الأنف ويساعد في طرده، والطريقة المثالية للإستفادة من بخار الماء هى :

:: القيام بأخذ حمام ساخن والبقاء في الحمام المُغلق لمدة أربع دقائق والقيام بإستنشاق البخار لعدة مرات، وإذا لم يكن المريض في إستطاعته أخذ حمام، يتم غلي لتر من الماء ووضعه بوعاء وتغطية الرأس بمنشفة وإستنشاق البخار المُنبعث من الماء، ويُفضل إضافة قطرة من أي نوع من الزيوت مثل ” الزعتر و الكافور “، ويمكن تكرار تلك العملية أكثر من مرة باليوم.

:: علاج الانفلونزا بالثوم ::

علاج الانفلونزا بالاعشاب الطبيعية

يُعد الثوم من الأغذية التي ترفع كفاءة المناعة داخل جسم الإنسان إلى الضعف، لأنه يحتوي على مُركَب هام يسمى ” الأليسين “ وهو مُركب يخفف الأعراض المصاحبة للإنفلونزا، كما أنه مضاد قوي للجراثيم والفيروسات.

ويمكن إستخدام الثوم لعلاج الانفلونزا بسحق ثلاثة فصوص ثوم طازج وإضافتهم إلى كوب ماء ساخن وتركهم لمدة ربع ساعة، ثم تصفية الماء من الثوم وشرب هذا الماء لثلاث أو أربع مرات يومياً، كذلك يمكن القيام بمضغ فص من الثوم يومياً، وإن لم تستطع يمكنك تناوله ككبسولة دواء مع ماء لعدة مرات يومياً.

:: علاج الانفلونزا للاطفال في المنزل ::

علاج الانفلونزا بالاعشاب الطبيعية

يُعتبر الأطفال هم الأكثر عُرضة للإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد ويعود ذلك لأن الجهاز المناعي لديهم لا يزال غير مُكتمل، وحالات الإنفلونزا عند الأطفال وكذلك الأطفال الرضع لابد فيها من الذهاب إلى الطبيب بجانب بعض العلاجات المنزلية التي لها تأثير فعّال في التخلص من الإنفلونزا، وهى كالآتي :

::1:: الحفاظ على الطفل من الجفاف ::

علاج الانفلونزا بالاعشاب الطبيعية

لا أحد من الأطفال يتذكر أو يعلم أثناء فترة إصابته بالإنفلونزا أنه يجب عليه أن يشرب سوائل كثيرة، لذلك على الأسرة أن تتأكد من أن الطفل يتناول مشروبات جيداً، مثل : العصير الطازج – الماء – الليمون – اليانسون – النعناع، ومتابعة درجة الحرارة الدائمة له سوف تجعل الأسرة تلاحظ إن كان بدأ يعاني من الجفاف أم لا.

::2:: النوم لفترة طويلة ::

علاج الانفلونزا بالاعشاب الطبيعية

من أكثر الأشياء التي تحارب إصابة الأطفال بالإنفلونزا هو النوم لأقصى فترة ممكنة من الساعات، لأن الطفل عندما ينام سوف يجعل هناك إمكانية لكل أسلحة الجسم في محاربة الإنفلونزا، لكن الطفل حديث الولادة تختلف الفترة التي يجب أن ينامها عن الطفل من سن الأربع والخمس سنوات.

فالطفل حديث الولادة المصاب بالإنفلونزا يجب أن ينام ثمانية عشر ساعة يومياً، أما الطفل من عُمر أربع سنوات إلى سن المراهقة فلابد أن ينام خمسة عشر ساعة.

::3:: الحرص على تناول الطفل حساء الدجاج ::

علاج الانفلونزا بالاعشاب الطبيعية

كما ذكرنا في السطور السابقة أن شوربة الدجاج هامة جداً لمحاربة فيرس الإنفلونزا، لذلك هى مفيدة للطفل المصاب بهذا الفيرس أيضاً، لأنها تعوضه ما فقده خلال فترة إرتفاع الحرارة وفقدان السوائل، ومن المعروف أن الطفل عندما يصاب بنزلات البرد المختلفة والزكام وكذلك الإنفلونزا يفقد شهيته في الطعام.

لذلك الحل الأمثل هو عمل شوربة دجاج بقطع دجاج صغيرة في بداية الإصابة، ثم التدرج بإضافة بعض لسان العصفور أو الشعرية إلى الشوربة، وعندما يتحسن تماماً يمكنك وضع بعض الخضار حتى يعوض ما فقده في هذه الفترة العصيبة.

::4:: الحفاظ على دفء الطفل ::

علاج الانفلونزا بالاعشاب الطبيعية

من المعروف أن عندما ترتفع درجة الحرارة يصاب الطفل برعشة ويرتجف كثيراً، لذلك على الأسرة متابعة درجة حرارة الطفل فإن تعدت نسبة سبعة وثلاثون درجة مئوية، على الأسرة وضع الطفل بفراشه ووضع غطاء إضافي فوقه.

أما إن كان الطفل رضيع فيمكن لفه ببطانية صغيرة ووضعه بالحُضن، لأن هذا سوف يساعده على أخذ حرارة الجسم الأخر، وهذا يساعد على خفض الحرارة.

:: علاج الانفلونزا بالاعشاب الطبيعية لكبار السن ::

علاج الانفلونزا بالاعشاب الطبيعية

إصابة كبار السن بالإنفلونزا عادتاً تسبب القلق لمن حولهم، لأن في الغالب أي كبير سن يكون مصاب بأمراض مُزمنة أخرى، مثل : القلب – السكر – إرتفاع الضغلط، أو ما يصيب الجهاز التنفسي من أمراض، كذلك من الممكن أن يكون المُسن مصاب بهشاشة عظام أو الزهايمر وما إلى ذلك.

وفي هذه الحالة لابد من إخبار الطبيب المعالج بأي مرض أخر يعاني منه كبير السن، وهنا سوف يحدد الطبيب ليس فقط نوع العلاج ولكن سوف يضع نظام غذائي حتى لا تتأثر باقي الأجهزة، لأن كبار السن عادتاً ما يصابون بكسل في أجهزة : الكلى – الكبد – المخ، وبالتالي الإنفلونزا تكون عند كبار السن أخطر.

أما ما يساعد ويساهم في تخفيف الإنفلونزا لدى كبير السن هو تناول الكثير من السوائل، وأخذ قسط وافر من الراحة، أما ما يتناوله في هذه الفترة الصعبة هو الأكل الخفيف سهل الهضم، والحرص على تناول العصائر الطازجة، وخاصةً البرتقال والليمون والشوربة بدون إضافة أي كريمات عليها.

والحرص على تناول اليانسون – القرفة – التليو، لأنهم أحد أهم طرق علاج الانفلونزا بالاعشاب الطبيعية والحرص على الإبتعاد نهائياً عن أي طعام حار وأي مشروب غازي أو كحولي، وتجنب التدخين السلبي، وأيضاً عدم التعرض إلى الهواء المباشر.

:: طرق الوقاية من الانفلونزا ::

علاج الانفلونزا بالاعشاب الطبيعية

بإتباع بعض النصائح سوف تستطيع عزيزي القارئ أن تتجنب خطر الإصابة بفيرس الإنفلونزا ونزلات البرد المختلفة، وهى كالتالي :

  • الحرص على غسل اليدين؛ لأن أكثر ما يسبب العدوى هو إنتقال الفيرس عن طريق لمس مقابض الحجرات، الهواتف أو أي سطح ملوث قد إنتقل إليه فيرس الإنفلونزا.
  • الغذاء الصحي؛ هناك بعض الأغذية التي تُعزز من عمل جهاز المناعة داخل جسم الإنسان، حتى يقاوم أي فيرس أو بكتيريا أو إلتهاب، وللوقاية من فيرس الإنفلونزا لابد من الحرص على تناول الأغذية التي تتضمن فيتامين سي كالبرتقال والليمون والجوافة، وكل الخضروات الورقية.
  • أخذ قسط وافر من النوم؛ أثبتت كثير من الأبحاث والدراسات أن الإنسان عندما يحصل على قسط وافر من النوم هذا يقوي على الجهاز التنفسي، مما ينعكس على مكافحة أي عدوى من الممكن أن تنتقل إليه.
  • الوقاية من وعلاج الانفلونزا بالاعشاب الطبيعية : هناك عدة أعشاب تستخدم كبهارات وتوابل للوقاية والعلاج من الإصابة بالإنفلونزا، لأنها تقوم بتقوية جهاز المناعة والجهاز التنفسي داخل الجسم ومنها : القرفة – الجنزبيل – الفلفل الحار – الثوم – الحلبة – اليانسون – التليو.
  • الغرغرة المستمرة بالحلق؛ أثبتت إحدى الدراسات اليابانية أن الشخص الذي يقوم بغرغرة حلقه بماء دافئ ثلاثة مرات يومياً يكون أقل عُرضة بأن يُصاب بالإنفلونزا، وذلك بنسبة تصل إلى أربعين في المائة من الأشخاص الذين لا يقومون بذلك.
  •  الحفاظ على درجة حرارة الجسم؛ عندما يصاب الجسم برطوبة سواء في الصيف أو الشتاء، تنمو الفيروسات وتنتقل إلى الجهاز التنفسي ومن ثَم يصاب بالإنفلونزا ونزلات البرد، لذلك يجب الحفاظ على درجة حرارة الجسم المناسبة وعدم التعرض للهواء البارد شتاءاً أو الإنتقال من الحرارة المرتفعة إلى حرارة منخفضة في الصيف، وهذا يحدث بزيادة حركة الجسم.

قدمنا لكم أعزائنا متابعين مجلة يوم بيوم كل ما يجب معرفته عن كيفية علاج الانفلونزا بالاعشاب الطبيعية في المنزل للكبار وللصغار وكيفية الوقاية من الانفلونزا أيضاً، نتمنى أن يكون قد وفقنا الله سبحانه وتعالى في تقديم المعلومة الكاملة إليكم، حفظكم الله وكل أسرتكم من كل سوء إن شاء الله.

ففضلاً وليس أمراً قوموا بنشر المقال على وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة حتى تساعدوا غيركم في معرفة كيفية علاج هذا الفيرس المزعج، وإن كان لديك أي استفسار فلا تترددوا في ترك تعليق أسفل المقال وأسرة الموقع سوف تقوم بالرد عليكم في أقرب وقت إن شاء الله.

12 تعليق

  1. معلومات مفيدة بارك الله بكم

  2. جزاك الله كل خير محفوظ في المفضلة لأني لا أحب استخدام الأدوية أبداً.

  3. شكرا على المقالة والوافية

  4. فعلا موضوع يستحق التقييم شكرا على المعلومات المفيدة

  5. معلومات في المستوى شكرا على الموضوع

  6. برافو عليكم تسلموا والله شكرا بجد ♥

  7. عبيدة عبد الكريم

    مشكور على المعلومات القيمة

  8. موضوع ممتاز جدا

  9. سبحان الله الطبيعه بها كل شئ

  10. شكراً يا غالي علي المعلومات

  11. جميل جدا موضوع اكثر من رائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *