ماذا تعرف عن الحمل العنقودي وأهم أسبابه وأعراضه ومخاطره

0

الحمل المولي أو الحمل العداري أو الحمل الحويصلي كلها مسميات لمعنى واحد وهو الحمل العنقودي (Molar pregnancy)، الذي يعني التطور الغير طبيعي لحمل قد حدث ولكن لن يتم تكوين جنين ولا مشيمة بوضع سليم، وفي الغالب تكون المشيمة شبيهة بالتكيُّسات أو الحويصلات.

وأغلب المناطق الجغرافية التي يحدث فيها هذا النوع من الحمل منتشرة بمنطقة جنوب شرق آسيا، وهذا النوع من الحمل يحدث بالطرق العشوائية، ونسبة حدوثه قليلة، بل أنها تكاد تكون منعدمة، وأهم ما يمكن أن يجنّب المرأة المتزوجة هذا النوع من الحمل وما يصاحبه من مخاطر هو المتابعة الطبية المستمرة، لذا؛ دعونا نستعرض أكثر كل ما يخص هذا الحمل في النقاط التالية.

الأسباب التي تؤدي إلى الحمل العنقودي

الأسباب التي تؤدي إلى الحمل العنقودي

كل ما سوف نقوم بكتابته من أسباب لحدوث هذا النوع من الحمل، المسؤول الأول والأخير عنها هو الرجل، والأسباب هي:

فقدان كروموسومات الأم ومضاعفة كروموسومات الأب

من المعروف أن أي حمل طبيعي يحدث عندما يتم تخصيب بويضة تحتوي على 23 كروموسوم بحيوان منوي يحتوي على نفس العدد، وعندما يحدث الحمل الطبيعي عدد الكروموسومات مجتمعة هُم 46 كروموسوم، لكن عندما يحدث حمل عنقودي تتضاعف كروموسومات الحيوان المنوي، مّما يجعل كروموسومات البويضة أقل بكثير، وهذا ينتج عنه حمل غير طبيعي.

تخصيب بويضة واحدة بحيوانين منويين

والنتيجة الطبيعية لهذا أيضًا تضاعف كروموسومات الحيوان المنوي لأنهم اثنين، وضئالة كروموسومات البويضة، مما ينتج عنه حمل مشوه منذ البداية، مما لا يجعل هناك فرصة لتكوين جنين طبيعي.

∞ نُرشح أيضًا:

مراحل تخصيب البويضه والحمل والفحوصات اللازمة للكشف عن الحمل (ملف شامل)

ملف شامل عن أسباب ثعلبة الذقن وأعراضها وكيفية علاجها

مخاطر لا تعرفها عن الحبوب المنومة ستجعلك تتوقف فورًا عن تناولها

حدوث حمل عنقودي من قبل

إذا تعرضت السيدة المتزوجة إلى حدوث حمل عنقودي في فترة من حياتها، فالأرجح أنها سوف تتعرض له مرة أخرى، والجدير بالذكر أن؛ هذا النوع من الحمل يحدث أكثر لدى النساء بعد سن الأربعين أو خلال العشرينات من العُمر أو قبل ذلك.

أعراض الحمل العنقودي

أعراض الحمل العنقودي

ليس من السهل التفرقة بين الحمل الطبيعي والعنقودي في البداية، ولكن كلمّا تقدمت مراحل الحمل ظهرت أعراض تختلف كثيرًا عن الحمل العادي، ومنها:

  • الإصابة بإرتفاع ضغط الدم بنسبة عالية جدًا.
  • الإفراط في نشاط الغدة الدرقية.
  • تظهر على المرأة الحامل الأعراض المصاحبة للإصابة بفقر الدم.
  • ظهور التضخم بجدار الرحم بشكل ملحوظ.
  • استمرار حدوث نزيف مهبلي ويكون الدم لونه من البُني إلى الأحمر القاني أو الوردي لثلاثة أشهر.
  • يظهر الحمل في السونار مثل عنقود العنب وليس الشكل الطبيعي له.
  •  الشعور بالألم الشديد بمنطقة الحوض.
  • عدم انقطاع القيء والشعور بغثيان شديد طوال الوقت.
  • خروج إفرازات من المهبل شبيهة بحبات العنب المجمد.
  • إصابة المرأة بارتعاج حملي، والمقصود به هو؛ ارتفاع نسّب البروتين في البول، مّما يجعل هناك خلل في الشرايين.

التشخيص الطبي للحمل العنقودي

التشخيص الطبي للحمل العنقودي

يتم تشخيص واكتشاف الحمل العنقودي بعدة طرق، وهي:

  • عند إجراء فحص دم نسبة هرمون الحمل في الغالب تكون أعلى من مستواها الطبيعي، ولكن في هذه المرحلة ليس هناك شيء يدل على أن الحمل عنقودي، لذا يلجأ الطبيب إلى الخطوة التالية.
  • فحص الحمل بالالترا ساوند، والذي يتم من خلاله إدخال كاميرا صغيرة الحجم في المهبل، حتى تكتشف الحالة التي عليها الحمل.
  • بعد أن يرى الطبيب ما تم التقاطه بالكاميرا يلاحظ أن ليس هناك جنين، ولا توجد سوائل من المفترض أن تتواجد إن كان الحمل بشكل طبيعي، كما تظهر المشيمة بشكل ممتلئ ومتكيس وبها تجاويف كثيرة، ويكون الحمل عبارة عن أكياس تُشبه عنقود العنب مستلقية على المبيضين.

كيف يتم علاج الحمل العنقودي

كيف يتم علاج الحمل العنقودي

بعد أن يتم التشخيص الطبي والتأكد من وجود الحمل المولى فالعلاج بشكل أساسي يعتمد على ثلاثة طرق، يختار من بينها الطبيب بُناءًا على عوامل صحية كثيرة، ولكن بصفة عامة الطرق الثلاثة تتلخص في:

علاج الحمل العنقودي باستئصال الرحم

في الواقع استئصال الرحم Hysterectomy ليس الخيار الأفضل بالنسبة للطبيب، ولا يلجأ إليه إلا إذا قررت المرأة المتزوجة أنها لا ترغب في الإنجاب مستقبلًا، لكنه علاج يتم اللجوء إليه إذا لم يتم التخلص من النسيج الذي تكوّن من الحمل العنقودي بشكل كامل.

علاج الحمل العنقودي بالدواء

العلاج بالدواء قد يلجأ إليه الطبيب في حالات خاصة جدًا من الحمل العنقودي لكنه ليس الاختيار الأمثل، فيجب أن يتم العلاج بهذه الطريقة إن كان النسيج الذي قد تكوّن نتيجة الحمل من هذا النوع صغير، لذا؛ يلجأ الطبيب إلى وصف بعض الأدوية التي تقوم بتفتيت هذا النسيج وخروجه من المهبل.

الطريقة الأكثر شيوعًا لعلاج الحمل العنقودي “الشفط الطبي”

الشفط الطبي Suction Removal يلجأ إليه الطبيب وهو الأكثر شيوعًا بين طرق علاج هذا النوع من الحمل، ويتم الشفط الطبي من خلال تخدير عام، ثُم قيام الطبيب باستخدام أنبوب تم إعداده خصّيصًا لهذا الغرض، ويتم إدخاله إلى المهبل ويصل إلى الرحم ويزيل النسيج الذي تكوّن من الحمل الغير طبيعي، وهي من أكثر الطرق نجاحًا.

ومن الممكن أن تأخذ هذه العملية وفترة نقاهتها يوم واحد على الأكثر، ثُم تعود المرأة إلى منزلها في نفس اليوم دون المكوث في المستشفى.

ملحوظة: من الهام التخلص فورًا من هذا الحمل لأنه من الممكن أن يمثل خطرًا كبيرًا على صحة المرأة، وكلما أسرعت لاتخاذ التدابير الطبية كلما كان أفضل لصحتها.

مضاعفات الحمل العنقودي

مضاعفات الحمل العنقودي

تظهر المضاعفات بعد أن يتم التخلص من هذا النوع من الحمل، فربما يتبقى بعض نسيج قد نتج عنه، وهذا النسيج يتابع النمو، وهو ما يسمى بمرض الحملية المستمر GTD، ولكن هذه المضاعفات تحدث بنسبة 10% من السيدات اللاتي تعرضن لهذا النوع من الحمل فقط.

ويجب المتابعة مع الطبيب حتى يتم اكتشاف أي مضاعفات في بدايتها، فبمجرد عمل فحوصات دم لاكتشاف نسبة هرمون الحمل HCG سوف يكتشف الطبيب إن كان هناك نمو لهذه الأنسجة أم أنه استطاع أن يتخلص منها بشكل كُلي.

كيفية الوقاية من حدوث الحمل العنقودي

كيفية الوقاية من حدوث الحمل العنقودي

في الواقع ليس هناك وقاية من حدوث مثل هذا الحمل، لأن لا يوجد أسباب محددة تؤدي إلى حدوثه، ولم تتوصل الأبحاث العلمية للعوامل التي تؤدي إلى ذلك قبل تلقيح البويضة بحيوان منوي وحدوث هذا النوع من الحمل الغريب، لكن في قارة أفريقيا حدوث هذا الحمل ليس شائعًا، بل أنه شائع في قارة آسيا أكثر.

أسئلة شائعة عن الحمل العنقودي

اسئلة شائعة عن الحمل العنقودي

هناك أسئلة تدور في ذهن كل امرأة قد تعرضت لهذا الحمل ولم تجد الإجابة عليها، وفي السطور القادمة سوف نستعرض معًا أكثر الأسئلة شيوعًا حول هذا الأمر، وهي:

هل الحمل العنقودي فيه نبض ؟

بما أن لا يوجد في الحمل المولي “العنقودي” نسيج مشيمة سليم ولن يتكون هذا النسيج أبدًا، إذن لن يوجد جنين وبالتالي ليس هناك أي نبض من الممكن أن يُلاحظ، لأن النسيج المشيمي نفسه معطوب.

متى يظهر الحمل العنقودي بالسونار ؟

يظهر هذا الحمل فور عمل فحص دم والارتفاع الملحوظ في هرمون الحمل، هُنا يقرر الطبيب عمل سونار ويكون هذا في آخر الشهر الثاني أو أوائل الثالث.

متى يبان الحمل العنقودي ؟

يظهر هذا النوع من الحمل فور عمل فحص دم وملاحظة الارتفاع الكبير لهرمون الحمل HCG.

الدوره بعد الحمل العنقودي

قد تتأخر الدورة الشهرية بعد هذا النوع من الحمل بسبب الارتفاع الملحوظ لهرمون الحمل، ولكن بعد فترة إن كانت الأمور تسير على ما يرام سوف تنتظم الدورة مجددًا، ولابد من متابعة الطبيب المختص حتى يتم ضبط موعد الدورة الشهرية.

الحمل العنقودي والعلاج الكيماوي

هناك نسبة قليلة من السيدات المتزوجات بعد أن يحدث لهم حمل عنقودي ويتخذ الطبيب كافة الإجراءات الطبية من أجل ذلك، وبعد الانتهاء منها يكتشف أن هناك ارتفاع في مستويات هرمون الحمل، بل أنه تزداد ارتفاعًا، لذلك يلجأ الطبيب في هذه الحالة إلى استخدام العلاج الكيماوي.

وهذا في حالة إذا لم ترغب المرأة المتزوجة في استئصال الرحم بشكل كُلي، فلا يجد الطبيب أمامه سوى استخدام هذا النوع من العلاج، حتى يقضي تمامًا على أي أنسجة متبقية من الحمل، كذلك من الممكن أن يستخدم أدوية علاج السرطان، وذلك تحسبًا لعدم حدوث تطور لهذه الأنسجة إلى ورم خبيث في الرحم لا قدر الله.

اخطار الحمل العنقودي

إنّ الخطر من حدوث هذا الحمل يتمثل في أن الطبيب قد يلجأ إلى الاستئصال الكامل للرحم، فهناك حالات تلتصق فيها الأكياس بشكل دقيق ومثبّت بجدار الرحم، مّما يجعل الطبيب يعجز عن تنظيف جدار الرحم منها، لذلك يضطر إلى إزالة الرحم بالكامل، وهناك أيضًا بعض الحالات القليلة التي تتحول معها هذه الأكياس والأنسجة إلى ورم خبيث.

الحمل بعد الحمل العنقودي

على كل سيدة مرّت بهذه التجربة أن تقوم بتأجيل الحمل لفترة عام كامل وليس أقل من ذلك، مع المتابعة المستمرة للطبيب كل شهرين حتى يتأكد تمامًا من أن اكياس هذا الحمل التي قد كوّنته قد تم إزالتها بالكامل.

الحمل العنقودي سببه الرجل

مما لا شك فيه أن؛ الحمل العنقودي السبب الأساسي فيه هو الرجل، وذلك عندما يتم تخصيب البويضة بحيوان منوي أو اثنين في نفس الوقت، وتجاوز عدد كروموسومات الحيوان المنوي عن عدد كروموسومات البويضة، فبالطبع ينتج عن هذا بويضة مخصبة مشوّهة ذات مشيمة متضخمة.

قدمنا لكم ملف شامل عن الحمل العنقودي وكل المعلومات التي يجب التعرف عليها عن هذا الحمل، نرجو دعمنا من خلال نشر هذا الموضوع المتكامل على كافة وسائل السوشيال ميديا، حتى تصل المعلومة لكل مَن لا يعرفها، وإن كان لديكم أي استفسار فأسرة مجلة يوم بيوم ترحب بالرد على استفساراتكم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.