استعدادات رسم المخ للأطفال وما هي أنواع رسم المخ واضراره على الأطفال

0

استعدادات رسم المخ للأطفال وما يجب فعله قبل عمل تخطيط المخ ، معلومات يجب معرفتها قبل التوجه إلى عمل هذا الفحص، فـ رسم المخ الكهربائي من الوسائل الآمنة والغير مؤلمة التي يتم بها تسجيل نشاط دماغ الطفل الكهربائي.

حيث أن هناك تغيرات كهربية تحدث في الخلايا العصبية السطحية للمخ، ويتم رسمها بشكل موجات على جهاز كمبيوتر، ثُم بعد ذلك يتم عرضها على الطبيب المختص، وقد تظهر تغييرات في هذه الموجات يكون معناها أن هناك نشاط لخلايا الدماغ غير طبيعي.

وهذا النشاط الغير طبيعي غالبًا يحدث عندما يُصاب الطفل بأنواع مختلفة من الصرع قد يعبر عنها حدوث اختلاجات ونوبات من التشنج، وهذا النشاط يحدده رسم المخ ويُلقي الضوء على المنطقة المحددة التي تحدث فيه، كما أنه يعطي مؤشر لانتشار هذه الموجات أو عدم انتشارها.

فما هي الإرشادات والاستعدادات التي يجب اتباعها قبل إجراء رسم المخ للأطفال، وهل لها أي مخاطر على الطفل أم لا؟ كل هذا سوف نُلقي الضوء عليه في هذا الموضوع من خلال مجلة يوم بيوم فتابعوا معنا

ما هو رسم المخ EEG

eeg for children

من المعروف أن الدماغ يقوم بإنتاج الإشارات الكهربائية الصغيرة المستمرة، وعند الإنسان الطبيعي هذه الإشارات متشابهة لدى كل الأشخاص، وتتخذ الشكل ذو الخطوط المموجة، ورسم المخ أو مخطط كهربية الدماغ electroencephalography واختصاره EEG، هو اختبار يقوم بتسجيل المسارات والإشارات الكهربائية لموجات المخ.

عن طريق وضع أقراص من المعدن صغيرة الحجم ومتصلة بسلك رقيق يُعرّف بالقطب الكهربائي، ويتم وضع عدد كبير من هذا السلك الرقيق بفروة الرأس، وهذه الأسلاك ترسل الإشارات إلى جهاز كمبيوتر ثُم تسجل النتيجة من أجل التعرف على أي نشاط كهربائي غير طبيعي يحدث بالدماغ.

وهذه الأسلاك التي يتم وضعها على الرأس لا تستطيع أن تؤثر بأي شكل على نشاط الدماغ الكهربائي، وهي غير مؤلمة خلال عمل هذا الاختبار.

لماذا يتم عمل رسم المخ للأطفال

يلجأ الطبيب إلى طلب إجراء رسم مخ للطفل عندما يتعرض إلى الحالات الآتية:

  • المراقبة لنشاط الدماغ قبل إجراء جراحة في المخ.
  • إذا كان الطفل يعاني من غيبوبة فيقرر الطبيب عمل تخطيط للدماغ حتى يحدد مستوى نشاطها.
  • عندما يكون الطفل مصاب بأحد الأمراض العقلية.
  • إذا أُصيب الطفل بالسكتة الدماغية.
  • إذا كان الطفل يعاني من اضطراب في النوم.
  • إذا كانت هناك مشاكل في ذاكرة الطفل.
  • إصابة الطفل بمرض اعتلال الدماغ والإصابة باختلال في وظائف المخ.
  • الشك في أن هناك ورم بالمخ.
  • إصابة الطفل بالتهاب في الدماغ.
  • تعرض الطفل إلى إصابة مباشرة قوية بالرأس.
  • إصابة الطفل بنوبات من التشنج.

أنواع رسم المخ

تتعدد أنواع تخطيط المخ، فنجدها كما يلي:

رسم مخ بالفيديو

يُمكن عمل رسم مخ من خلال الفيديو ويتم من خلال وضع الطفل المصاب بنوبات تشنجات متكررة، أو مصاب باضطرابات نوم بالمستشفى لعدد من الأيام حتى يتم مراقبة نشاط المخ الكهربائي برسم مخ مضاف إليه كاميرا فيديو، تقوم بتسجيل نشاط الطفل وتراقب سلوكه البدني، وهذا تزامنًا مع عمل رسم مخ.

رسم مخ جوال

يتم من خلال ارتداء الطفل مُسجّل من نوع خاص يحمل كافة الإشارات الكهربائية وهذا المُسجّل عبارة عن حزام يتم لفّه حول خصر الطفل لعدة أسابيع أو فقط مجرد أيام، ومن خلال هذا الحزام يتم التحديد الدقيق لنشاط الدماغ، ويقوم أيضًا بتسجيل أنشطة الطفل اليومية من حركة وانفعالات وغيرها، ومراقبة الجرعات الدوائية التي يتم تناولها يوميًا.

رسم مخ قياسي

هذا النوع من رسم المخ يتم عمله بعيادة الطبيب، ولا يأخذ سوى ستين دقيقة، ويتم اللجوء إليه إذا كان الطفل يعاني من اضطرابات في النوم.

استعدادات رسم المخ للأطفال

استعدادات رسم المخ للأطفال

من المعروف أن أي اختبار يتم عمله للأطفال أو للكبار لابد من اتباع بعض الإرشادات لكي يكون الاختبار ناجح، ومن أهم استعدادات رسم المخ للأطفال ما يلي:

  • على ولي أمر الطفل أن يوقع على نموذج بالموافقة على إجراء هذا الاختبار، حتى يمنح الطبيب تنفيذ كافة الإجراءات الخاصة بعمل رسم مخ، ويجب على الأبوين القراءة الدقيقة للنموذج، وإن كان هناك أي استفسار يجب سؤال الطبيب قبل التوقيع على النموذج.
  • يجب إخبار الطبيب أو الفني بكافة العقاقير الطبية التي يتناولها الطفل، سواء كانت بتعليمات طبية أو بدون، وكذلك إن كان يتناول أي مكملات عشبية أو أعشاب أو أي شيء يتناوله الطفل غير الغذاء الطبيعي.
  • إن كان الطفل يعاني من وجود قمل أو مصاب بجدري مائي، لن يتم عمل رسم المخ إلا بعد اختفاء القمل وشفاء الطفل تمامًا.
  • يجب القيام بغسل الشعر جيدًا، وعدم استخدام أي منتج للعناية بالشعر مثل الكريمات أو الجل أو البلسم، فقط استخدام شامبو عادي.
  • عدم تناول الطفل أي مشروبات تحتوي على الكافيين قبل عمل الفحص بمدة لا تقل عن 12 ساعة، وعدم تناول أي مشروبات غازية أو مشروبات الطاقة.
  • من أهم استعدادات رسم المخ للأطفال تجنُب أن يصوم الطفل عن الطعام في ليلة الاختبار أو في نفس يوم الاختبار، حيث أن عدم تناول الطفل للطعام يجعل السكر ينخفض في الدم، وهذا يؤثر سلبًا في النتائج النهائية لرسم المخ.
  • يتوقف الطفل تمامًا عن تناول أي عقاقير مضادة للاكتئاب أو للتشنجات أو أي منشط يتناوله الطفل، وذلك قبل إجراء الاختبار بيومين على الأقل.
  • من استعدادات رسم المخ للأطفال التي يجب وضعها في الاعتبار هي الاستفسار من الطبيب عن مدة نوم الطفل المسموح بها في الليلة التي تسبق عمل الاختبار، حيث أن مدة النوم تختلف باختلاف سبب عمل الاختبار، فإن كان الطفل يعاني من مشاكل تتعلق بالنوم فقد لا يُسمح للطفل بأن ينام أكثر من أربعة ساعات أو سبعة ساعات، لذلك تختلف مدة النوم باختلاف الهدف من عمل هذا الاختبار.

خطوات عمل رسم المخ للأطفال

Preparations for eeg to children

إجراء رسم المخ يتم من خلال اتباع خطوات هامة وموحدة للأطفال، وهي كما يلي:

  • يقوم الفني بإجراء قياس لمحيط رأس الطفل، ويقوم بوضع علامات بفروة الرأس بقلم مخصص حتى يُشير إلى أماكن التوصيل المناسبة للأقطاب الكهربائية، وبعد عمل العلامات يتم تنظيفها جيدًا من خلال كريم خاص، حتى يُحسّن جودة تسجيل رسم المخ.
  • بعد ذلك يقوم الفني بتوصيل الأقطاب الكهربائية بفروة رأس الطفل من خلال وضع مادة لاصقة، وهي عبارة عن بعض الأقراص الصغيرة التي توجد بها مادة مخصصة للّصق بفروة الرأس، وهناك حالات يلجأ فيها الفني إلى وضع غطاء يتميز بالمرونة، ويكون به الأقطاب الكهربائية، هذه الأقطاب الكهربائية متصلة بأسلاك وهي الأسلاك التي سوف تنقل موجات الدماغ ويقوم جهاز الكمبيوتر بتسجيلها، وفي الغالب تستغرق العملية التي يتم فيها تخطيط الدماغ ساعة على الأقل.
  • يجب على الطفل أن يكون مسترخي ولا يشعر بأي توتر، وعلى قدر الإمكان يتم وضعه بشكل مريح وقيامه بإغلاق عيناه أثناء الاختبار، وفي بعض الأحيان يطلب فني رسم المخ من الطفل أن يقوم بفتح عينيه وإغلاقها في أوقات معينة، أو يقوم الطفل بقراءة فقرة إن كان يقرأ أو ينظر إلى صورة ويصفها أو ربما يطلب منه الفني أن يتنفس أو ينظر إلى ضوء.
  • خلال عمل رسم المخ للطفل يكون هناك تسجيل فيديو، يرصد حركة جسم الطفل أثناء عمل تخطيط المخ.

اضرار رسم المخ للأطفال

استعدادات رسم المخ للأطفال..

في الواقع عمل رسم المخ من الفحوصات الآمنة تمامًا على الطفل، فهي لا تمثل أي خطر على صحته بصفة عامة، لكن هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تظهر على الطفل، ولكن بنسّب بسيطة، مثل:

  • احتمالية إصابة الطفل بطفح جلدي قليل في المكان الذي تم فيه وضع الأقطاب الكهربائية.
  • قد يشعر الطفل أحيانًا بعد عمل تخطيط الدماغ بتعب، وخاصًة إن كان يعاني بالفعل من الصرع.
  • قد يُصاب الطفل بنوبة صرع بعد عمل رسم المخ، وهذا بسبب توقفه عن تناول الأدوية قبل عمل تخطيط المخ بيومين.
  • قد يحدث للطفل نوبات تشنجية أثناء عمل رسم المخ، ولكن هذا في حالة إصابة الطفل بمرض اضطراب عصبي، وهذه نتيجة طبيعية لأنه يتعرض لضوء ساطع، أو لأنه يقوم بأخذ نفّس عميق، لكن الطبيب يستطيع التعامل مع هذا التشنج بسرعة.

موانع عمل رسم المخ للأطفال

هناك بعض الموانع التي لا يجب عمل رسم مخ للأطفال إن كانت موجودة، وهي:

  • إن كان الطفل مصاب بنوبات غضب أو صعب السيطرة عليه.
  • إذا كان الطفل يعاني من فوبيا حبس الأنفاس، ويعاني من اضطراب الذعر الليلي النموذجي.
  • إذا كان الطفل مصاب بما يسمى التشنجات الحرارية أو الاختلاجات الحرارية.
  • إن كان الطفل مصاب بالتوحد الذي يصاحبه اختلاجات وتشنجات.
  • إن كان توقف أدوية الطفل للصرع سوف تؤثر عليه أثناء عمل الاختبار.

أسئلة شائعة حول استعدادات رسم المخ للأطفال

هناك أسئلة شائعة عن رسم المخ للأطفال، وسوف نقدم الإجابة الكاملة عليها فيما يلي:

هل من الممكن إجراء رسم المخ للطفل أثناء النوم ؟

في الواقع لا يمكن الاكتفاء بعمل تخطيط مخ للطفل وهو نائم، فإن اضطر الطبيب إلى عمل الفحص أثناء نوم الطفل سوف يتحتم عليه إجراؤه مرة أخرى عندما يكون الطفل مستيقظًا.

هل يرتبط نجاح رسم المخ بتعاون الطفل أثناء عمله ؟

من الممكن أن يؤثر تعاون الطفل على نتيجة عمل رسم المخ، لأن الفني أو الطبيب من الممكن أن يطلب من الطفل بعض الأشياء، مثل التنفس أو إغماض العين أو مشاهدة ضوء أو صوّر لكي يتم تحفيز نشاط الكهرباء في الدماغ، لذلك لابد وأن يكون الطفل متعاونًا ليكون هناك نجاح لرسم المخ

هل من الممكن إجراء رسم المخ أكثر من مرة للطفل ؟

في الغالب لا يتم طلب عمل رسم مخ أكثر من مرة للطفل، لكن هناك حالات معينة يتطلب فيها عمل رسم مخ أكثر من مرة، مثل إصابة الطفل بمتلازمة ويست أو الشك في تشخيص إصابة الطفل بالصرع، أو يتم إعادة رسم المخ بسبب إصابة الطفل أثناء عملها بشتنج أو اختلاجات لا يتم التعامل معها فورًا.

قدمنا لكم كل ما يجب معرفته عن استعدادات رسم المخ للأطفال كما قدمنا كل ما يخص عمل رسم المخ للطفل، نتمنى منكم نشر الموضوع على وسائل التواصل الاجتماعي حتى تصل المعلومة لكل مَن يبحث عنها ولا تنسوا متابعتنا في قسم “صحة وجمال” حتى يصلكم المزيد من المواضيع المفيدة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.