ملف شامل عن أسباب ثعلبة الذقن وأعراضها وكيفية علاجها

0

داء ثعلبة الذقن يعاني منه بعض السيدات والرجال، ولكنه نادر الحدوث عند السيدات، وهو عبارة عن مجموعة من البقع الصغيرة التي تصيب الوجه، فتجعل المنطقة المصابة خالية تمامًا من الشعر مع تفتُح ملحوظ للون هذه المنطقة.

والشخص المصاب في الغالب يعاني من القلق والتوتر، ويزداد الأمر سوءًا بعد إصابته بداء الثعلبة، حيث أن المنطقة المصابة ليس من الممكن إخفائها عن الناس، وكلما ازداد التوتر والقلق كلما تأخر العلاج من الثعلبة

ولابد أن نعرف في البداية ما هو مرض الثعلبة : الثعلبة مرض ليس مُعدي يصيب فروة رأس الإنسان وبالأخص بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل جزئي في البداية ثُم بشكل كُلي في المراحل المتأخرة من المرض

وأكثر فئة عمرية عُرضة للإصابة بهذا الداء هم الذين لم يتجاوز أعمارهم العشرين، لكن بقية الأعمار عُرضة أيضًا للإصابة بهذا المرض.

وسوف نتعرف أكثر في هذا الموضوع من خلال “مجلة يوم بيوم” على أسباب الإصابة بداء ثعلبة الذقن وما هي أنواع الثعلبة وكيفية تشخيصها وكذلك العلاج منها بالأعشاب الطبيعية، فتابعوا معنا.

:: ما هي أنواع الثعلبة ::

beard alopecia areata

الاسم العلمي لمرض الثعلبة هو Alopecia areata وهو من أحد الأمراض الغير مُعدية كما ذكرنا، ويحدث نتيجة قيام جهاز المناعة بمهاجمة بصيلات الشعر فيدمرها، مما يجعلها تسقط تمامًا وتترك المنطقة بفروة الرأس خالية من أي شعر.

وسبب مهاجمة جهاز المناعة لبصيلات الشعر هو إصابته بفيروس جعله يقوم بدور عكس دوره، وهناك أنواع مختلفة من مرض الثعلبة، مثل:

.: الثعلبة البؤرية Alopecia areata focalise :.

وهي المعروفة بـ ثعلبة الذقن وفيها يتم سقوط الشعر بمناطق متفرقة، وتبقى البقعة خالية تمامًا من الشعر، وغالبًا هذا النوع يصيب الذقن أو فروة الرأس أو المناطق الحساسة لدى المرأة.

.: الثعلبة الشاملة Alopecia areata universalis :.

وهي أكثر الأنواع خطرًا، لأن عند الإصابة بهذا النوع يفقد المريض الشعر في كل أنحاء جسده بما فيه شعر الرأس.

.: الثعلبة الرأسية الشاملة Alopecia areata totalis :.

وهذا النوع يسقط فيه شعر الرأس بالكامل فقط.

.: الثعلبة البقعية العكسية ophiasis inversus :.

وفي هذا النوع يسقط الشعر من نصف الرأس إلى حوافها فقط.

.: الثعلبة البقعية ophiasis :.

سقوط الشعر في هذا النوع يكون من مقدمة رأس المصاب والجوانب والمؤخرة أيضًا، أما منتصف الرأس فيظل الشعر موجود به.

.: الثعلبة الشبكية Alopecia areata reticularis :.

وهو أكثر الأنواع تعقيدًا، لأن ليس له مجموعة بقع واضحة أمام النظر، بل سقوط الشعر يحدث في المناطق المتداخلة من فروة الرأس، فلا يتم اكتشاف الإصابة به لأنه مخفي.

:: أسباب الإصابة بداء ثعلبة الذقن ::

ثعلبة الذقن

يجب في البداية عزيزي القارئ أن تعلم أن مرض الثعلبة بصفة عامة ينتج عن الخلل الذي يحدث بجهاز المناعة، هذا الخلل إذا تمت معالجته من الممكن أن يتم علاج الثعلبة بسرعة

وقد قررت أسرة المجلة أن تقدم ملف شامل عن مرض ثعلبة الذقن بصفة خاصة، لأن المعلومات المتوفرة عنه قليلة إلى حدٍ ما.

رغم أن؛ هناك فئة كبيرة من الأشخاص تعاني من هذه المشكلة وتبحث عن كل ما يخصها، وأول النقاط التي سوف نتناولها هي الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض الثعلبة، وهي:

عوامل وراثية: إنّ العوامل الوراثية وتاريخ العائلة له دور كبير في الإصابة بثعلبة الذقن، فإن كان هناك في العائلة فردًا قد أُصيب بها فسوف تكون هناك احتمالية لإصابة آخرين من نفس العائلة.

عوامل نفسية: عندما يُصاب الإنسان بضغوط نفسية قوية وتوتر وقلق وخوف بسبب مواجهة مشكلة أو موقف صعب، فإن جهاز المناعة يُصاب بخلل فيجد الإنسان نفسه يواجه أمراضًا ليس لها أي مقدمات أو مبرر، ومن ضمنها مرض ثعلبة الذقن

عوامل مناعية: وهذا العامل مرتبط بجهاز المناعة نفسه، ففي فترة معينة ولأسباب طبية بحتة نجد أن جهاز المناعة يُصاب بشيء من الاضطراب والخلل، فيقوم بعكس ما كان يقوم به

وبدلًا من أن يحمي الجسم من الفيروسات والميكروبات يقوم هو بمهاجمة الخلايا الموجودة في الجسم وكذلك بصيلات الشعر، وبما أن بصيلات الشعر هي أضعف الأشكال للخلايا الموجودة في الجسم، فيركز عليها ويجعلها تذبُل لأنه يدمر جذورها.

فتسقط الشعرة بدون أن تنبت مرة ثانية، وقد أثبتت الأبحاث أن جهاز المناعة يقوم بمهاجمة بصيلات الشعر على أنها فيروس ويجب التخلص منه فورًا لأنه جسم غريب.

وبالتالي يحشد قوته لكي يدمرها، لذلك تظل بصيلة الشعر تصغر بالحجم حتى تتوقف تمامًا عن النمو وتسقط، وفي هذه الحالة جهاز المناعة لم يستطيع التفرقة بين إن كانت هذه البصيلة فيروس أم أنها جزءًا منه.

وبعد الإصابة بثعلبة الشعر أو الذقن هناك بعض العوامل التي تؤدي إلى تفاقم المشكلة، ومنها:

∞ ننصحك أيضًا بقراءة: علاج الانفلونزا بالاعشاب الطبيعية – الطرق الاكثر فاعلية

  • إن كان المصاب يعاني من مرض الإكزيما
  • إذا انتشرت الثعلبة بمساحات واسعة.
  • إذا أهمل المصاب الذهاب إلى الطبيب لتلقي العلاج المناسب.
  • المرحلة العمرية لها تأثير كبير في نسبة الشفاء من مرض الثعلبة، فكلما كان العمر أصغر كلما كان العلاج أصعب.
  • إذا كان جلد فروة الرأس مصاب بالتهاب، فهذا يؤدي إلى انتشار الثعلبة بشكل سريع.

:: أعراض ثعلبة الذقن ::

ثعلبة الذقن

إنّ الأعراض التي سوف نتناولها والتي تكون النذير الأول لحدوث ثعلبة الذقن قد تتشابه مع أعراض أمراض جلدية أخرى، لذلك الفيصّل الوحيد هو استشارة الطبيب المختص.

ولكن في الغالب الأعراض تكون عبارة عن سقوط شعر في منطقة الذقن سواء بشكل متفرق أو متجمع في منطقة واحدة، وملاحظة أن المساحة التي سقط منها الشعر سوف تصبح ملساء، وبعد فترة قصيرة سوف تتخذ شكل الدائرة.

وبعد فترة أخرى سوف ينمو الشعر في هذه المنطقة، ولكن سوف يسقط في منطقة بجانبها، وقد سجّلت المعاهد الطبية ظهور أعراض أخرى بأشكال مختلفة مثل أن يصبح الشعر ضعيفًا للغاية في منطقة محددة بالذقن.

أو أن ينمو شعر الذقن في منطقة ثُم يتقطع نصفه ليترك شعرة قصيرة ملتوية، وقد تظهر أعراض أخرى بمناطق أخرى من الجسم، مثل تغيُر يحدث بالأظافر، فتظهر خدوش بلا سبب وكذلك بعض البقع.

:: كيفية تشخيص ثعلبة الذقن ::

يتم تشخيص الإصابة بمرض ثعلبة الذقن أو مرض الثعلبة بصفة عامة من خلال ما يلي:

  • سوف يقوم الطبيب بفحص وتحديد المساحة بفروة الرأس المفقود بها الشعر، ويمكن أن يتم فحص فروة الرأس من خلال المجهر.
  • قد يضطر الطبيب لأخذ عينة من فروة الرأس، حتى يستطيع أن يحدد سبب فقدان الشعر في هذه المنطقة لأن هناك أمراض أخرى تتسبب في سقوط الشعر مثل: إصابة فروة الرأس بالفطريات أو إصابتها بالالتهابات.
  • قد يضطر الطبيب لإجراء فحوصات معملية حتى يتأكد أن سبب الإصابة بثعلبة الذقن سببًا مناعيًا، أي أن جهاز المناعة قد أُصيب بفيروس، وحتى يحدد نوع المضاد الحيوي المناسب للفيروس الذي أصاب جهاز المناعة، وقد يطلب الطبيب أيضًا فحص بروتين ومعدل ترسيب كرات الدم الحمراء وكذلك قياس لهرمون التيستوستيرون وجميعها فحوصات معملية تجعل الطبيب يكوّن صورة دقيقة لأسباب الإصابة بمرض الثعلبة بصفة عامة.

هل ثعلبة الذقن معدية ؟

في هذه النقطة نريد أن نجيب على أكثر الأسئلة شيوعًا وهي: هل ثعلبة الذقن معدية في مراحلها المتقدمة؟

فقد أكدت الأبحاث العلمية التي تم إجرائها حول مرض الثعلبة سواء ثعلبة الذقن أو غيرها هو مرض ليس مُعدي ولا ينتقل بالتعامل المباشر مع المريض، فهذا المرض لا يتسبب في أي مشاكل صحية أو عضوية للمصاب به.

كما أن استمراره لفترة طويلة لا يتسبب في تحوله إلى مرض خطير يؤثر على حياة المريض، ومن ثَم فالتعامل مع مريض الثعلبة لا يُشكّل أي خطر على المحيطين به، وفي الغالب يظهر تحسُن على المريض بعد شهر ونصف من تلقيه للعلاج الصحيح.

:: علاج ثعلبة الذقن ::

beard alopecia areata

إن العلاج الدوائي عند الإصابة بداء الثعلبة في الذقن لا يمكن تحديده إلا من خلال الطبيب المختص، وفي الغالب يكون علاجًا باستخدام عدد من المواد الكيميائية، مثل إعطاء المريض فيتامينات خاصة لتقوية جهاز المناعة.

وقد يكون علاجًا بالوخز بالإبر، أو يكون باستخدام العلاج العطري وهو عن طريق بعض أنواع الاسبراي، أو يكون من خلال إعطائه علاج يحتوي على مادة الكورتيزون.

لكن هناك علاجات بديلة يمكن اللجوء إليها باستخدام الأعشاب، ولكنها لا تغني عن الذهاب إلى الطبيب ولم تثبت فعاليتها بنسبة 100%، ومن العلاجات الطبيعية المتعارف عليها، ما يلي:

∞ نُرشح أيضًا: 5 وصفات منزلية لإزالة التجاعيد والخطوط الرفيعة من البشرة

.: علاج ثعلبة الذقن بالاعشاب الطبيعية :.

هناك مجموعة من الأعشاب تساعد في علاج الثعلبة بشكل فعال، مثل:

  • علاج الثعلبة بعصير الصبار:

يجب على المصاب القيام بتدليك المنطقة التي فقد فيها الشعر بعصير الصبار يوميًا حتى يلاحظ نتائج إيجابية.

  • علاج الثعلبة بعشبة الحلتيت:

يجب مزج كميات متساوية من عشبة الحلتيت مع الفلفل وقليل من الخل، مع مسح المنطقة المصابة يوميًا بهذا المزيج.

  • علاج الثعلبة بالحبة السوداء “حبة البركة”

إذا قُمت بتحميص حبة البركة ثُم طحنتها وعجنتها بماء قليل حتى يصبح المزيج يشبه العجينة ودهنت منطقة الذقن المصابة بالثعلبة يوميًا سوف تلاحظ تغيرًا بعد الاستمرار على هذه الوصفة.

  • الثوم من أفضل العلاجات للثعلبة

يتم التدليك للمنطقة المصابة بفص ثوم، يتم قطعه إلى نصفين وأخذ نصف منهم وتدليك المنطقة التي فقدت فيها الشعر بالذقن.

  • البصل يساعد في علاج الثعلبة بشكل فعال

إذا قُمت بعصر بصلة وخلطها بعسل نحل نقي ولكن بشكل متساوي ثُم دهنت المكان المصاب بالثعلبة وداومت على ذلك سوف يكون هناك تحسن بعد فترة.

تحدثنا عن الإصابة بالثعلبة في منطقة الذقن وهو أمر يسبب حرج وإزعاج لمن يصاب به شفاكم الله وعافاكم جميعًا، وقد تبيّن بعد القراءة أنه مرض ليس بخطير ولكن في نفس الوقت لا يجب إهماله

ونكرر أن ما ذكرناه من علاج الثعلبة بالطب البديل لا يجب الأخذ به كأمر مُسّلم فزيارة الطبيب المختص ضرورية في هذه الحالة

نرجو منكم القيام بنشر هذه المعلومات على كافة وسائل السوشيال ميديا حتى يستفيد منها مَن لا يعلمها، ونتمنى متابعتنا في قسم “صحة وجمال” فقد قُمنا بإعداد مجموعة مواضيع مهمة وقيّمة سوف تعود عليكم بفائدة كبيرة

وإن كان لديكم أي استفسار أو اقتراح بموضوع تريدون معرفة كل تفاصيله باستفاضة لا تترددوا في إرساله من خلال التعليقات.. دمتم دائمًا بصحة وافرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.