ماذا تعرف عن عدوى الخميرة عند الرجال ؟ وما هي أهم أسبابها وأعراضها

0

هل من الممكن إصابة الرجال بعدوى الخميرة؟ وما هي العلامات والأعراض التي من الممكن أن تظهر عليهم؟ وكيف يتم علاج عدوى الخميرة عند الرجال ؟

في الواقع من الممكن أن يتعرض الرجل لإصابته بعدوى الخميرة، وهي تُعرّف أيضًا بإسم “داء المبيضات الذكري” ولها اسم آخر وهو “الإصابة بفطر الكانديدا”

فهيا معًا نتعرف من خلال هذا الموضوع الذي تم إعداده من أسرة “مجلة يوم بيوم” على كل ما يخص هذه العدوى بالتفصيل كما جاءت في تقرير الطبيب James M.steckelberg,M.D استشاري الأمراض المعدية في أمريكا.

ما هي عدوى الخميرة عند الرجال ؟

عدوى الخميرة عند الرجال

إنّ العدوى التي تحدث للرجال بصفة عامة تكون عدوى فطريات، وتنتج من خلال نوع معين يُدعى المبيضات “الكانديدا – Candida” وهي التي تُعرّف أيضًا بإسم الخميرة، وفي الغالب الأعم النساء هن الأكثر عرضة من الرجال للإصابة بهذه العدوى، لكن الرجال أيضًا مُعرضين بها.

وفي الغالب العدوى تؤثر على مقدمة العضو الذكري، ولكن في جزء صغير منه، وبعد أن تتفاقم المشكلة يلتهب العضو بالكامل، ولابد أن تعلم عزيزي القارئ أن عدوى الخميرة قد تصيب عدد كبير من المناطق في الجسم.

فمنها العدوى التي تحدث للفم أو الأمعاء وغيرها من الأماكن الأخرى التي من الممكن أن تصيبها، والفطريات المسماة بالمبيضات أو الكانديدا موجودة على سطح جلد الإنسان وكذلك الأغشية المخاطية.

وتعيش ولا تتسبب في أي مشاكل له، ولكن عندما تنمو بشكل مفرط تصاب بالمرض، وهُنا تكمن المشكلة وتظهر الأعراض ثُم يتبعها المضاعفات، ويؤكد الطبيب جيمس أن عدوى الخميرة عند الرجال yeast infection in men لا تُعد مرض منقول جنسيًا.

لكن من الممكن وبنسبة تصل إلى 70% أن تنتقل خلال العلاقة الحميمية بين الزوجين، والعلاج إما أن يكون عن طريق الفم أو من خلال المراهم الموضعية وبعض الإرشادات التي يجب اتباعها مثل: الحرص على نظافة الأعضاء التناسلية بشكل خاص.

:: أعراض عدوى الخميرة عند الرجال ::

عدوى الخميرة عند الرجال

في الغالب أعراض عدوى المبيضات لا تظهر رغم إصابة الرجل بها، وهذا ما أكده الطبيب جيمس، ولكن إذا ظهر ما سوف يأتي لكم في السطور القادمة، لابد من الاهتمام بالأمر اهتمامًا كبيرًا لأنه في حالة ظهور الأعراض بهذا الشكل سوف تكون عدوى الخميرة قد وصلت إلى مرحلة متقدمة، والأعراض تتمثل فيما يلي:

  • تحول لون الجلد إلى الأحمر بالمنطقة المصابة.
  • إصابة العضو الذكري بالانتفاخ والتورم.
  • الإصابة باحتقان وتهيج في العضو الذكري.
  • الشعور بالحكة بشكل مبالغ فيه.
  • ظهور بعض الالتهابات في العضو التناسلي للرجل.
  • تأتي المرحلة الأخيرة والتي يجب أن لا يصل الرجل إليها، وهي ظهور عدد من البقع البيضاء في العضو الذكري.

وهناك أعراض قد تظهر على قلفة العضو الذكري “جلد ليّن يغطي عضو الرجل” ومنها ما يلي:

  • إفرازات ذات قوام سميك ومتكتل تنبعث منها رائحة كريهة.
  • الشعور بالألم أثناء التبول أو أثناء ممارسة العلاقة الزوجية.

في بعض الحالات النادرة  يجب على الرجل الذي يعاني من عدوى الخميرة تزامنًا مع الإصابة بضعف الجهاز المناعي، قد تتطور الحالة وتصبح العدوى بمناطق كثيرة من الجسم.

وذلك لأن هذه الفطريات سوف تنتقل من خلال الدم وتنتشر إلى كل أعضاء الجسم بسرعة كبيرة جدًا، وهنا لابد من الذهاب إلى المستشفى فورًا، لأن الإسعافات التي سوف تتم داخل المستشفى سوف تقدم الحماية الواجبة لبقية أعضاء الجسم.

:: أسباب إصابة الرجل بعدوى الخميرة ::

yeast infection men

كما ذكرنا أن عدوى الخميرة عند الرجال تحدث كنتيجة طبيعية لفرط نمو فطريات الكانديدا، والتي تحيا بشكلًا طبيعيًا في جسم أي إنسان وبالأخص على سطح جلده، لكن لهذه الفطريات بعض المستويات المحددة التي ليس من المسموح أن تتجاوزها.

فإذا تجاوزتها أصيبت بفرط نمو، وهذا يجعلها مريضة فلا يصبح جهاز المناعة قادرًا على مقاومتها وخاصًة إن كان مصاب بضعف، وهناك بعض الأمراض التي تؤدي للإصابة بمثل هذه المشكلة الصحية.

لأن هناك بعض الأدوية التي تعالج أمراض أخرى تعمل على عدم توازن نمو هذا النوع من الفطريات، فتنمو بشكل مبالغ فيه فتمرض، ثُم تنتشر في أماكن عديدة من الجسم

ولكن بالنسبة لموضوعنا الذي نتحدث عنه فهناك عوامل عديدة تؤدي إلى إصابة الرجال بعدوى الخميرة، ومنها ما يلي:

  • الفرط في استخدامات المنظفات أثناء الاستحمام، وكذلك استخدام بعض الكريمات لسهولة إقامة علاقة زوجية، فهذه المستحضرات تعمل على تلف جلد العضو الذكري للرجل مما يجعله عُرضة لأن يحدث عدم اتزان في نمو الكانديدا بشكلها الطبيعي.
  • عدم الاهتمام بالنظافة الداخلية للأعضاء التناسلية عند الرجل.
  • عدم الحرص على تجفيف العضو الذكري بعد الاستحمام، فأغلب الفطريات التي تصيب الأعضاء التناسلية سواء عند الرجل أو عند المرأة يكون سببها عدم التجفيف من الماء.
  • الرجال الذين يقومون بالغسيل الكلوي أكثر عُرضة من غيرهم في الإصابة بعدوى الخميرة.
  • تركيب القسطرة الوريدية المركزية، والتي يتم وضعها للرجال لكي تساعدهم في تناول أنواع من الأدوية.
  • اتباع نظام غذائي سيئ يفتقد لوجود مواد غذائية هامة، مما يجعل جهاز المناعة يتأثر ويضعف.
  • الرجال المصابين بمرض السكر غير المنتظم، فالدم عندما يكون محملًا بنسبة سكر عالية ينتقل إلى الخلايا المغذية لهذه الفطريات، فتنمو بشكل سريع.
  • الرجال الذين يتناولون جرعات العلاج الكيماوي، أو جلسات الإشعاع، أو المرضى الذين تم زراعة أعضاء جديدة لهم.
  • الإفراط في استخدام المضادات الحيوية، مما يجعل هناك تأثر في توازن الجسم الطبيعي، مما يجعل البكتيريا النافعة التي تسمى الفلورا، وهي بكتيريا تتولى مسؤولية منع أي فطر من أن ينمو بشكل مبالغ فيه، مما يتسبب في فرط نمو فطريات الكانديدا.

هنا يجب أن ننوه أن الإصابة بعدوى الخميرة للرجل ليس بالضرورة أن يكون نتيجة عدوى انتقلت له من زوجته، ولكن إذا كانت الزوجة مصابة بـ عدوى الخميرة المهبلية ولا تزال تحت العلاج فيجب عند إقامة العلاقة الزوجية أن تكون الممارسة محمية بواسطة استخدام الواقي الذكري ويُنصح بعدم إقامة العلاقة الزوجية أثناء فترة العلاج.

:: علاج عدوى الخميرة عند الرجال ::

عدوى الخميرة عند الرجال

يختلف علاج فطريات الاعضاء التناسلية للرجل على حسب نوع الفطر الذي أُصيب به، ولكن بصفة عامة هناك إجراءات يجب اتباعها عند الإصابة بعدوى الخميرة لدى الرجال، وهي:

  • الحرص على نظافة الأعضاء التناسلية لدى الرجل من خلال ماء دافئ جاري، وتجنب غسل هذه المنطقة بماء ليس جاري، لأن هذا معناه تجدد للفطريات.
  • عدم اللجوء لاستخدام المعطرات ذات الرائحة مثل الصابون أو سائل الاستحمام بالمنطقة التناسلية، لأن هذا سوف يؤدي إلى الشعور بالتهيج الشديد، واستبدال الصابون ذو الرائحة بصابون طبي من الصيدلية.
  • التجفيف الكامل للمنطقة التناسلية، وبمنتهى الحرص والتأكد من عدم وجود بقايا للماء.
  • الحرص على أن تكون الملابس الداخلية مصنوعة من القطن، وأن لا تكون ضيقة حتى لا تؤثر على جفاف هذه المنطقة، وتصاب المنطقة بالتعرق.

عند الذهاب إلى الطبيب العلاج في الغالب سوف يكون عبارة عن كريمات موضعية تحتوي على مضادات حيوية، وقد يلجأ الطبيب أحيانًا إلى إعطاء بعض الأدوية الإضافية من المضادات عن طريق الفم.

وفي بعض الأحيان يضطر الطبيب إلى أخذ عينة من النسيج المحيط بالعضو الذكري حتى يتعرف على نوع الفطر ومن ثَم يستطيع تحديد ما يناسبه من المضادات الحيوية.

في نهاية موضوعنا الذي تحدثنا فيه عن عدوى الخميرة عند الرجال والذي تم إعداده من خلال تقريرًا طبيًا لاستشاري للأمراض المُعدية في الولايات المتحدة الأمريكية، نتمنى أن لا يقف الموضوع عندك وأن يتعرف عليه كل أصدقائك لحماية أنفسهم من هذه العدوى من خلال نشر الموضوع على السوشيال ميديا، وإن كان لديك أي استفسار عن أي موضوع طبي لا تتردد في إرساله عبر التعليقات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.