كيف أثق في نفسي وشكلي – 5 خطوات أكيدة ستعلمك كيف تثق بنفسك

0

كيف أثق في نفسي وشكلي !! لطالما يبحث الكثير دائمًا عن إجابة لهذا السؤال في محركات البحث المختلفة، فجميعا لنا عيوب في أجسامنا واشكالنا وفي سمات شخصيتنا، ولا بأس أن نقوم بالبحث عن العوامل التي تؤدي بنا إلى حصولنا على شكل خارجي مناسب.

وما يجب أن تعلمه عزيزي هو أن؛ ثقتك بنفسك من أولى خطوات النجاح والتقدم في الحياة، فقد اهتم العلماء والباحثين بعمل دراسات في هذا الأمر وأيضاً علماء التنمية البشرية.

وقد أكدوا جميعًا أنَّ مهما كانت الحياة مليئة بالمتنمرين ومهما كان بداخلنا شعورًا بعدم الثقة في أنفسنا، يجب أن نعمل على حل هذه المشكلة في أسرع وقت.

لذلك على كل إنسان أن يحمي ذاته بذاته من أي معوقات تعرقل مسيرته وتقلل من ثقته بنفسه، ولكن لا تقلق عزيزي فنحن اليوم في “مجلة يوم بيوم” سوف نضعك على أول الطريق الذي يجعلك لا تعرف للخجل من نفسك أو شكلك طريقًا،

فتابع معنا هذا المقال الذي سوف يجيبك بالتفصيل على السؤال الذي حيرَّك مرارًا ” كيف أثق في نفسي وشكلي ؟” بأكثر الخطوات التي ينصح بها خبراء علم النفس والتنمية البشرية.

 :: كيف أثق في نفسي وشكلي بالخطوات ::

كيف أثق في نفسي وشكلي

في السطور التالية سوف نقدم إليك عزيزي القارئ الخطوات الفعلية لتعرف كيف تثق في نفسك وفي شكلك، وهي كما يلي:

.:1:. تعامل مع من ينتقد شكلك وجسمك :.

قد تكون من الناس الذين يتعرضون لمضايقات ممن حولهم وهم لا يعلمون أن هذا سيكون له تأثيره السيء على ثقتهم بنفسهم، ولذلك فكر دائمًا في كل هذه اللحظات وكيف عادت عليك بالسلب وحاول أن تتخطاها، ولا تستمع لما يقولونه من كلمات مؤذية لك.

فمن الطبيعي أن ينتقد الناس بعضهم لأنهم في الحقيقة لا يتمتعون بثقة في نفسهم، فكل ما  عليك فعله هو أن، تقابلهم بوجه بشوش واثبت لهم أنك تثق بنفسك غير مكترثًا بأحاديثهم.

.:2:. عدم مقارنة نفسك بأشخاص آخرين :.

نحن نعرف أنه من الأمور الصعبة؛ وخصوصًا أننا دائمًا نقارن أنفسنا بغيرنا، ولكن يُعتبر هذا التصرف من أكثر الأشياء ضررًا ويقلل كثيرًا من ثقتك بنفسك.

وحتى نكون أكثر وضوحًا، قد تكون عدم ثقة الكثير بأنفسهم وخصوصًا في الفترة الأخيرة، كان بسبب المواصفات الخاصة بالوزن والمعايير التي وضعتها صفحات الموضة والجمال على وسائل التواصل الاجتماعي.

فأنت يا عزيزي دورك هُنا هو ألا تلتفت لما ينُشر على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، لأنه ليس بالأمر الجيد لك أبدًا، لأن معظم هذه المعايير هي مجرد معايير كاذبة لا يقدر من وضعوها حتى تطبيقها على أنفسهم.

.:3:. انفتح على العالم الخارجي وكن مغامراً :.

كيف أثق في نفسي وشكلي

كثيرا منا قد يواجه اموراً صعبة في الحياة، منا مَن يستطيع مواجهتها ويخرج واثقًا بنفسه ومنا من لم يستطع أن يتعامل ويثق بنفسه، فمن الممكن أن تذهب لشراء نوع معين من الملابس فتتركه ولم تستطيع شرائه لأنه لا يناسبك أو لأنك لا تجد مقاسًا يناسبك وتضطر إلى أن تخرج من المكان ويُحيطك شعورًا بالإحباط لم يكُن له مثيل.

ولكن في حقيقة الأمر أنت مخطئ تمامًا، فحاول أن تتخلص من هذا الشعور المُحبط ولا تدع كل هذه الأشياء تؤثر عليك نفسيًا وارتدي ما تريد وقتما تريد وثق في نفسك أولاً ثُمَّ ثق في جسمك وشكلك، ولا تشغل بالك بالآخرين وانطلق وكُن حرًا من هذه القيود.

.:4:. تقبل نفسك كما انت :.

عليك إدراك وتقبُل الأشياء التي لا تستطيع أن تغيرها في شكلك وجسمك، كـ لون العين و شكل جسمك، فكل هذه أشياء عليك أن تتقبلها لأنها لا تتغير.

ولكن هناك أشياء تستطيع أن تغيرها أنت إن كنت غير راضي عنها مثل أن تقوم باتباع حمية غذائية لإنقاص وزنك أو الاعتناء ببشرتك إن كنت تعاني من مشاكل.

.:5:. لا تكن العدو الأول لنفسك :.

كيف أثق في نفسي وشكلي

إذا ألقيت نظرة على عيوبك ستجد أن لك عيوباً كثيرة وإذا ألقيت نظرة اخرى على جسدك ستجد عيوب ايضاً، وفي نفس الوقت لا يرى أحد تلك العيوب غيرك! نعم، لا تتعجب؛ فكلما ازداد تركيز على الشيء كلما وجدت به أشياءًا لا ترضيك.

وفي واقع الأمر لا يوجد أحدًا غيرك يركز في كل ما لا يرضيك مثلما تفعل أنت، لأنك أنت الوحيد الذي يُمعن النظر في نفسه أكثر مما ينبغي، أليس كذلك؟ توقف الآن عن التعدُد لنفسك وتذكير نفسك بعيوبك، وقل لنفسك كل الأشياء التي تريد أن تسمعها من غيرك لأنها تستحق أن تستمع لك أكثر مما تنتظر أن تستمع لغيرك.

وإلى هنا نكون قد قدمنا لك خمس خطوات تٌجيبك على سؤال كيف أثق في نفسي وشكلي ، نرجو أن تساهم معنا بنشر الموضوع لكي يصل إلى كل من يحتاج لمعرفة كيف يثق بنفسه أكثر ويتغلب على عدم ثقته بنفسه.

ونتمنى أن  تتابعنا دائمًا في قسم تنمية بشرية لأننا قد أعددنا لك المزيد من المقالات التي سوف تعمل على إيصالك إلى نفسك التي تتمنى أن تكون عليها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.