4 معلومات عن عبد السلام النابلسي الإنسان لم تعرفها من قبل

0

معلومات عن عبد السلام النابلسي الإنسان لم تعرفها من قبل .. لُقب الفنان عبد السلام النابلسي بلقب “الكونت” فقد كان يتمتع بالارستقراطية وخفة الدم في نفس الوقت، ورغم أنه بدأ حياته الفنية بشكل متواضع لكنه استطاع أن يحفر لنفسه اسمًا في تاريخ الكوميديا، ويترك بصمة سوف تظل في أذهان كل مَن رآه وفي وجدان السينما العربية، وفي هذا الموضوع الذي تقدمه لكم ” مجلة يوم بيوم “ سوف نتعرف معًا على عبد السلام النابلسي الإنسان، والذي لا يعرفه الكثيرون.

فهذا المقال ليس للتعريف عن فنان وإنما للتعريف عن الإنسان الذي لم يتسنى للكثيرين معرفته عن قُرب، وهذا ما يحرص على تقديمه قسم ” مش فن “ فنحن لا نقدم فن بل نقدم الجانب الإنساني في حياة الفنانين والذي يخفى على كل مَن يعرفهم، فتابعوا معنا هذا المقال الفريد والغير مألوف.

.: معلومات عن عبد السلام النابلسي الإنسان :.

معلومات عن عبد السلام النابلسي

وُلد عبد السلام النابلسي في عام 1899 وهو من أصل فلسطيني سوري لكنه عاشَ وتربى في لبنان وكان جدهُ يعمل في القضاء وكذلك أيضًا والده، وقد نشأ في منزل تسودهُ روح التديُن، مما جعل العائلة تقرر بعد أن بلغ العشرين من العُمر أن يسافر عبد السلام إلى القاهرة للدراسة في الأزهر الشريف، وبالفعل التحق في الأزهر وبرع في دراسة اللغة العربية بمهارة شديدة.

كما أنه كان يُجيد الإنجليزية والفرنسية، وهي لغتان تعلمهم أثناء تواجده في لبنان، وبعد أن تخرج من الأزهر التحق ليعمل في الصحافة وتنقل بين أكثر المجلات شهرة في هذا الوقت ومنها “مجلة الصباح” ثُمَّ بعد ذلك دخل عالم الفن على يد المنتجة “آسيا” وقد استطاع أن يثبت نفسه منذ ظهوره في الأعمال الفنية رغم وجود الكثير من الكوميديانات في هذا الوقت.

وقد كان الفنان عبد السلام النابلسي فنانًا شاملًا، فقد عمل في الإخراج لكنه كان شغوفًا بالتمثيل، مما جعله يترك الإخراج ليتفرغ للتمثيل، وقد قام ببطولة أحد الأفلام التي جسدت معاناة الشعب الفلسطيني ولعله هو الدور الإنساني الوحيد الذي قام بتجسيده لأنه كان يُجسد معاناة رجل من فلسطين يعيش تحت احتلال إسرائيل.

وكان دوره يتسم بالجُبن والخُذلان، ثُمَّ تأتي نهاية القصة واكتشاف المشاهد أن هذا الرجل الجبان هو الذي يقوم بالتضحية بحياته من أجل أن يساعد أحد الفدائيين المصريين، لكنه سرعان ما عاد إلى أدوار الكوميديا مرة أخرى.

.: 4 معلومات عن عبد السلام النابلسي تعرفها لأول مرة :.

معلومات عن عبد السلام النابلسي

في السطور التالية سوف نقترب أكثر من حياة الفنان العظيم عبد السلام النابلسي لنستعرض بعض المحطات الهامة في حياته كإنسان، وهي كما يلي:

  • :1: عبد السلام النابلسي وزوجته :.

قام عبد السلام النابلسي بالتمرُد على العزوبية بعد أن بلغ الستين من العُمر، وقد تزوج من أحد معجباته وكانت تسمى ” جورجيت سبات “وكانت زوجته من أسعد النساء، فقد ذكرت في اللقاءات التليفزيونية بأن الراحل عبد السلام النابلسي كان يأتي لها كل يوم بباقة من الورد تعبيرًا عن حبه وامتنانه لها.

  • :2: القرآن الكريم في حياة عبد السلام النابلسي :.

كان الراحل النابلسي حافظًا للقرءان الكريم ومُلمًا بعلوم التجويد والتلاوة الصحيحة، كما نبغ في علوم الصرف والنحو، كما كان يُتقن التحدث والكتابة باللّغتين الفرنسية والإنجليزية.

  • :3: لقب عبد السلام النابلسي :.

أطلق الفنان يوسف وهبي على الفنان الراحل عبد السلام النابلسي لقب ” الكونت “ لأنه كان ارستقراطيًا حتى وهو يقوم بأداء المواطن المطحون الفقير، والجدير بالذكر أنَّ؛ هناك عمل كان من المفترض أنه تمَّ كتابته لعبد السلام النابلسي لكن لأسباب غير معروفة تمَّ استبداله للفنان الراحل فؤاد المهندس.

  • :4: وفاة الفنان الراحل عبد السلام النابلسي :.

معلومات عن عبد السلام النابلسي

قبل وفاة النابلسي بأشهُر تعرَّض إلى مشكلة مالية بسبب الضرائب، فقد طالبته بمبلغ كبير من المال مما اضطره للسفر إلى لبنان، وبعد عدة أشهر هناك قام بنك أنترا بإشهار إفلاس عبدالسلام النابلسي، مما جعله يشكو من بعض الآلام في المعدة، وكان يتألم كثيرًا من هذه الوعكة الصحية، وقد كان يشعُر الراحل بأنه سوف يموت، فرغم أنه كان يقوم بتصوير أحد الأفلام في أحد الفنادق لكنه كان يصر على ترك المفتاح في باب الغرفة من الخارج.

حتى يستطيع زملائه الدخول إليه عندما يموت، وقبل رحيله بعدة أيام امتنع تمامًا عن تناول الطعام حتى جاء اليوم الخامس من يوليو من العام 1968 ليشهد نهاية الفنان الراحل الذي توفي في سيارة الإسعاف، والجدير بالذكر أنه توفي ولم يترك أي أموال لزوجته التي عجزت عن توفير المصاريف اللازمة لإقامة جنازته، مما جعل صديق عُمره الفنان فريد الأطرش هو الذي يتكفل بكامل المصاريف.

وذلك من خلال شقيق الفنان فريد الأطرش ” فؤاد “ الذي حاول جاهدًا أن يخفي خبر وفاة صديق عُمر شقيقه، لكن فريد الأطرش قرأ الخبر في الصحف فانهار ورقد مريضًا حزينًا، وبعد عدة أيام قليلة من وفاة عبد السلام النابلسي أعلنت صديقة مقربة منه أنه كان لا يشكو من المعدة، وإنما كان مريضًا منذ فترة طويلة بالقلب، لكنه كان يخفي هذا المرض حتى لا يستبعده أي مخرج أو منتج من المشاركة في الأعمال الفنية.

وقد أوضحت أنها علمت بهذا المرض صُدفة، وذلك من خلال إرسال تقارير طبية إلى أحد أطباء القلب العالميين، وهو الطبيب المُشرف على علاج الفنان الراحل فريد الأطرش، وعندما واجهته هذه الصديقة بحقيقة مرضه بكى وتوسل إليها أن تقوم بحفظ سره، لأنها إن أعلنته سوف لن يجد ما يكفيه للحياة،

.: خاتمة موضوع – معلومات عن عبد السلام النابلسي :.

رحم الله الفنان الإنسان عبد السلام النابلسي، ذلك الفنان الذي قدَّم فنًا متميزًا في الزمن الجميل، وكان إنسانًا قبل أن يكون فنانًا، وهكذا قدمنا لكم معلومات عن عبد السلام النابلسي الفنان الإنسان الذي ترك بصمة سوف يظل التاريخ محتفظًا بها له، فقد رسم الإبتسامة فوق الكثير من الوجوه.

نتمنى أن تقوموا بنشر المقال على كافة وسائل التواصل الاجتماعي حتى يتعرف غيركم على الجانب الإنساني لهذا الفنان الجميل، كما نرجو أن تقوموا بمتابعتنا دائمًا فلا يزال هناك الكثير من الجوانب الإنسانية لكثير من الفنانين سوف تتعرفون عليها لأول مرة من خلال المواضيع القادمة، فتابعونا.. وإن كان لديكم اقتراح للتعرف على الجانب الإنساني في حياة أي فنان في أي مجال لا تترددوا في ترك تعليق، وأسرة الموقع سوف تقدم لكم موضوعًا متكاملًا عنه بإذن الله.. نتمنى لكم وافر السعادة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.