23 حقيقة صادمة عن سفينة تيتانيك لم يتم ذكرها في الفيلم

0

في هذا الموضوع الشيق والمثير سوف نقدم 23 حقيقة صادمة عن سفينة تيتانيك التي غرقت بقاع المحيط الأطلسي في 15 من أبريل 1912، وراح ضحيتها أكثر من 1500 شخص كانوا على متنها بما فيهم الطاقم.

وقد كان في غرق سفينة تيتانيك صدمة موجهة إلى كل أنحاء العالم، لأنها كانت أكبر سفينة تم صنعها على الإطلاق في هذا الوقت، ولم يقبل مالكيها عمل اختبارات لها قبل الإبحار، لأنها في نظرهم لا تحتاج إلى هذه الاختبارات، وحتى هذا اليوم لا يزال غرق هذه السفينة العملاقة مصدرًا للاندهاش.

وكلنا تقريبًا يعرف القصة، ولكن هناك حقائق عن سفينة تيتانيك لم يتم ذكرها خلال الأحداث التي تم سردها بشأنها، ومنها ما سوف تكتشف عند قرائتها أن هناك قرارات يتم اتخاذها ويكون لها عواقب وخيمة، فاستعد لتتعرف على هذه الحقائق من خلال هذا الموضوع الذي تقدمه لك “مجلة يوم بيوم

:: 23 حقيقة صادمة عن سفينة تيتانيك لن يستوعبها عقلك ::

23 shocking fact about the Titanic

عليك أن تستعد لمعرفة هذه الحقائق التي لم يذكرها أحد عن غرق سفينة تيتانيك، لأنها سوف تحمل لك العديد من المفاجآت التي لن يستوعب عقلك بعضها، وهي:

1- الجبل الجليدي المتسبب في غرق تيتانيك كان يتكون منذ آلاف السنين واكتمل في يوم الغرق !!

حقيقة صادمة عن سفينة تيتانيك
الجبل الجليدي الذي تسبب في الغرق

الجبل الجليدي الذي كان سببًا في غرق السفينة والذي يوجد بجنوب غرب جرينلاند كان يتكون قبل الحادثة بحوالي 100 ألف عام.

وفي بداية العام 1912 كان قد وصل طوله لـ 100 قدم فوق سطح المحيط، وقد قدّر العلماء وزنه بحسب هذا الطول بـ 1 مليون ونصف طن من الجليد.

2- تم رصد الجبل الجليدي قبل أن يصطدم بالسفينة بـ 37 ثانية فقط !!

حقيقة صادمة عن سفينة تيتانيك

لاحظ حارس المرصد في سفينة تيتانيك وجود هذا الجبل الجليدي العملاق قبل أن يصطدم بالسفينة بمدة لا تزيد عن 37 ثانية فقط!! وعلى الفور قام بالاتصال بقبطان السفينة ومعظم كبار الضباط، الذين كانوا في فراشهم في هذا الوقت.

ولكنه صاح قائلًا: الجبل الجليدي أمامنا مباشرًة، ولم يتسنى تغيير مسار السفينة بالوقت المناسب حتى تتجنب الاصطدام به، مما نتج عنه ضرب هيكل السفينة ودمّره على الفور.

3- بعد 45 دقيقة من الاصطدام بالجبل دخلت آلاف الأطنان من المياه إلى السفينة !!

23 shocking fact about the Titanic
دخول آلاف الأطنان من المياه إلى السفينة

بعد أن تم الاختراق للسفينة من الجبل الجليدي وفي خلال 45 دقيقة فقط كانت السفينة قد امتلأت بحوالي 400 ألف طن مياه، وقد سجّلت الاحصائيات أن هذا المعدل يعتبر الأسرع بـ15 مرة من ما يمكن ضخّه من سفينة إلى المياه وكأنها تعرضت إلى فيضان مريع.

ورغم أن السفينة كان بها حواجز للمقصورات تم إحكام غلقها، إلا أنها لم تستطع الصمود أمام هذا الاندفاع للمياه، وتم غمر الخمس مقصورات بالمياه فتحطمت على الفور.

4- أشعل الأثرياء السيجار واستعدوا لمواجهة الموت في شموخ كالنبلاء !!

حقائق لم يتم ذكرها عن سفينة تيتانيك
أحد النبلاء الذين كانوا على متن السفينة

وفقًا لما جاء على لسان سائق المليونير الثري بنيامين بن غوغنهايم الذي كان من ضمن أثرياء العالم على متن السفينة، فإنه عندما علم أن السفينة تغرق طلب من زوجته وسائقه وخادمه وخادمته أن يرتدون أفخر الثياب وقام هو أيضًا بارتداء البدلة السموكينج.

ثُم جلس على مائدة فخمة وأشعل السيجار وقام باحتساء البراندي وقال لهم: نحن لبسنا أفضل الثياب حتى نلتقي بالموت ونحن سادة!! وبالفعل غرق الثري وزوجته وخادمه وخادمته وتم إنقاذ السائق.

5- استمرار الفرقة الموسيقية في العزف خلال غرق تيتانيك كذبة ولم تحدث في الواقع !!

23 حقيقة صادمة عن سفينة تيتانيك
كذبة عزف الفرقة الموسيقية لتهدئة الركاب على السفينة

ربما لم ينسى أبدًا مَن شاهد قصة غرق سفينة تيتانيك المشهد الذي قامت فيه الفرقة بمواصلة العزف أثناء غرق تيتانيك، ولكن الحقيقة تخالف تمامًا هذا المشهد المؤثر !!

فالحقيقة هي أنه؛ تم العثور على جثة قائد الفرقة وهو يحتضن آلته في المكان الذي من المفترض وجود غرفته به، ولم ينتقل أعضاء الفرقة إلى سطح السفينة أصلًا، حيث أدركوا أنهم سوف يموتون وفضّلوا البقاء في غرفهم ولم يحاولوا أصلًا ركوب أحد قوارب النجاة.

6- إنقاذ جميع ركاب قوارب النجاة كذبة لم تحدث في الواقع !!

حقيقة صادمة عن سفينة تيتانيك
كذبة إنقاذ جميع الركاب الذين كانوا على قوارب النجاة

في الواقع لم يتم إنقاذ كل الركاب الذين جلسوا في قوارب النجاة، لأن معظمهم قد أصيب بنوبة قلبية قاتلة بعد دقائق من جلوسه في القوارب.

وهذا بسبب البرودة القارصة للجو، وهذا على الرغم من أن مياه المحيط كانت هادئة جدًا، لكن وصلت درجة الحرارة على سطح المياه إلى 28 درجة تحت الصفر، مما جعل العديد يصاب بسكتة قلبية أدت إلى الموت، والحقيقة أن الذي نجا في قوارب النجاة لا يتعدى 13 فرد فقط.

وكل فرد منهم اضطر إلى شرب 10 زجاجات من الكحول القوي حتى يستطيع مواجهة هذه البرودة القارصة.

7- فقدان العديد من الكنوز الأدبية واللوحات القيمة

23 shocking fact about the Titanic
أحد الكتب الثمينة التي فقدت

كان على متن تيتانيك مجموعة من الكتب الأدبية ذات قيمة أدبية نادرة، فقد كانت هذه الكتب بحيازة خريج جامعة هارفارد “هيري الكنز فايدنر” ولم تكن هي فقط بل كان معه أيضًا طبعات أولى ونادرة من المقالات الخاصة بالأديب العالمي فرانسيس بيكون.

والتي أصبحت خسارة لعالم الأدب كما جاء على لسان وكالات الأنباء، كما أن؛ هناك عدد من اللوحات الباهظة التي تقدر اليوم اللوحة الواحدة منها بسعر 3  مليون دولار، كل هذا تم فقدانه مع غرق السفينة ولا يزال في عمق المحيط.

8- نشرت الصحف بعد غرق تيتانيك أن ليس هناك خسائر في الأرواح على الإطلاق !!

غرق سفينة تيتانيك
الخبر الكاذب الذي نشرته الصحف

كانت أولى الأخبار عن فقدان السفينة تيتانيك والتي تم نشرها في جميع الصحف أن جميع الركاب تمكنوا من الفرار بحياتهم، وأن كلهم موجودين في كندا، مما جعل الأخبار الخاصة بغرق السفينة غير دقيقة وحدث نوع من الاختلاط لدى المؤرخين لهذه الكارثة.

إلا أن؛ الشبكات اللاسلكية قامت ببث رسالة تُعلن فيها ما حدث من كارثة واقعية، وأن أفراد الطاقم بالكامل ومعظم الركاب قد لقوا مصرعهم غرقًا.

9- الجثث الغارقة التي تم انتشالها لا تتعدى 330 جثة فقط والباقي ظل في عمق المحيط !!

23 حقيقة صادمة عن سفينة تيتانيك
صورة توضيحية للركاب في المحيط

رغم أن الضحايا قد تعدوا 1500 غريق نتيجة غرق تيتانيك، إلا أن الجثث التي تم انتشالها لا تتعدى 330 جثة فقط، رغم أن هناك أربعة من السفن المختلفة التي كانت تدور في المنطقة التي غرقت فيها السفينة، إلا أنه لم يتم العثور إلا على هذا العدد الضئيل من الجثث.

وقد أكد بعض طاقم هذه السفن أنهم كانوا يسحبون الجثة من داخل عمق كبير في المحيط ورغم هذا لم تظهر كل الجثث، وهناك جثث ظلت مجهولة الهوية، أما عن وضع الجثث فقد تم وضع جثث ركاب الدرجة الأولى في توابيت فاخرة أما جثث المسافرين على الدرجة الثالثة فقد تم لفها بقماش وتم وضعهم بالمشرحة.

10- تم عمل فيلم عن سفينة تيتانيك بعد غرقها بحوالى 29 يوم فقط والبطلة هي أحد الناجين الحقيقيين!!

23 حقيقة صادمة عن سفينة تيتانيك

كان على متن السفينة إحدى الممثلات المحترفات وتُدعى دورسي جيبسون التي استطاعت هي ووالدتها أن تنجو بحياتها على قارب نجاة، وبعد أن غرقت السفينة قرر أحد المنتجين عمل فيلم عن هذه الكارثة مستغلًا شهرة السفينة في كل أنحاء العالم.

واستعان بالممثلة لكي تؤدي دور البطولة في هذا الفيلم الصامت، وقد حقق بالفعل الفيلم نجاح عالمي، إلا أن تم تدمير الفيلم بحريق نشب عام 1914، مما جعلها خسارة كبيرة في عصر الأفلام الصامتة.

11- توفت آخر الناجين من غرق تايتانيك في عام 2009 !!

اليزابيث جلاديس الناجية الوحيدة من غرق تيتانيك
اليزابيث جلاديس الطفلة الوحيدة التي نجت من الغرق

أكثر حقيقة صادمة عن سفينة تيتانيك هو أن؛ كانت هناك طفلة في عمر شهرين تم انقاذها من هذه الكارثة ولم يتم ذكرها، وهذه الفتاة هي اليزابيث جلاديس التي توفيت في عام 2009.

وقد كانت هذه السيدة هي آخر ناجٍ من غرق تايتانيك، حيث كانت بصحبة والديها بالدرجة الثالثة على متن السفينة، ومن الأمور الغريبة أن أسرتها لم يكن من المفترض بهم أن يسافرون على السفينة.

لكن في هذا الوقت كان هناك إضراب لعمال الفحم، مما جعل القطارات تتوقف، وهنا قرر الأب أن يسافر على السفينة تيتانيك حتى يصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عمل، وقد حرصت الأم على سلامة رضيعتها التي لم تكن تتجاوز الشهرين.

بأن وضعتها داخل مجموعة من سترات والدها، ولقيَ جميع أفراد أسرتها حتفهم إلا هي، ولم يتم العثور على جثثهم الغارقة أبدًا.

12- تم العثور على حطام تيتانيك في عام 1985

حقائق عن غرق سفينة تيتانيك
حطام سفينة تيتانيك

رغم أن آر إم إس تيتانيك قد غرقت في عام 1912، إلا أنه لم يتم العثور على حطامها إلا في آخر 1985، وذلك بعد العديد من عمليات البحث المُضني التي تم فيها استخدام أحدث التقنيات الموجودة في هذا الوقت.

وقد كشفت الحملات الاستكشافية التي كانت تقوم بالبحث عن حطام السفينة؛ أن عمق المحيط يستحيل معه أن يتم الوصول إلى أعماق المياه، وأن الحطام الموجود في هذا العمق الرهيب سوف يظل موضع غموض ولن يتم التوصل إليه أبدًا.

13- عمال بناء سفينة تيتانيك يعترفون بأنها كانت سفينة غرق !!

حقيقة صادمة عن سفينة تيتانيك
سفينة تيتانيك قبل إطلاقها

على الرغم من أن سفينة تيتانيك تم الإعلان عنها بأنها السفينة التي من الصعب أن تقهر وتم وصفها بأنها عمل ضخم لأيرلندا، الذي قام بتدعيمه رجال الأعمال الأثرياء، إلا أن بعد غرق السفينة خرج العمال الذين كانوا يقومون ببناء السفينة في منطقة بلفاست.

ليعلنوا أن السفينة رغم كل ما قيل عنها لم تكن سفينة نجاة للركاب، وإنما كانت سفينة موت، فخلال عملية البناء فقد ثمانية رجال حياتهم من العمال!! وجميعهم كانوا يعلمون أن السفينة تحتاج إلى أشياء كثيرة حتى تستوعب هذه الرحلة الخطيرة.

وعندما تم تجربتها في مياه بلفاست كان العديد من العمال معرّضين للخطر رغم أنها مياه عادية.

14- الجزء الداخلي من تيتانيك كان نسخة طبق الأصل من فندق ريتز العالمي

سفينة تيتانيك
أحد قاعات الطعام في سفينة تيتانيك

قام مصممي سفينة تيتانيك بجعل الجزء الداخلي منها نسخة طبق الأصل من فندق ريتز الإنجليزي العالمي، وذلك حتى لا يشعر الأثرياء بأنهم على متن سفينة بل أنهم في فندق 5 نجوم!!

سفينة تايتانيك
تصميم السفينة الذي يشبه فندق بريتز

مما جعلهم يقومون بوضع مفروشات داخلية عالية الجودة والفخامة، وقام المصممين بإضافة لمسات الفخامة والثراء، فألحقوا بالجزء الداخلي من تيتانيك حمامات سباحة وحمامات تركي، وكذلك ملاعب للاسكواش وغرفة لعمل الساونا، كل هذا حتى يشعر الأثرياء بأنهم في فندق فخم بالعاصمة الإنجليزية.

15- لم يتم الإعلان عن اسم السفينة إلا بعد فترة طويلة من إطلاقها في البحر

23 shocking fact about the Titanic

حقيقة صادمة عن سفينة تيتانيك ربما تتعجب لها، وهي أن؛ لم يتم الإعلان عن اسم سفينة تيتانيك من أصحابها لكبار الشخصيات إلا بعد إطلاقها في البحر، وكان هذا الإطلاق في احتفالية كبيرة ضمّت حوالي 100 ألف شخص جميعهم من الأثرياء والأغنياء.

وقد تطلب الأمر لنزول السفينة إلى مياه نهر لاجان وجود حوالي 20 طن من الصابون في الممر الذي سوف تسير عليه السفينة وصولًا إلى البحر.

والعجيب أن الشركة صاحبة السفينة لديها اعتقاد أن عدم الإفصاح عن اسم السفينة سوف يجعلها تتمتع بفأل حسن، أما إذا تم الإعلان عن اسمها قبل أول رحلة لها فسوف يأتي هذا بالحظ السيء!!

∞ دعنا نأخذك في رحلة قصيرة إلى: مدينة ينبع لؤلؤة السعودية التي لا تعرف عنها الكثير

16- لم يقول أصحاب سفينة تيتانيك أنها لا تقهر بل كانت حبكة درامية ويا لها من حقيقة صادمة عن سفينة تيتانيك !!

23 shocking fact about the Titanic

قد يبدو العنوان غريبًا لك عزيزي القارئ، ولكن عليك أن تعلم بأنه لم يتم الإعلان عن سفينة تيتانيك أنها غير قابلة للغرق من أصحابها.

بل أنهم قاموا بالإعلان عنها فقط من خلال تأكيدهم بأن مَن سوف يضع مالًا لبناء هذه السفينة لن يضيع عليه أبدًا، لأنها سوف تكون قادرة على حمل الكثير من البضائع، وعمل العديد من الرحلات المثالية للأثرياء، بل أنهم أعلنوا عن وجود قوارب للنجاة غير قابلة للغرق وليس السفينة!!

17- تكلفة سفينة تيتانيك هذه الأيام تقدر بنحو 1.6 مليار دولار!!

23 حقيقة صادمة عن سفينة تيتانيك
صورة لإحدى الصالات الرياضية التي تم بناؤها في السفينة

قدّر رجال الاقتصاد التكلفة لبناء سفينة تيتانيك بالنسبة للعصر الحالي بحوالي 1 مليار وستمائة مليون دولار، وهذا ما تم اكتشافه من ثمن تذاكر السفر على متن السفينة، حيث كانت التكلفة للدرجة الأولى تصل إلى 83 ألف دولار، مما جعلها أغلى سفينة تم بنائها على مر التاريخ إلى هذا اليوم!!

18- في يوم غرق تيتانيك تلقى برج المراقبة 6 تحذيرات وكان رد القبطان “شكرًا”

حقائق صادمة عن سفينة تيتانيك
طاقم السفينة

على الرغم من أن ظهور الجبل الجليدي أمام سفينة تيتانيك، والذي أدى إلى كارثة غرقها لم يظهر قبل هذه الكارثة إلا قبل 37 ثانية فقط، إلا أن السفينة قد تلقت العديد من التحذيرات بوجود جبال جليدية.

إلا أن طاقم السفينة قد تجاهلها جميعها، واكتفى بكتابة رد على هذه التحذيرات بكلمة واحدة وهي: “شكرًا” وقد سجّلت سُفن أخرى بأنهم جميعًا أرسلوا رسائل تحذيرية منهم سفينة متخصصة في ملاحظة الجبال الجليدية.

وقد أُرسلت إلى تيتانيك رسالة قبل وقوع الكارثة بثلاثة ساعات، وكانت الرسالة تذكر بالتفصيل خط العرض والطول والمنطقة بتحديد اتجاهاتها الأربعة أن هناك جبل جليدي ثقيل، ولكن للأسف لم يكن هناك أي استجابة من طاقم السفينة.

∞ تعرف أيضًا على: 4 معالم سياحية جذابة في فرنسا ستذهلك من شدة روعتها

19- تم تزويد تيتانيك بمحطة كهرباء تكفي لإنارة أمريكا بأكملها !!

حقيقة صادمة عن سفينة تيتانيك
عمال الفحم في سفينة تيتانيك

 

كانت سفينة تيتانيك الضخمة مزودة بثلاثة محركات مزودين بأربع اسطوانات للفحم، وكان فريق العمل يتكون من 200 رجل، يقومون بوضع حمولة 600 طن من الفحم في داخل الأفران.

حقيقة صادمة عن سفينة تيتانيك
إنارة سفينة تيتانيك المبالغ فيها

بالإضافة إلى 100 طن من الرماد الذي يتخلصون منه بإلقائه في مياه المحيط، وهذا فقط لكي يتم تشغيل محركات السفينة العملاقة، كما كانت مجهزة بمحطة كهرباء تستطيع أن تنتج طاقة تكفي لإنارة الولايات المتحدة الأمريكية بكامل ولاياتها في هذا الوقت.

مما جعل عدد العمال الذين يعملون من أجل هذا، يفوق عدد الفنيين الذين يعملون على ظهر السفينة!!

20- كانت السفينة محملة بعدد 40 ألف بيضة وكميات مهولة من الطعام كافية لإطعام أحياء بأكملها!!

صورة آخر قائمة طعام قبل غرق تيتانيك
صورة آخر قائمة طعام قبل غرق تيتانيك

كانت السفينة الضخمة مُحمّلة بكميات من الطعام الطازج حتى تستطيع توفير الطعام لصفوة المجتمع في الدرجة الأولى، مما تطلب وجود فريق كبير من الطهاة والمساعدين لهم.

وقد ذكرت السجلات أن على متن السفينة تم نقل 40 ألف بيضة، بالإضافة إلى كميات مهولة من الجبن واللحوم بمختلف أنواعها، وكان كمّ المياه التي يتم استهلاكها يوميًا للشرب يتخطى الـ 14 ألف جالون مياه، هذا لركاب الدرجة الأولى فقط.

21- مخترع الإذاعة اللاسلكية ماركوني كان من ضمن المسافرين لولا تغيير رأيه في اللحظة الأخيرة ومع ذلك كان سبب في انقاذ الركاب!!

حقيقة صادمة عن سفينة تيتانيك
المخترع ماركوني

تم إرسال العديد من التذاكر المجانية للشخصيات البارزة في المجتمع، ومن ضمنهم ماركوني المخترع الإيطالي للاتصالات اللاسلكية، وبالفعل وصلته التذكرة المجانية في الدرجة الأولى على تيتانيك.

لكنه ولظروف خاصة اضطر أن يسافر قبل انطلاق رحلة تيتانيك المأساوية بثلاثة أيام، إلا أنه كان سببًا في أن ينجو الأشخاص الذين تم إنقاذهم، حيث تم تركيب جهاز ماركوني اللاسلكي في غرفة تحكم السفينة، ومنه انطلقت الاستغاثات حتى أتت السفن.

22- كان لتيتانيك جريدة خاصة بها تصدر أثناء الرحلة للنزلاء من الدرجة الأولى !!

23 shocking fact about the Titanic
الجريدة التي كان يتم إصدارها يوميًا للنزلاء من الدرجة الأولى

كان تصميم رحلة تيتانيك منذ بناء السفينة وحتى غرقها يتميز بالرفاهية والأشياء الغير معقولة، فقد صدرت جريدة تحمل اسم تيتانيك وذلك أثناء الرحلة، وكأن مصمم السفينة كان يعتبرها مدينة عائمة يحدث فيها ما يحدث في المدن.

فكان تصميم السفينة مثل الفنادق الفخمة، وكان لركاب الدرجة الأولى جريدة خاصة بهم تصدر كل صباح وكان هناك موظفين يقضون الليل ويستمعون إلى النشرات الإخبارية الخاصة باخبار أسواق المال وأسعار الذهب ونتائج سباقات الخيول,

ويتم كتابة كل هذه الأخبار في جريدة لكي يتلقاها نزلاء الدرجة الأولى في الصباح، ولكن للأسف غرقت كل النسخ ولم يتم العثور على واحدة منها.

∞ لا يفوتك أيضًا: 5 حوادث إختفاء غامضة لشخصيات مشهورة حيرت العالم على مر التاريخ

23- اغرب حقيقة صادمة عن سفينة تيتانيك لم تذكر في الفيلم هي نجاة ثلاثة كلاب من الغرق!!

23 shocking fact about the Titanic
الكلاب التي تم انقاذها من الغرق

هناك حقيقة طريفة عن سفينة تيتانيك وهي أن؛ كان على متنها 12 كلب، وبالتأكيد كانوا بصحبة الأثرياء، وقد حظت هذه الكلاب بمعاملة خاصة أثناء بداية الرحلة، حيث كانوا أفضل حظًا من المسافرين على الدرجة الثالثة.

إلا أن، في لحظة الغرق استوى الجميع، ولكن كان هناك ثلاثة كلاب أوفر حظًا من غيرهم، فنجوا جميعًا لأن أصحابهم لم يتخلوا عنهم وأخذوهم معهم في قوارب النجاة.

وعلى الرغم من أن أصحابهم أصيبوا بنوبة قلبية وتوفوا بسبب برودة الجو الشديدة، إلا أن الكلاب ظلت على قيد الحياة وتم إنقاذها من الغرق والموت.

نحن قدمنا 23 حقيقة صادمة عن سفينة تيتانيك وبالتأكيد هناك أسرار كثيرة ولكنها غرقت مع السفينة واستقرت في قاع المحيط، نحن نتطلع إلى رأيك عن هذه الحقائق في التعليقات، ونتمنى دعمنا بنشر المقال

وتابعنا لمزيد من المواضيع الشيقة في قسم معلومات وحقائق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.