اسباب التعرق المفرط في الشتاء .. اقرأ رسالة جسمك لك

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يكون التعرق المفرط في الشتاء من الأمور المحيّرة، وذلك لأن فصل الشتاء تنخفض به درجة حرارة الجو ومن ثَم تنخفض درجة حرارة الجسم أيضًا، فلا يعاني من الشعور بالحر، وقبل التطرق إلى الأسباب التي تؤدي إلى هذا الشعور المزعج، لابد وأن تعلم عزيزي القارئ أن؛ على الرغم من أن رائحة العرق تكون دائمًا مزعجة وتتسبب في الشعور بالإحراج.

لكن العرق يؤدي وظيفة في غاية الأهمية للجسم، حيث يقوم بتخليص الجسم من الحرارة المرتفعة ويزيل السموم ويحافظ على نسبة الملوحة الطبيعية بالجسم، والحالة الطبيعية للجسم التي يتعرق بها بشكل كبير هي فصل الصيف.

لكن هناك بعض الأجسام التي تظل تُفرز كميات كبيرة من العرق رغم وجود برودة الجو في فصل الشتاء، ولهذا سوف نقدم في هذا الموضوع كافة الأسباب وما الرسالة التي يوجّهها الجسم لك عند التعرق الشديد.

محتويات الموضوع

أهم اسباب التعرق المفرط في الشتاء

التعرق المفرط في الشتاء

يُعد التعرق من الظواهر الحياتية المفيدة للإنسان، حيث أنه يحافظ على توازن الجسم الحراري، وهو جرس إنذار في بعض الأحيان، وربّما يحمل رسالة لك عزيزي القارئ بأن وقت الاستحمام قد أزف !! حيث أن تراكم الدهون على الجسم يعمل على سد المسام، ممّا يجعل تنفس الجلد منخفض جدًا.

ولذلك قد تكون هذه الرسالة موّجهة لك بضرورة الإسراع إلى أخذ حمام دافئ للتخلص من هذه الطبقة التي تزعج الجلد، وبالتالي تحبس الحرارة داخل الجسم، لكن لابد من الإشارة هُنا إلى أنّ؛ درجة التعرق متفاوتة بين الناس، ورائحة العرق أيضًا.

وهي أمور متعلقة بالوزن ولون البشرة والطول وإفراز الخلايا الدهنية في الجسم، وقد أكد الدكتور أكمل السيد أخصائي الأمراض الجلدية أن؛ شكوى الفرد من التعرق المفرط في الشتاء لها العديد من الأسباب، منها:

الانخفاض في مستويات السكر بالدم

يحدث الانخفاض في مستويات السكر بالدم عند الأفراد الغير مصابين بداء السكري، عندما يحدث تخطّي للوجبات، أي عدم تناول ثلاث وجبات يوميًا، أو عند التوقف عن الطعام لعدد طويل من الساعات، في هذه الحالة يتعرض الجسم إلى نقص الجلوكوز في الدم.

وهذا نتيجته تكون القيام بإنتاج المزيد من الأدرينالين، وهي محاولة من الجسم لكي يقوم بتعويض نقص المواد الغذائية بداخله، ويطلق العلم على هذه العملية معركة الجسم، حيث يتم إنتاج الأنسولين في الدم رغم الشعور بالجوع.

ممّا يجعله يندمج مع الادرينالين أيضًا، فيحدث مزيد من النقص بنسبة السكر، وهُنا يجد الإنسان نفسه في حالة محيّرة، فهو يشعر بتعرق وبرودة في نفس الوقت.

الإصابة بالقلق والتوتر

يواجه الإنسان في بعض الأحيان مواقف نفسية صعبة، ممّا يجعله يشعر بالقلق والتوتر، الذي يتحول إلى شعور داخلي بالهلع، وهذا يدفع الجسم إلى إفراز كميات زائدة من العرق، على الرغم من أن الطقس بارد جدًا، وقد أكد لنا الدكتور عاطف عبد المعز أن الشعور بالقلق والتوتر، يؤثر بشكل مباشر على الهرمونات داخل الجسم، فيزيد هذا من درجة حرارته.

بالإضافة إلى رفع معدلات ضربات القلب، الذي يقوم فورًا بإرسال الإشارات إلى الغدد العرقية، حتى تبدأ في إنتاج المزيد من العرق، لكي يبرد الجسم ويهدأ القلب، ويتخلص من الدقات الزائدة، وفي هذه الحالة يظهر العرق الشديد تحت الإبطين بشكلٍ خاص.

تناول بعض الأدوية

قد يضطر الإنسان في بعض الأحيان إلى تناول أدوية يكون لها تأثير على إفراز العرق داخل الجسم، ومن هذه الأدوية: الأدوية المضادة للاكتئاب، حبوب تنظيم ضغط الدم وأدوية الأنفلونزا والبرد، حيث أن هذه الأدوية تتفاعل مع بعضها البعض، فينتج نوع من الحرارة داخل الجسم تؤدي إلى التعرق، وفي هذه الحالة يجب قراءة النشرة الداخلية وخاصًة الآثار الجانبية حتى لا يصاب الإنسان بتوتر.

اضطراب الغدة الدرقية

إذا كانت الغدة الدرقية تواجه مشكلة فرط نشاط Hyperthyroidism، والتي تعني زيادة إفراز الهرمونات من هذه الغدة، فإن الإنسان سوف يعاني بشكل مستمر من التعرق المفرط، حتى وإن كان هناك مكيّف هواء أو مروحة هوائية، حيث أن الغدة الدرقية هي التي تؤثر بشكل مباشر في مستويات العرق في الجسم.

لأن واحدة من وظائفها هي القيام بإفراز هرمون يتحكم في طريقة استخدام جسم الإنسان للمخزون لديه من الطاقة، لذا؛ إصابتها باضطراب سوف يؤثر بشكل كبير على التعرق سواء في الصيف أو في الشتاء، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب المختص.

نقص الأكسجين في الدم

يعتبر نقص الأكسجين في الدم هو السبب الشائع بنسبة 88% الذي يتسبب في التعرق المفرط في الشتاء ، ولكي تتأكد من أن هناك نقص في أكسجين الدم لديك، راقب نفسك جيدًا، ولاحظ.. هل أنفاسك ضيّقة وقصيرة أم أنها طويلة ومتّسعة ؟ فإن كنت تعاني من ضعف الزفير والاستنشاق.

فهذه علامة مؤكدة على أنك لا تقُم بإعطاء جسمك ما يكفي من أكسجين محيط بك، وهي حالة غير مُقلقة على الإطلاق، لأن حلها يتلخص في المزيد من الحركة وكذلك المشي، فهذه الأشياء سوف تعمل على الفور على تدفق الدم في العروق بطريقة طبيعية وصحية، وإن كنت من المدخنين فعليك دائمًا الحرص على وجود مصدر تهوية بجانبك، والأفضل أن تُقلع عن التدخين.

الإصابة بمتلازمة فرط التعرق

أثبتت الإحصائيات أن هناك نسبة تصل إلى 3% من سكان المناطق الباردة مصابة بمتلازمة فرط التعرق Hyperhidrosis، وخاصًة الولايات المتحدة الأمريكية، وهي متلازمة تتسبب في تعرق الوجه وراحة اليد والإبطين والقدمين بالتعرق الشديد في أي وقت من العام.

ولاكتشاف الإصابة بهذه المتلازمة لابد من عمل فحوصات طبية معينة يصفها الطبيب المختص، والجدير بالذكر أن؛ المصابين بمتلازمة فرط التعرق كمية العرق التي يفقدونها تعادل خمسة أضعاف ما يفقده الأفراد العاديين.

الإصابة بمتلازمة كرسبوني

وهي من المتلازمات النادرة جدًا، وتحدث عندما يواجه الإنسان تغيُر في بعض الجينات، والذي يؤدي في النهاية إلى وجود اضطراب بالجهاز العصبي، وبالتالي يحدث الخلل في كم التعرق الذي يواجهه الإنسان، لكن هذه المتلازمة كما ذكرنا نادرة الحدوث جدًا، ويصعُب اكتشافها إلا من خلال بعض الفحوصات الدقيقة جدًا، والتي قد لا تتوفر في الوطن العربي.

إليك أيضًا: بدون رجيم: الشعور بالبرد يساعد في فقدان الوزن بشكل مثالي

اسباب التعرق ليلاً في الشتاء

التعرق المفرط في الشتاء

إنّ التعرق أثناء الليل في فصل الشتاء، ينتج عن أسباب كثيرة ومتنوعة، منها:

  • الارتفاع المفاجئ بدرجة حرارة الجو بالغرفة.
  • ارتداء الكثير من الملابس، ووضع غطاء ثقيل يؤدي إلى التعرق الشديد.
  • الإصابة بالانفلونزا أو أعراضها المبدئية، هذا الأمر من شأنه أن يزيد من درجة حرارة الجسم، ممّا يؤدي إلى الشعور بالحر في فصل الشتاء.
  • إذا كان الإنسان يعاني من الشخير العالي، فهذا يدؤي إلى توقف مؤقت للتنفس خلال النوم.
  • الزيادة المفرطة بالوزن.
  • المعاناة من بعض الأمراض في القلب.

اسباب التعرق الشديد عند النساء

تمُر النساء بفترة طويلة من الاضطرابات الهرمونية، وذلك بدايًة من سن البلوغ وصولًا إلى انقطاع الطمث، فنجد أن الهرمونات ونسبة إفرازها في الجسم يؤثر بشكل كبير على شعور المرأة بالتعرق، رغم البرودة المحيطة بها، لذا سيدتي هذا الشعور طبيعيًا إن كنتِ تمُرّين بالآتي:

  • الفتيات في عمر البلوغ.
  • المتزوجة عند حدوث الحمل.
  • المراة بصفة عامة قبل اقتراب موعد الدورة الشهرية.
  • عند حدوث مرحلة انقطاع الطمث.

أسباب تعرق القدمين في الشتاء

إنّ الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى تعرق القدمين في الشتاء، هي أن القدم تتعرق بشكل طبيعي عندما يتم بذل مجهود كبير في خلال السير مع ارتداء الجوارب والحذاء، وعندما يقوم الإنسان بخلع الجورب والحذاء، تظل منطقة القدمين رطبة.

ويستقر العرق بين الأصابع، ممّا يجعل القدم تشعر أكثر بالبرودة، لكن إذا تمّ غسل القدمين وتجفيفهم جيدًا سوف يختفي هذا الشعور فورًا، وهذا كما أكد عادل أمين أخصائي الأمراض الجلدية والتناسلية.

ننصح بقراءة: كيفية تجنب الإصابة بالبرد في الشتاء بهذه الطرق السحرية

أسباب التعرق مع الشعور بالبرد

سبب برودة الجسم مع التعرق يتلخص في عاملين رئيسيين، وهما:

  • عدم الحصول على طعام كافي لمدة طويلة من الوقت، وقد ذكرنا ذلك السبب فيما سبق.
  • النقص الشديد في أكسجين الجسم، من شأنه أن يُشعِر الإنسان ببرودة وتعرق في نفس الوقت، وفي هذه الحالة لابد من تناول الطعام في أسرع وقت وشُرب كمية وفيرة من الماء.

هل العرق يخرج البرد

نسمع كثيرًا عن أن التعرق يُخرِج البرد من الجسم، وهي مقولة تُشير إلى حدوث شفاء من نزلات البرد والإنفلونزا، وعلى الرغم من عدم دقتها، فإنها بشكلٍ ما صحيحة، لأن التعرق خلال الإصابة بالإنفلونزا أو البرد في فصل الشتاء، يجعل الجسم يتخلص من الفيروس الذي قام بمهاجمته.

وقد أكدت الأبحاث التي تمّ إجراؤها بجامعة ألمانية أن؛ العرق يتسبب في إفراز مادة تسمى الببتيد، وهي تقوم بمهاجمة الفيروس بشكل دوري، وخاصًة عند تناول خافض للحرارة، ممّا يجعل نزلة البرد تختفي، مع اختفاء ارتفاع درجة الحرارة.

متى يكون العرق مؤشرا مرضيا

أوضحت رابطة أطباء الأمراض الجلدية في دولة ألمانيا، أن التعرق يشكّل مؤشر مرضي إذا حدث بنسبة تزيد عن الحاجة لتلطيف درجة حرارة الجسم، وأكدت الرابطة أن التعرق المرضي يتسبب في حدوث تصبُب عرقي غزير من الجسم، دون أن يرتبط ذلك بمجهود بدني أو ارتفاع بدرجة حرارة الجو.

ومن الممكن أن يقوم الإنسان بالتمييز بين فرط التعرق العادي وفرط التعرق المرضي، من خلال معرفة ما يلي:

فرط التعرق الأولي

والذي يعني أن التعرق قد حدث نتيجة أسباب غير مرضية، والتي تتلخص في أن الفرد لديه عدد أكبر من الغدد العرقية، لذلك تقوم كلها بعملها فيشعر بهذا التعرق الزائد، بالإضافة إلى الأسباب النفسية التي يتعرض لها الإنسان من توتر وقلق وخوف، في هذه الحالة فرط التعرق يكون أوليًا.

فرط التعرق الثانوي

وهو الذي يحدث في حالة الإصابة بأمراض، مثل: داء السكري أو اضطراب الغدة الدرقية أو كلاهما، أو ربّما يكون أثر جانبي لتناول إحدى الأدوية.

لا تنسى قراءة: جديد جراحات السمنة: الكبسولة الذكية بالون المعدة للتنحيف

علاج التعرق المفرط في الشتاء

تتلخص طرق علاج التعرق المفرط في الشتاء ، فيما يلي:

  • إذا كنت من الذين لا يتناولون طعامهم لمدد طويلة، قُم بتناول أي وجبة حتى ولو صغيرة كل أربعة ساعات على الأكثر، فهذا لن يجعل هناك انخفاض في نسبة السكر، يؤدي إلى حدوث المعركة السابق ذكرها.
  • عليك بإجراء كافة الفحوصات الطبية لاكتشاف عدم وجود مشاكل في الغدة الدرقية، أو الإصابة بداء السكري، أو أي مشكلة مرضية قد تؤدي إلى إصابتك بالتعرق الشديد في فصل الشتاء.
  • اقرأ جيدًا الأثر الطبي لأي عقار دوائي تتناوله، وهذا ليس معناه أن تتوقف عن هذا الدواء، ولكن عليك استشارة الطبيب، حتى يقوم بوصف بديل إن أمكن.
  • إذا كنت من المصابين بمتلازمة فرط التعرق، فعليك التوجه إلى الطبيب المختص، وهو طبيب الأمراض الجلدية، الذي سوف يكتشف إصابتك بهذه المتلازمة وكيفية التعامل معها.
  • عليك توفير الهواء بشكل جيّد لك في كل الأوقات، وحافظ على الحصول على النفس بشكل صحي، وذلك من خلال تدريبات الشهيق والزفير.
  • وأخيرًا.. احرص على أخذ حمام دافئ كل أسبوع على الأقل، فهذا سوف يساعد على إزالة الطبقة الدهنية من الجلد لكي يتنفس بشكل صحيح، ويستطيع أن يحظى بدرجة الحرارة المناسبة لترطيبه.

نُرشح أيضًا: كيفية تخسيس الارداف في اسرع وقت بطريقة طبيعية وآمنة للنساء والرجال

قدمنا اليوم أسباب التعرق المفرط في الشتاء وقرأنا لك رسالة جسمك إليك، فقد يكون السبب أتفه من تصوراتك، وتنتهي المشكلة بمجرد دخولك إلى الحمام وحصولك على حمام دافئ ومنعش.
مصدر source 1 source 2

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More