كافة تفاصيل إقامة محل كيك صغير مشروع مربح وناجح

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يعتبر إنشاء محل كيك صغير مشروع مربح لا يتطلب إنفاق أموال طائلة لتنفيذه، حيث يعد هذا المشروع من المشروعات المجربة من قبل الكثيرين والناجحة في تحقيق أرباح ممتازة خلال فترة قصيرة.

فقالب الكيك المميز هو الحلوى الرئيسية في المناسبات المختلفة كالأفراح والأعياد والحفلات المدرسية والجامعية، لذلك تعتبر فكرة المشروع من الأفكار الناجحة إذا تمكن الشخص من وضع دراسة جدوى ناجحة وقام بتنفيذها بدقة بالغة.

محتويات الموضوع

تفاصيل إقامة محل كيك صغير مشروع مربح

محل كيك صغير مشروع مربح

من منّا لا يحب الكيك أو يرغب في تناوله بأطعمة مختلفة من آن لآخر، فالكيك هو أحد أنواع الحلوى اللذيذة التي يفضلها الصغار والكبار، لذلك تعتبر فكرة إنشاء محل الكيك من المشاريع التي يسهل تنفيذها والتي لا تتطلب الكثير من المجهود أو إنفاق الكثير من النقود.

حيث يمكن تنفيذ المشروع برأس مال قليل لا يتخطى الـ 2000 دولار وربما أقل، ومساحة متجر لا تزيد عن 15 متر مربع، النقاط التالية تعتبر العوامل الأولية التي يجب أخذها بالاعتبار عند اختيار مكان المشروع:

آلية اختيار موقع مشروع محل كيك صغير

  • مساحة المحل:

سيحتاج المشروع لتنفيذه إلى متجر صغير المساحة مزود بالملحقات المطلوبة لتنفيذ الكيك وهي المياه والغاز والكهرباء.

  • المكان:

يجب اختيار منطقة مناسبة لإقامة المشروع، فالبحث عن مكان حيوي مميز يكثر تواجد الناس به طوال اليوم هو الخطوة الرئيسية في نجاح المشروع، لذلك يفضل اختيار المحلات التي تقع بالقرب من المراكز التجارية أو الشوارع الرئيسية التي يتردد عليها الناس كثيرًا.

  • إيجار المحل:

اختيار محل بسعر مناسب أمر مهم للغاية، فإذا كان الشخص يريد تأجير محل لإقامة مشروعه، فإنه يجب أن يبحث عن أقل أسعار الإيجارات في المنطقة المختارة، فإذا لم يتمكن من العثور على المحل المطلوب بالسعر المناسب له.

فمن الأفضل تحديد منطقة إنشاء المحل والاتفاق مع مالك العقار المجاور للمنطقة المطلوبة لإقامة كشك صغير بمساحة لا تزيد عن 7 متر مربع في مقابل دفع إيجار رمزي.

إليك أيضًا: افضل مشروع مربح وغير مكلف للنساء لا يحتاج إلى رأس مال كبير

تجهيزات المشروع

محل كيك صغير مشروع مربح

تعتبر إقامة محل كيك صغير مشروع مربح للأشخاص الذين يعانون من صعوبة في إيجاد فرص عمل مناسبة لهم، أو الذين يحتاجون إلى الإنفاق على عائلاتهم، أو الذين يحبون الحلوى ويرغبون في جعلها جزءًا من تجارتهم المربحة، فهو مشروع اقتصادي وغير مكلف يحتاج فقط إلى رأس مال متواضع لتنفيذه، ومهارة في كيفية إدارته بنجاح، فيما يلي أهم المستلزمات الرئيسية التي يحتاج إليها المشروع:

  1. فرن واحد بحد أدنى، ويفضل استخدام فرنين صغيرين في البداية لتوفير الطلبيات وتوصيلها سريعًا إلى العملاء.
  2. مائدة كبيرة تتناسب مع مساحة المشروع.
  3. أدوات صنع الكيك، حيث يعتبر العجان الكهربائي، ومحضّر الطعام هما من أساسيات صنع الكيك الاحترافي.
  4. اختيار قوالب كب كيك ذات أشكال مبهجة.
  5. شراء المواد الخام عالية الجودة.
  6. ثلاجة كبيرة مزودة بأرفف عديدة لحفظ الكيك طازجًا لأطول فترة ممكنة، وتمكن العملاء من مشاهدة الكيك واختيار ما يحلو لهم.
  7. طاولات صغيرة وكراسي محدودة إذا كانت مساحة المحل تسمح بذلك.
  8. أوراق تغليف الكيك ذات مظهر لطيف، ويفضل طباعة اسم المتجر والعلامة التجارية عليها.
  9. علب تغليف مصممة بألوان ديكورات المحل وتحمل اسم والعلامة التجارية للمحل.

نٌرشح أيضًا: دراسة جدوى مشروع مطعم ناجح يحقق 100% أرباح

دراسة جدوى محل كيك صغير

يعد عمل محل كيك صغير مشروع مربح إذا أعدت دراسة جدوى مفصلة للمشروع في ضوء الإمكانيات والتوقعات وتم تنفيذها بدقة عالية، وهذه أهم العوامل التي ترتكز عليها دراسة جدوى المشروع:

  • إذا لم يكن صاحب المشروع من الأشخاص الماهرين في صنع الكيك، فيجب البحث عن صانع حلوى متميز يمكنه إعداد أصناف وأشكال عديدة من الكيك برفقة 2 من العاملين المدربين على صنع وبيع الكيك.
  • اختيار اسم جذاب للمحل، وعلامة تجارية مميزة بالإضافة إلى ضرورة تنفيذ ديكورات مرحة جاذبة للأنظار مما تدفع المارة إلى الدخول للمحل وتجربة المنتجات.
  • يحب حساب التكاليف الرئيسية لإنشاء المشروع، حيث يعتبر الإيجار وتكاليف شراء المواد الخام والأدوات المستخدمة في صنع الحلوى، والراتب الشهري للعاملين بالإضافة إلى تكاليف المياه والكهرباء والغاز وتكلفة شراء أو تأجير سيارة أو نسبة شركة الشحن في إرسال الطلبيات إلى العملاء من التكاليف الواجب أخذها بالاعتبار عند تحديد تكلفة تأسيس المشروع.
  • يشترط مراجعة أحد المتخصصين في مجال المحاسبة لمعرفة الإجراءات القانونية المتعلقة بكيفية تأسيس مشروع تجاري وما هي أهم الأوراق المطلوب تقديمها إلى هيئة السجل التجاري ومصلحة الضرائب العامة، التي يتم في ضوئها دفع الضرائب السنوية عن الأرباح التي يحققها المشروع.
  • الاطلاع الدائم على مستجدات عالم الحلوى من حيث الرسومات والأشكال والألوان التي يفضلها الناس وخاصة الأطفال، لجذب انتباه أكبر عدد ممكن من العملاء.
  • اختيار مكان المتجر طبقًا للقدرة المادية للشخص، ويفضل إقامة المشروع في مكان لا يوجد به محلات حلوى أخرى في المنطقة القريبة من المحل.
  • اتباع سياسة تسويقية قوية من خلال عمل إعلانات ورقية وإلكترونية مبهجة، فقد أصبحت مؤخرًا الدعاية عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي من الأمور الأساسية في عالم التسويق والتي تساهم في جذب الآلاف سريعًا لتجربة المنتجات الجديدة.
  • عدم المغالاة في أسعار الحلوى وتقديم العروض والهدايا المجانية مع الطلبيات أمر بإمكانه زيادة أرباح المحل خلال فترة قصيرة.

اقرأ أيضًا: كيف ابدأ مشروع كروشيه مربح بأقل التكاليف من المنزل

خطوات نجاح مشروع محل كيك صغير

محل كيك صغير مشروع مربح

صنع الكيك أمر في غاية السهولة، ولكن مذاق الكيك اللذيذ هو العنصر الأكثر جاذبية للعملاء لشراء الكيك مرة أخرى أو تجربة أصناف جديدة، فالتميز في اختيار الأطعمة التي يصنع منها الكيك والتي تلبي رغبات العملاء، وطريقة التزيين الاحترافية هما العنصران الأساسيان لجعل محل كيك صغير مشروع مربح .. وفيما يلي بعض الخطوات التي يجب أخذها في الاعتبار لإنجاح مشروع محل الكيك:

  • يجب الاهتمام بنظافة المنتجات والأدوات المستخدمة في إعدادها.
  • لا بد من تعيين موظفين يتسمون باللباقة وحسن المظهر.
  • الحرص على تلبية طلبات العملاء بالشكل المطلوب والكمية المرغوب بها.
  • السرعة في توصيل الحلوى للمنازل، فإذا كانت هناك أصناف تقدم ساخنة فلابد من تغليف الأطعمة بغلاف يحفظ حرارة الطعام.
  •  لا بد من تعيين شخص مسئول عن إدارة حسابات المحل على صفحات التواصل الاجتماعي، يتسم باللباقة والقدرة على الرد على كافة استفسارات العملاء في أي وقت، والتعامل مع الشكاوى والمقترحات بشأن تحسين خدمات المحل.
  •  تقديم أصناف جديدة من الحلوى والمشروبات الساخنة والباردة بجانب الكيك.
  • الحرص على تقديم الكيك طازج يوميًا، وسؤال العملاء عن آرائهم حول جودة منتجات المحل وما هي الأطعمة التي يفضلوها في صنع الحلوى.
  • عمل مسابقات من حين لآخر وتقديم الجوائز المجانية تعد من الأمور المحفزة للبعض لتجربة المحلات الجديدة.
  • تغيير أشكال الكيك من حين لآخر، والاستعانة بالرسوم الكارتونية في تزيين قوالب الكيك الكبيرة والكاب كيك الخاصة بالأطفال.
  • الاهتمام بصنع قوالب الكيك المناسبة للاحتفالات المختلفة.
  • تقديم خدمة صنع قالب كيك حسب رغبة العملاء بالأشكال والألوان التي تحلو لهم تعد من الأمور التي تجعل المحل يحظى بثقة العملاء الغالية.

لا تنسى قراءة: 9 مشاريع صغيرة تحقق لك أعلى الأرباح في أسرع وقت

يبحث الجميع دائمًا عن أفكار جديدة وغير مكلفة ماديًا لعمل مشروعات تجارية ناجحة، ويعد مشروع محل الكيك إحداها، حيث يعتمد الكثيرون على فكرة بدء المشروع منزليًا ثم يتجهون إلى فتح محل الكيك فور نجاح المشروع في تحقيق أرباح مذهلة، وقد أثبتت تجارب الآخرين في عمل مشروع الكيك أنه مشروع اقتصادي ناجح بكل المقاييس.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More