لماذا يوضع القطن للميت في فمه وأذنيه معلومات تعرفها لأول مرة

0

لماذا يوضع القطن للميت في فمه وأذنيه ؟ هذا السؤال يتبادر إلى ذهن الكثير من الناس، فهُم لا يعلمون السبب الحقيقي لوضع القطن للميت ، والموت عزيزي القارئ بارك الله في عُمرك حقيقة مؤكدة في الحياة مهما تعددت أسبابه.

ويتم تعريف الموت علميًا بأنه توقف العمليات العصبية والحيوية داخل جسم الإنسان، وفور حدوث ذلك هناك أمور في شريعة الإسلام لابد وأن يتم العمل بها، منها الإسراع بتغسيل الميت والتعامل معه خلال ذلك بطريقة بها أدب والإسراع في دفنه.

وفي هذا الموضوع الذي تقدمه لكم “مجلة يوم بيوم” سوف نتعرف على الأسباب الحقيقية لوضع القطن داخل فم الميت وأذنيه وكل مخارجه، وما هو حكم وضع القطن للميت، وأيضًا كيفية التعامل مع الميت فور وفاته، فتابعوا معنا.

:: كيفية التعامل مع الميت فور وفاته ::

عندما تحدث وفاة لأحد هناك عدة أمور يجب اتباعها من الذين يحيطون به، وهي كما يلي:

  • يجب القيام بإغماض عين الميت، وفي هذا قال الرسول صلَّ الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه مسلم وأحمد “إِنَّ الرُّوحَ إِذَا قُبِضَ تَبِعَهُ الْبَصَرُ”.
  • لابد من القيام بتليين مفاصل الرجلين واليدين، حتى لا تصاب بالتصلُب ويكون من الصعب فردهم وإعادتهم إلى أماكنهم الطبيعية بعد برود الجسد.
  • لابد من القيام بتغطية البدن بأي سُترة، وفي الحديث الذي رواه البخاري وأحمد ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: “إنَّ رسول الله صلَّ الله عليه وسلم حين توفي سجيّ ببُرد حَبرة”
  • لابد من الإسراع في عملية غُسل المتوفي وتكفينه والاسراع بدفنه، وهذا ما أوصانا به الرسول صلوات وسلم عندما أوصانا بالإسراع بدفن الميت، فإن كان صالحًا فهذا خيرًا يُقدمه أهله له، وإن كان غير ذلك فشر يضعه من يحمل الجنازة عن رقبته.

:: لماذا يوضع القطن للميت في فمه وأذنيه ::

لماذا يوضع القطن للميت في فمه وأذنيه

من ضمن خطوات تغسيل الميت، هو عصر البطن لإنزال ما بها من سوائل وكذلك قيام مَن يقوم بالغُسل ببل إصبعيه بماء وإدخالهم في فم المتوفى لغسل الأسنان وكذلك الأنف والأُذُن، أو يُمكن استبدالهم بقطنة مبللة بالماء.

أما سبب وضع القطن للميت في أماكن خروج السوائل مثل الأذن والأعضاء التناسلية والدُبُر هو الحرص على عدم خروج سوائل مرة أخرى من هذه الأماكن، لكي يبقى المتوفى نظيفًا ومحتفظًا بغُسله.

وفي ذلك وردت أدلة تؤكد هذا الأمر، فقد حدثنا عبدالله بن مبارك عن عطاء عندما قال: ” قُلت أحشو الكرسف قال نعم قُلت لأن لا يتفجر منه شيء قال نعم”

:: حكم وضع القطن للميت ::

لماذا يوضع القطن للميت في فمه وأذنيه

ليس هناك حكم شرعي يلزم وضع القطن في المنافذ التي من الممكن أن يخرج منها سائل للمتوفي، ولكن ذهب الفقهاء إلى ضرورة وضع هذا القطن استحبابًا في الحفاظ على نظافة المتوفي.

كما استحبوا أن يكون في هذا القطن زيت الكافور وبعض الحنوط، لكن لا توجد أي أدلة شرعية تُلزم فعل ذلك إلا لدرء المفاسد التي قد تحدث للمتوفي بعد تكفينه، وهذا أقره المذهب الحنبلي.

بارك الله في اعماركم جميعًا وحفظ لكم أحبابكم، نتمنى أن نكون قدمنا إجابة شاملة وافية لسؤال ” لماذا يوضع القطن للميت في فمه وأذنيه “

وقد حرصت أسرة الموقع على تقديم المعلومة الصحيحة من خلال مصادر عديدة موثوقة لكي تضعها بين يديك عزيزي متابع قسم “عايز أعرف”

نتمنى أن نكون قد قدمنا معلومة جديدة لكل مَن لا يعرفها، وإن كنت تعلم هذه المعلومة من قبل فهناك الكثير لا يعرفها،

فساعدنا بنشر هذه المعلومة الهامة على كافة وسائل التواصل الاجتماعي وتابعنا دائمًا فهناك العديد من المعلومات التي تحتاج أن تعرفها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!