مقارنة بين واتس اب وتليجرام لن تصدق أي تطبيق يتفوق على الآخر

0

يعتبر تطبيق التليجرام هو المنافس القوي لتطبيق الواتس آب، لذلك يقع المستخدم في حيرة عندما تكون هناك مقارنة بين واتس اب وتليجرام ، والحقيقة أن لكل متنافس ميزة تجعله متميزًا عن الآخر، فعلى سبيل المثال: هناك مزايا لتشغيل نظام الاندرويد لا توجد في نظام الـ Ios والعكس، وكذلك في السيارات وفي كل الأشياء الأخرى.

وقد اتجه عدد كبير من المستخدمين في الفترة الأخيرة إلى استخدام تطبيق التيليجرام وترك تطبيق الواتساب، لأسباب كثيرة جعلت عقد المقارنة بينهما أمر واجب حدوثه، حتى نعرف لماذا اتجه كل هذا العدد من المستخدمين إلى ترك هذا التطبيق.

لهذا قررت أسرة “مجلة يوم بيوم” أن تقوم بعرض كل ما يتعلق بالتطبيقين حتى يكون القرار الأخير لك عزيزي المستخدم، فتابع معنا.

:: مقارنة بين واتس اب وتليجرام وخصائص كل منهم ::

comparison whatsapp telegram
مقارنة بين واتس اب وتليجرام

في البداية يجب أن تعلم عزيزي المستخدم أن تطبيق التليجرام هو الخليفة الأول لتطبيق الواتس آب، ورغم أن التلغرام جاء في فترة لاحقة بعد الواتساب، إلا أن تطبيق الواتس اب يقوم الآن بنسخ المزايا الموجودة في التليجرام لكي يحظى بشعبية أكثر.

بل والأكثر من ذلك أن الشركة المالكة للواتس اب وهي “الفيس بوك” تفكر مليًا في عمل تطوير جذري للواتس اب حتى لا تفقد التسعة عشر مليار التي قد دفعتها لتحصل على هذا التطبيق، خاصًة وأن التطبيق في عام ألفين وخمسة عشر قد تعرض لهزة كبيرة جعلته يفقد أكثر من ثمانية مليون مستخدم.

وبالتالي اتجه كل هذا العدد إلى التيلجرام، فهيا معًا نتعرف على ما يحمله التليجرام وما يفتقده الواتس اب حتى يتجه كل هذا العدد من المستخدمين إليه.

  • إرسال الملفات في التليجرام والواتس اب

مقارنة بين واتس اب وتليجرام
whatsapp and telegram

إذا كنت من هواة إرسال مقاطع الفيديو والصور لأصدقائك أو لصديق واحد فإن تطبيق الواتس اب ليس هو الاختيار الأمثل، حيث أن الصور ومقاطع الفيديوهات التي يتم إرسالها عبر هذا التطبيق تفقد الكثير من جودتها، لأن أقصى مساحة يسمح بها التطبيق بالنسبة للفيديو هي 16 ميجا.

لكن في تطبيق التليجرام المساحة المسموح بها تصل إلى 1563 ميجا بايت، بل ويمكنك أيضًا أن ترسل ملف أكبر من ذلك، حتى وإن كنت قد تجاوزت المساحة لن تفقد أي جودة فيها.

  • إمكانية تحميل التطبيق

مقارنة بين واتس اب وتليجرام
comparison between whatsapp and telegram

تطبيق الواتس اب موجود بالفعل إمكانية تحميله على كافة الأجهزة، سواء كان الايباد أو أجهزة الكمبيوتر واللاب توب، ولكن سوف تتفاجأ إن قررت أن تجرب تحميل تطبيق الواتس اب سوف تجد أن النسخة التي تحصل عليها ما هي إلا نسخة ويب، وليس النسخة المتعارف عليها على الهواتف، حتى على نظام الماك أيضًا النسخة تشبه الويب.

لذا؛ تفتقد لجميع مزايا التطبيق الموجود بالفعل على الهواتف، لكن تطبيق التليجرام يوفر لكل المستخدمين لجميع الأجهزة التطبيق الموجود على الايباد وعلى الهواتف الذكية والتي تعمل بأي نظام، حتى الذين يعملون بنظام الفايرفوكس.

  • سرية المحادثات

إذا كنت تستخدم تطبيق التليجرام فسوف تتمتع بسرية المحادثات بشكلٍ كاملٍ، حتى وأن مالك تطبيق التيليجرام لا يستطيع أن يطّلع على محادثاتك أبدًا، سواء كانت مع شخص واحد أو مع مجموعة، فإذا قُمت بعمل محادثة سرية سوف تحصل على عدد لا نهائي من المزايا نذكر منها ما يلي:

  1. إذا قُمت بعمل محادثة مع شخص بشكل سري فسوف تستمتع بحماية هذه المحادثة، بحيث لن يستطيع الطرف الآخر أن ينسخ رسائلك أو يُعيد إرسالها إلى أي أحد.
  2. إن النقطة السابقة تعني أن ليس هناك سبيل لإرسال رسائلك التي قُمت بكتابتها للطرف الآخر إلا أن يقوم الطرف الآخر بعمل سكرين شوت للرسالة، وهذا أيضًا وفّر التلجرام حمايته، حيث إذا قام الطرف الآخر بتصوير المحادثة يصلك فورًا إشعار أنه قام بذلك، بل يصلك إشعار بأنه يحاول فعذل ذلك لأن هناك حماية خاصة بالتطبيق تجعل هذه الخاصية متوقفة تمامًا في هاتفك، وحتى إن أراد أن يقوم بالتصوير من هاتف آخر بمجرد اقتراب الكاميرا من الهاتف للتصوير سوف يتوقف عمل الكاميرا
  3. سوف تتمتع أيضًا بخاصية التوقيت، بحيث تضع توقيتًا لكي يتم تدمير الرسائل بشكل آلي بعد أن يراها الطرف الآخر، وسوف يتم حذفها نهائيًا من الطرفين، والمدة تبدأ من ثانية واحدة وتستمر حتى سبعة أيام.
  • خاصية التشفير

في عام ألفين وخمسة عشر قام تطبيق الواتس اب بعمل حماية مشفرة، وهو أمر أسعد جميع المستخدمين، لأن ليس منا من لا يتمنى أن ينعم بخصوصيته، وبالأخص في المحادثات الشخصية، ولكن ظهرت التقارير الأمنية والصحافية لتشير أن هناك بعض التنظيمات الغير قانونية قد اعتمدت على تطبيق التليجرام حتى تستطيع أن تراسل أعضاء الشبكة.

وهُنا تساءل خبراء: التكنولوجيا لماذا لم يستخدم هؤلاء تطبيق الواتس اب بالرغم من أنه قام بعمل تشفير قوي ؟ وكانت الإجابة صادمة أن؛ مسألة الخصوصية في الواتس اب ليست بقوة الخصوصية في تطبيق التيلجرام، وهذه ليست نقيصة في تطبيق الواتس اب بل أنها ميزة، لأنه يخضع للإشراف من الجهات الأمنية.

  • المحادثات الأكثر مرحًا

مقارنة بين واتس اب وتليجرام
whatsapp and telegram

وفّر التليجرام خدمة مؤخرًا لمن يريد أن تتميز محادثته بالمرح والدعابة، وهذه الخاصية تتيح للمستخدم أن يقوم بتنزيل عدد لا نهائي من الإيموجي Emoji، هذا بالإضافة إلى إمكانية عمل المنشور المثبت الذي يُمكن تثبيته في أعلى المحادثة للاتفاق على المواعيد وهو شيء موجود أيضًا في الواتس اب.

  • إمكانية عمل القنوات المرئية

مقارنة بين واتس اب وتليجرام
comparison between whatsapp and telegram

لا يملك الواتس اب إلى هذه اللحظة خاصية إنشاء قناة تشبه قنوات اليوتيوب، لكن تطبيق التليجرام كان أسبق إليه في امتلاك مثل هذه الخاصية الممتعة، فأساس التليجرام كان يقوم أصلًا على هذه القنوات قبل أن تدخل المحادثات الكتابية.

وبسبب انتشار هذه الميزة اتجهت قنوات تليفزيونية شهيرة عالمية إلى عمل قنوات لها حتى تصل أي أكبر عدد من المستخدمين، على سبيل المثال: القنوات الإخبارية العربية الشهيرة لها أكثر من قناة على تطبيق التيلجرام.

يمكنك تحميل الواتس اب من هنا

يمكنك تحميل تليجرام من هنا

قدمنا لك مقارنة بين واتس اب وتليجرام قد تشعر عزيزي المستخدم أن هناك بعض الميل إلى تطبيق التليجرام، ولكن هذا ليس صحيحًا، وإنما جاءت المعلومات وفقًا لما توفر من مقارنة بينهما، هذه المقارنة تم عملها من خلال إحصائيات لمواقع عالمية، والاختيار الأول والأخير يكون بالتجربة فإن قُمت بالتجربة أخبرنا عن تجربتك من خلال التعليقات حتى نستفيد جميعًا، فأنا شخصيًا لا أملك تليجرام وأحب أن أعرف تجربتك بعد استخدامه!! في انتظار تعليقك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.