فوائد حسبي الله ونعم الوكيل للرزق والزواج والشفاء

4

الدعاء من العبادات التي يجب على كل مؤمن أن يقوم بها، ومن صيّغ الدعاء قول حسبي الله ونعم الوكيل، ومن فوائد حسبي الله ونعم الوكيل أنها عبارة تجعل الله هو الوكيل لمن يدعو بها، وذلك في كافة الأمور المتعلقة به.

فقد يدعو بها مظلوم أو يدعو بها صاحب حاجة، وذلك إيمانًا من المؤمن بأن الله سبحانه وتعالى سوف يستجيب دعائه، وفي هذا الموضوع الذي تقدمه لكم “مجلة يوم بيوم” سوف نتعرف معًا على أسرار الدعاء بحسبي الله ونعم الوكيل، فتابعوا معنا.

:: فوائد حسبي الله ونعم الوكيل كما جاءت في القرآن الكريم والسنة ::

فوائد حسبي الله ونعم الوكيل

ذكر الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم فضل حسبنا الله ونعم الوكيل كما جاء في “سورة آل عمران” وبالتحديد الآية رقم “172 : 174”

« الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِن بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ ۚ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ (172) الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ (173) فَانقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ (174) »

وكانت القصة كما سردها القرآن الكريم قصة صحابة كرام أراد بهم السوء منافقين جبناء، فقاموا بزرع الخوف في قلوبهم من المشركين لكي يثبطون عزيمتهم.

فقالوا لهم أن أهل مكة قد جمعوا الناس لكي يقتلوهم، فما كان من الصحابة الشجعان إلا أن دعوا الله بقول حسبنا الله ونعم الوكيل، فتبدل الخوف في قلوبهم إلى عزيمة وإصرار وتوكل حقيقي على الله وثقةٍ في أنه سوف ينصرهم، وقد نصرهم الله بالفعل ولم يمسسهم سوء.

أما السُنة النبوية الشريفة؛ فقد وردَ بصحيح البخاري أن سيدنا إبراهيم عليه السلام دعا الله عندما أُلقيَ في النار من قومه بحسبنا الله ونعم الوكيل، فتبدلت النار إلى برد وسلام من ربّ العالمين، وهو أول من ردد هذه العبارة العظيمة.

كما دعا بها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عندما كان يواجه المشركين، فنصره الله من فضله، وهكذا يتبين لنا أن الدعاء بحسبي الله ونعم الوكيل له العديد من الفوائد والفضل.

:: فوائد حسبي الله ونعم الوكيل للمظلوم ::

فوائد حسبي الله ونعم الوكيل

إنَّ قول حسبنا الله ونعم الوكيل هو أعظم دعاء وأعلى مرتبة وأصدق لهجة، لأن في هذا الدعاء حقيقة أن المؤمن يتوكل على الله تعالى، ويلجأ إلى ربّه لكي يحقق له ما يريد من رد ظلم أو درء شر أعداء أو زوال كرب كُرَب الدنيا.

فبهذا الدعاء يكفي الله المؤمن كافة الشرور ويحقق له ما يريد ويكفيه الحاجة للناس، لأن حسبي الله ونعم الوكيل اعتراف من العبد إلى ربه بأنه فقير، وأنه يستغنى عن الناس ويتجه إلى خالقه.

ولكن لم يُذكر في السُنة النبوية المطهرة أي أجر لقائلها سوى أجر ذكر الله، وعندما يتوكل المؤمن على الله سبحانه وتعالى يحفظه، بحيث لا يحتاج إلى مخلوق بعده.

كما كان دعاء حسبي الله ونعم الوكيل هو دعاء أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها، عندما كانت في حادثة الإفك، وقد برأها الله تعالى بعد ذلك من خلال آيات بيّنات قد أنزلها الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

وقد ذكر أحد الصالحين أن فضل دعاء حسبي الله ونعم الوكيل أنه؛ يكشف الكروب ويُزيل الخطوب وقيل أن معنى الخطوب هي مصائب الدنيا، كما أنها تكفر الذنوب، وبمجرد أن يقولها المؤمن وبقلبه وجع يُجيبه الله سبحانه وتعالى ” لأنصرنك ولو بعد حين ”

كما قال أحد الصالحين ” عجبت لمن خاف ولم يفزع لقول حسبي الله ونعم الوكيل ” كما قال أحد الصالحين أيضًا ” كنت دائمًا أردد حسبي الله لديني وحسبي الله لما أهمني ”

:: فضل حسبي الله ونعم الوكيل للرزق والزواج ::

إنَّ فضل قول حسبي الله ونعم الوكيل يمتد أيضًا إلى الرزق والزواج، ومن فضلها في جلب الرزق، ما يلي:

  • عندما يقول الإنسان حسبي الله ونعم الوكيل فهو ينقل مطلبه من أهل الأرض إلى خالق الأرض بالسماء، ولعل لهذا أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بأن يكون من ضمن أذكار الصباح والمساء قول حسبي الله عليه توكلت وهو رب العرش العظيم وتكرار هذا سبع مرات.
  • يفوّض العبد بهذا القول الكريم أمره ورزقه إلى مالك الأمر كله وحده لا شريك له، وبذلك يضمن أن يأتي له الرزق من حيث لا يحتسب ولا يدرى، ثقٍة وإيمانًا بالرزاق الكريم، وذلك كما قال الله سبحانه وتعالى “وقالوا حسبُنا الله ونِعمَ الوكيل فانقلبوا بنعمٍة من الله وفضل”
  • من الممكن بمشيئة الله أن تتحول الأحوال إلى السعة في الرزق بسبب ترديد قول حسبي الله ونعم الوكيل فهناك أشخاص صالحين قد داوموا على ذكر هذه الكلمة أو الجملة الكريمة فتحولت حياتهم من الفقر إلى الرخاء، ولم يحتاجوا إلى بشر بعد ذلك.
  • يساعد قول حسبي الله ونعم الوكيل المؤمن في بلوغ ما يتمناه، فقد تكون أمنية الإنسان هي الزواج، ومن فضل دعاء حسبي الله ونعم الوكيل أنه ييُسر الزواج ويخلص الإنسان من الشعور بالضيق بسبب هذا الأمر، فيوفر له السُبل التي تجعله يستطيع تكوين أسرة ويحظى بشريك الحياة المناسب.

:: فوائد قول حسبي الله ونعم الوكيل مكررة ::

فوائد حسبي الله ونعم الوكيل

إنَّ الدعاء بحسبنا الله ونعم الوكيل دعاء له الأثر العظيم على كل ما يحتاج إليه الإنسان في حياته، وهذا على النحو التالي:

  • فوائد حسبي الله ونعم الوكيل للشفاء : إن كنت مريض وقد أخذت بأسباب الشفاء وذهبت إلى الأطباء، داوم على ترديد حسبي الله ونعم الوكيل فإنها باب من أبواب الشفاء.
  • فوائد حسبي الله ونعم الوكيل للخوف : ليس هناك خوف أكثر من الخوف من الإلقاء في النار، فعندما اجتمع قوم سيدنا إبراهيم وقرروا إلقائه في نار أُعدت له، كان دعائه عليه الصلاة والسلام هو حسبنا الله ونعم الوكيل، فاستجاب له الله سبحانه وتعالى وجعل النار بردًا وسلامًا، فإن تملّك منك الخوف فكررها بقلبك متيقنًا الإجابة وسوف تشعر بالأمان من الله سبحانه وتعالى.
  • فوائد حسبي الله ونعم الوكيل للسحر : إنَّ السحر يوجد في الدنيا ولكن لا يستطيع أحد أن يضر إنسان حتى وإن جمع الإنس والجن، فإذا شعرت بأنك يمسك ضُرٍ من أحد فاستعين بقول حسبي الله ونعم الوكيل متيقنًا في قدرة الله سبحانه وتعالى على أن يكُف عنك الأذى.
  • وإذا ضاقت بك الدنيا وتعثر عليك أمرك وضاق صدرك وغُلِقَّت الأبواب أمامك، فاذهب إلى ملك الملوك الحي الذي لا يموت الرحمن الرحيم مستعينًا بقول حسبنا الله ونعم الوكيل، فسوف يزيل همك ويأتي لك رزقك وتُفتح أبواب السعادة أمامك، وإذا تعثرت قدمك في أمر واختلطت عليك الأمور فاستعين بحسبي الله ونعم الوكيل.

وفي النهاية.. لا يسعنا إلا أن نحمد الله سبحانه وتعالى الذي جعلنا نتعلم فضل حسبي الله ونعم الوكيل سواء كنا ظالمين لأنفسنا أو لغيرنا

نتمنى أن تقوموا بنشر هذا الفضل من الله سبحانه وتعالى لكل مَن تعرفوه على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تنعم أنفسهم بالسكينة ويلوذوا برحمة الله من كل ما يواجهونه من مصاعب

ونتمنى أن تقوموا بمتابعة قسم “رياض الصالحين ” فهناك مجموعة مواضيع متميزة قد أعدتها أسرة المجلة لكم، ونرحب بأي استفسار والرد عليه من خلال التعليقات.

4 تعليقات
  1. افنان يقول

    السلام عليكم
    انا افنان عمري ١٨ عزباء
    اريد تفسير رؤيا حلمتها اختي راتني اقول لها في منامي ان النت ضيع وقتي وهو السبب الي دمر حياتي ارجو تفسير الرؤيا
    وشكرا

    1. مجلة يوم بيوم يقول

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أهلًا بك افنان..حلم اختك به رسالة واضحة على أن تنتبهي لبناء حياتك بشكل أكثر جدية ولا تهدري وقتك في وسائل التواصل الاجتماعي.. والله اعلم

  2. امل يقول

    السلام عليكم
    انا امل متزوجه ،وحامل بجنين واحد ،وعمري ٢٧ سنة
    اريد تفسير رؤيا اني رأيت في منامي اني لابسة خاتمين من الذهب في اصبعي وامي اعطتني لحاف صيفي ازرق
    ارجو التفسير وشكرآ

    1. مجلة يوم بيوم يقول

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته امل
      اهلا بك ، حلمك يدل على زيادة رزق في المال والأولاد بإذن الله تعالى ، وأن الأولاد سيكونون بإذن الله بارين بك وسندًا في الدنيا، فكوني من الشاكرين وأكثري من الصدقة، والله اعلم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!