تعرف على حجر الهاشمه أو الحجر الهاشمى وما يضفيه على المباني من عراقة

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يُعد حجر الهاشمه أو الحجر الهاشمى من أفضل أنواع الحجر الصخري الطبيعي، والذي يتم استخراجه من الجبال الصخرية، وذلك بواسطة ماكينات متخصصة في تقطيع الأحجار الصخرية العملاقة، وتحويلها إلى كتل صخرية صغيرة بمقاسات معينة، فيتم بذلك إنتاج الحجر الهاشمى بكل أشكاله.

والجدير بالذكر أنّ؛ هناك اختلاف في خامات هذا الحجر المتميز؛ تبعًا لاختلاف نوع الجبل المُستخرج منه، وفي هذا الموضوع سوف نتناول بشكل مفصل كافة المعلومات المتعلقة بهذا النوع المميز من الأحجار، فتابعوا معنا.

محتويات الموضوع

أهم استخدامات ومميزات حجر الهاشمه

حجر الهاشمه

الحجر الهاشمى متنوع الألوان والاستخدامات، فمنه ذو اللون الأصفر الجملي وهو الأكثر انتشارًا، ومنه ذو اللون الأحمر والأبيض، لكن هذا النوع نادر الاستخدام، أما بالنسبة للاستخدام فيكثر استخدامه في بناء واجهات المباني وعمل ديكورات خارجية متميزة لها، لكن لا يتم استخدام الحجر الهاشمى في ديكورات المنازل الداخلية.

وقد يخلط البعض بين الحجر الهاشمى والأنواع الأخرى من الأحجار، وخاصًة التي يتم استخدامها في البناء، وأشهر الأحجار التي يتم الخلط بينها وبين الحجر الهاشمى، حجر مايكا والحجر الفرعوني والحجر الرملي، ويمكن تلخيص أهم استخداماته فيما يلي:

  • يتم بناء المباني خارجيًا به، حيث مظهر الرقي والفخامة.
  • يعطي للمبنى متانة وقوة، حيث يتميز بعمره الإفتراضي الطويل.

أما بالنسبة للمميزات التي يقدمها حجر هاشمه فنجد أنها كثيرة ومتعددة، وهذه المميزات هي التي جعلته يتفوق على غيره من أحجار البناء الأخرى، ويمكن تلخيصها فيما يلي:

مميزات تجعل اختيار حجر الهاشمه في المقدمة

  1. ما يتمتع به من سعر اقتصادي إذا تمت مقارنته بتكاليف غيره من الأحجار.
  2. يتمتع بعمره الطويل الذي يجعله يبقى أطول فترة بدون أن يتلف، أو يحتاج إلى إعادة ترميم واجهات المباني.
  3. هو الحجر الذي يستطيع أن يقوم بعزل الحرارة الخارجية للجو، فيحافظ على الحرارة المعتدلة داخل المبنى صيفًا وشتائًا.
  4. يمنح الحرية الكبيرة في عمل التصميمات المتميزة للواجهات والقيام بتشكيل تصميمات مختلفة، وخاصًة عندما يتم استخدام أنواع متعددة في عمل واجهات المباني معًا، على سبيل المثال: يمكن استخدام حجر الهاشمه وحجر المايكا معًا، أو من الممكن القيام باستخدام الحجر الحراري والفرعوني معه لتصميم الواجهات.
  5. يمنح الحجر الهاشمه المقاومة اللازمة ضد كافة عوامل الجو بشكل أكبر من استخدام الدهانات الاعتيادية، والخامات المختلفة الأخرى في بناء واجهات المباني.
  6. يتمتع بوجود مجموعة متنوعة من الأشكال والمقاسات والألوان المختلفة، والتي تمنح المبنى الشكل المتميز، ويعطي للمهندس حرية اختيار أنسب تصميم خارجي له.
  7. سهولة تنظيف واجهة المباني، وإمكانية عمل طلاء بالمواد الملمعة، التي تتميز برخص الثمن، والتي سرعان ما تُعيد له اللمعان إذا كانت هناك حاجة إلى ذلك.

والجدير بالذكر أنّ؛ كافة شركات بناء واجهات المباني يفضلون استخدام هذا النوع من الحجر، لأنه يضفي شكل الفخامة والرقي، فيجعل المبنى شبيه بالمباني الأثرية والقصور.

أنواع حجر الهاشمه المختلفة

حجر الهاشمه

هناك أنواع مختلفة من الحجر الهاشمى، نذكر منها على سبيل المثال، ما يلي:

  • الحجر الهاشمه .. هيصم
  • الحجر الهاشمى الكريمي
  • حجر الهاشمه 80
  • الحجر الهاشمى الأبيض الزجزاج
  • الحجر الهاشمى من نوع سانت كاترين
  • الحجر هاشمى راس
  • حجر هاشمى احمر

كيف يتم التمييز بين حجر الهاشمة وغيره من الأحجار

من الممكن أن يتم تمييز الحجر الهاشمه عن غيره من خامات الأحجار الأخرى من خلال الملمس واللون، فعلى سبيل المثال حجر الهاشمه 80 يتميز بأنه ذات لون كريمي فاتح، ولا يوجد به الثقوب والفتحات المتعارف عليها في غيره من الأحجار، أما بالنسبة لملمسه فهو يتمتع بالنعومة التي تشبه الحجر الفرعوني.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More