انفجار بركان كراكاتو الذي ضرب إندونيسيا يعلن تحديه لفيروس كورونا

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

ما هو بركان كراكاتو الذي ضرب مناطق في إندونيسيا وأصبح حديث وسائل السوشيال ميديا والمواقع الأخبارية؟ والتي قد نشرت الكثير من الصور ومقاطع الفيديو لثورة بركان كراكاتو الذي ضرب منطقة لابونج الواقعة بدولة اندونيسيا، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على معلومات في غاية فى الأهمية عن هذا البركان القوي وتاريخه، وهذا ما أعدته منصة “مجلة يوم بيوم” فتابعوا معنا.

محتويات الموضوع

بركان كراكاتو يضرب إندونيسيا

بركان كراكاتو

بعد فترة طويلة من السُبات ثار بركان كراكاتو مرة أخرى وكأنه يعلن عن غضبه عمّا يدور في العالم من مواجهة فيروس كورونا المستجد .. فها هو البركان يثور معلنًا للفيروس أن هناك ظواهر أشد منه وطأة وتدميرًا .. فقد وصل إرتفاع حمم بركان كراكاتوا إلى 500 متر وذلك في خلال مدة زمنية لا تتعدى الدقيقتين.

وقد ذكرت الوسائل الإعلامية في إندونيسيا أن أجهزة تسجيل البراكين قد سجلت انفجارين سمع صوتهم سكان عاصمة إندونيسيا جاكرتا فور ثورة البركان

وأوضحت التقارير التابعة لمركز البراكين في إندونيسيا أن؛ البركان كانت له ثورتان، الأولى استغرقت دقيقة واثنا عشر ثانية، بدأت بالساعة التاسعة و 58 دقيقة بالمساء، ونتيجة هذه الثورة الأولى تمّ إخراج رماد ودخان وصل ارتفاعه إلى 200 متر,

أما عن الثورة الثانية فقد حدثت في الساعة العاشرة و 35 دقيقة في نفس اليوم، واستمرت لمدة أربعة دقائق و 38 ثانية، ممّا نتج عنها انطلاق ثورة بركانية وصلت إلى 500 متر.

والجدير بالذكر أن؛ المركز أكد أن ثورات البركان استمرت حتى الصباح، وقد كشفت الأقمار الصناعية في صورًا لها عن هذا الانفجار البركاني الكبير، والأعمدة البركانية التي امتدت نحو السماء بمسافة وصلت إلى 15 كيلو متر.

وقد وصفته المحافل العلمية في العالم بأنه بركان عملاق، تعدى البركان الذي حدث في 2018 وأدى إلى قتل الآلاف من الناس بعد أن تسبب في تسونامي كبير.

ما هو بركان كراكاتو

بركان كراكاتو

يعتبر بركان كراكاتوا Krakatau volcano من أشرس البراكين التي شهدتها البشرية، حيث الارتفاع الذي ينتج عن ثورة هذا البركان يصل إلى 357 متر من فوق سطح الأرض، ومن المعروف أنّ؛ قاعدة البركان الأساسية موجودة في مضيق سوندا بدولة إندونيسيا، وقد شهدت إندونيسيا في عام 1883 انفجار بركاني كان يفوق انفجار القنبلة الذرية بـ 13 ألف مرة.

وقد أدى هذا البركان إلى وفاة 36 ألف شخص، وتغيرت أحوال الطقس بشكل جذري، ليس على مستوى إندونيسيا بل في كل أنحاء العالم أيضًا، ويعتبر هذا البركان هو الأوحد في القوى، لأن أي بركان لا يستطيع أن ينافسه في هذه المكانة، حتى بركان فيزوف ولا حتى ثورة بركان جبل سانت هيلينز الذي حدث في الولايات المتحدة بعام 1980.

والجدير بالذكر أن؛ بركان كراكاتو تسبب في حدوث تسونامي استطاع أن يدمر في دقيقة واحدة 165 قرية، وألحق الأضرار بـ 132 أخرى، وكانت حصيلة القتلى أكثر من 36 ألف شخص في عام 2018، ولكن هذا البركان لم يسفر عن حدوث أي إصابات أو قتلى.

هل يقضي بركان كراكاتوا على فيروس كورونا ؟

طرحت وكالة الأنباء BBC منذ عدة أيام سؤالًا حول مدى انتشار فيروس كورونا في فصل الصيف والقضاء عليه بارتفاع درجات الحرارة، وأكدت أن الأدلة تُشير بشكل قاطع بنسبة كبيرة إلى أن الفيروس ينتشر أكثر بالمناطق الجافة والباردة، ممّا يعني أن؛ ثورة بركان كراكاتو في إندونيسيا نتائجها المعروفة هي ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير.

ممّا يعني أن أعداد المصابين وانتشار الفيروس قد يتراجع بشكل كبير، فقد أكدت إحدى الدراسات أن الظروف المناخية التي تمّ تسجيلها بمائة مدينة موجودة في الصين قد أوضحت أن 40% من الإصابات زادت في المناطق ذات درجات الحرارة المنخفضة.

إلا أن مجموعة باحثين بمعهد لندن للطب الاستوائي والنظافة أشاروا إلى أن الفيروس انتشر في مناطق أخرى كانت حارة وذات رطوبة عالية، ويبقى السؤال.. هل الفيروس سوف يتأثر في إندونيسيا بثورة البركان، أم سوف يظل وينتشر؟

فيديو لبركان كراكاتو في إندونيسيا

فيديو يوضح ثورة بركان كراكاتو بإندونيسيا

المصدر: قناة the jornal

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More